صحافة عربية

16 سعودية بقائمة أكثر 100 امرأة عربية تأثيرا

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الثلاثاء
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الثلاثاء
أبرزت صحيفة مكة ما أصدرته مجلة «آرابيان بيزنيس" من قائمة  لأقوى 100 امرأة عربية الأكثر نفوذا وتأثيرا على مستوى العالم في العام 2015.

ووفقا للصحيفة، فقد توزعت النساء العربيات الأكثر نفوذا على عدة قطاعات، فكان منهن 11 امرأة في مجال العلوم، و16 في مجال الفنون والترفيه، و13 في مجال الإعلام، و24 في مجال الثقافة والمجتمع، و5 لكل من مجال تجارة التجزئة وقطاع البناء والتشييد، و8 في مجال التمويل والبنوك، و3 في مجال المحاماة والاستشارات القانونية، ومثلهن في قطاع المواصلات، و4 في قطات تكنولوجيا المعلومات، وسيدتان في قطاعي العمل المؤسسي الحكومي والرعاية الصحية، وامرأة واحدة في كل من قطاعات الطاقة والتعليم والصناعة.

وقد تصدرت الإمارات المركز الأول بين الدول العربية بعدد 25 امرأة (منهن 5 سيدات من أصول لبنانية ويمنية وفلسطينية وأردنية ومصرية).

وجاءت لبنان في المركز الثاني بعدد 17 امرأة (منها واحدة في كندا والأخرى في الإمارات).
واحتلت السعودية المرتبة الثالثة بعدد 16 سيدة (واحدة منهن فقط ذات أصول أردنية).

وجاءت مصر في المركز الرابع بعدد 11 امرأة منهن (واحدة في الإمارات و3 سيدات في الولايات المتحدة).

وجاء من الكويت 9 سيدات، وفلسطين 5 سيدات (منهن واحدة في الولايات المتحدة والثانية في الإمارات)، والأردن 5 سيدات (منهن واحدة في الإمارات والأخرى في السعودية)، وقطر 4 سيدات (منهن جزائرية)، والعراق 3 سيدات (منهن واحدة في بريطانيا)، ومن المغرب 3 سيدات، وتونس وسورية سيدتان لكل منهما (منهن سورية في الولايات المتحدة)، وسيدة واحدة من اليمن والجزائر.

10 مغاسل موتى خيرية وترخيص لأخرى جديدة

تناولت صحيفة المدينة تأكيدات رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء المجتمع الخيري الدكتور بكر بن حمزة خشيم التي قال فيها إن عدد حالات الوفاة التي يتم مباشرتها في اليوم الواحد من قبل مشروع إكرام الموتى التابع للجمعية يصل إلـى 35 حالة يوميًا بمجموع أكثر من 12 ألف حالة وفاة في السنة.

 وأشار إلى أنه توجد حاليًا 10 مغاسل خيرية للأموات تعمل بالمشروع، وهي موزعة على أرجاء محافظة جدة ومرخصة نظاميًا من قبل أمانة جدة وتم تدريب أكثر من 43 مغسلًا ومغسلة للعمل بتلك المغاسل وفق السنة.

وبين في حديث للصحيفة، أن المشروع تمكن من القضاء على عشوائية مغاسل الأموات من خلال مراقبة تلك المغاسل وإلزامها ببعض التعليمات والاشتراطات ووضع العقوبات في حالة مخالفتها واستبعاد وإيقاف كافة المغسلين والمغسلات ممن تقل أعمارهم عن 25 سنة والقيام بتأهيل واختبار كافة المغسلين والمغسلات الذين تجاوزت أعمارهم الـ25 عامًا لدى وزارة الشؤون الإسلامية وتوجيهم وإرشادهم بأحكام الغسل وفق ما جاءت به الشريعة وإصدار رخصة عمل لهم تمكنهم من مزاولة العمل في هذه المهنة. 

وأضاف أنه سيتم إنشاء مغسلة أموات نموذجية كبيرة وثلاجة موتي بمرافقها بمحافظة جدة وذلك بتوجيه من محافظ جدة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد، مشيرًا إلى أنه تم توقيع عقد اتفاقية بين الجمعية وأمانة محافظة جدة لإنشاء المغسلة، على مساحة 2968,95 م2 بدعم التجار المحسنين.

ولفت إلى أن هناك تنسيقًا وتعاونًا مع شرطة منطقة مكة المكرمة لإصدار سجلات جنائية للعاملين بالمغاسل، والتأكد من عدم وجود سوابق جنائية لهم وتركيب كاميرات مراقبة على كافة المغاسل الخيرية، وربطها بشاشة بالجمعية حرصًا على سلامة المغاسل والعاملين فيها من أي قضايا جنائية، كما جرى التعاون مع المديرية العامة للدفاع المدني بالمنطقة نفسها للتأكد من توفير وسائل الأمن والسلامة والوقاية اللازمة.

«الصمصام 5» تمرين سعودي باكستاني لتعزيز قدرات القوات البرية

قالت صحيفة عكاظ إنه ينطلق مطلع الأسبوع المقبل التمرين المشترك بين قوة الواجب من القوات البرية الملكية السعودية، والقوات الخاصة بالجيش الباكستاني، في النسخة الخامسة من تمرين «الصمصام».

ووفقا للصحيفة، ستشترك في عمليات التمرين القوات الجوية الملكية السعودية وطيران القوات البرية ووحدات من حرس الحدود.

وقد أنهت جميع الجهات المشاركة استعداداتها من كلا الجانبين لهذا التمرين، الذي ينفذ في مركز الملك سلمان للحرب الجبلية، وذلك على ميدان شمرخ شمال منطقة الباحة، وتشمل تدريباته التركيز على الحرب في بيئات ذات تضاريس جبلية صعبة وفي عمليات غير نظامية.

وقد وصلت وحدات من القوات الخاصة بالجيش الباكستاني مطلع هذا الأسبوع إلى مطار الطائف الإقليمي للمشاركة في التمرين الذي يأتي في إطار التعاون العسكري بين المملكة وجمهورية باكستان الإسلامية، ويضاف إلى سلسلة التمارين التي تجمع الجانبين بهدف رفع الكفاءة القتالية لدى القوات البرية الملكية السعودية والجيش الباكستاني.
التعليقات (0)