ملفات وتقارير

إحالة 16 بينهم إخوان للمحاكمة بقضية قتل مشجعي الزمالك

مشجعوا الزمالك في حينها اتهموا الشرطة المصرية بقتل زملائهم ـ أ ف ب
مشجعوا الزمالك في حينها اتهموا الشرطة المصرية بقتل زملائهم ـ أ ف ب
قال النائب العام المصري المستشار هشام بركات في بيان اليوم الثلاثاء إنه أحال 16 متهما بينهم أعضاء في جماعة الإخوان المسلمين المحظورة وأعضاء في رابطة وايت نايتس التي تشجع نادي الزمالك إلى محكمة الجنايات في قضية مقتل 22 مشجعا الشهر الماضي.

وقال في بيان إنه أسند لهم تهم "ارتكاب جرائم البلطجة المقترنة بجرائم القتل العمد، وتخريب المباني والمنشآت والممتلكات العامة والخاصة، ومقاومة السلطات وإحراز المواد المفرقعة."

وأضاف أن 12 من المتهمين أحيلوا للمحاكمة محبوسين، وإنه أمر بسرعة ضبط وإحضار المتهمين الهاربين.

وقال بيان النائب العام "جماعة الإخوان الإرهابية في سبيل سعيها إلى هدم دعائم الاستقرار في البلاد، استغلت علاقة بعض كوادرها بعناصر من رابطة مشجعي نادي الزمالك وأمدتهم بالأموال والمواد المفرقعة للقيام بأحداث شغب وعنف أثناء النشاط الرياضي لكرة القدم، بهدف نشر الرعب بين المواطنين، لإلغاء هذا النشاط والعمل على إفشال المؤتمر الاقتصادي" الذي أنهيت أعماله، الأحد، في منتجع شرم الشيخ على البحر ألأحمر.

وكان المشجعون قتلوا أمام استاد عسكري عندما حاول ألوف الأشخاص لا يحملون بطاقات دخول حضور مباراة في الدوري الممتاز المصري لكرة القدم بين فريقي الزمالك وإنبي. وقال شهود عيان إن اشتباكات وقعت بين الشرطة والمشجعين أعقبها تدافع سقط فيه القتلى.

منظمة حقوقية: أحداث "الزمالك" جريمة قتل جماعي متعمد

وكانت  منظمة حقوقية اتهمت في حينها الأجهزة الأمنية المصرية بارتكاب "جريمة" قتل جماعي متعمد، شملت 22 شخصاً من جماهير نادي الزمالك، شرقي القاهرة.

وقالت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، في تقرير لها،  إن القيادة الأمنية المسؤولة عن تأمين الاستاد أثناء المباراة، والأفراد المشاركين في عملية التأمين، وكل من نفّذ أوامر هذه القيادة بإطلاق الغاز المسيل للدموع على حشود الجماهير "قد ارتكبوا عمداً جريمة قتل لـ22 شخصا، كما شرعوا في قتل آخرين بذات الواقعة".

واتهمت المنظمة أجهزة الأمن المصري بـ"إطلاق الغاز المسيل للدموع، وأمر الجنود بالاعتداء بالهراوات على حشود كثيفة من الجماهير لإجبارهم على التراجع، مع عدم وجود أي مخارج للطوارئ أو أي فرصة للهرب"، مشيرة إلى أن ذلك "يغلب معه الظن بمقتلهم نتيجة التدافع والاختناق من الغاز المسيل للدموع، مع النكول عمداً عن مساعدة المصابين ومنع كل فرصة النجاة عنهم".

وأضافت أن تقدم الجماهير باتجاه قوات الأمن كان "غير متعمد"، معللة تكدس الجماهير بـ"تعمد أجهزة الأمن إبطاء عملية دخول الجماهير، ووضع قفص حديدي ساهم في عملية الإبطاء والتأخير".

إعلاميو السيسي اتهموا الإخوان قبل بدء التحقيقات 

لجأ عدد من الإعلاميين إلى إلصاق ما حدث في ملعب الدفاع الجوي بجماعة الإخوان المسلمين، فوصفت المذيعة إيمان عز الدين على فضائية "التحرير" الألتراس الزمالك بأنهم "أذرع للإخوان ولخيرت الشاطر، للعبث بالأمن القومي المصري". 

من ناحيته قال مدير إدارة الإعلام باتحاد الكرة، عزمي مجاهد، إن "مثيري الشغب أمام  استاد الدفاع الجوي كانوا من جماعة الإخوان وحركة 6 أبريل"، مضيفا: "ماذا يريدون من الشرطة؟ يكفي ما حدث".

وتابع مجاهد، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "90 دقيقة"، مع المذيع محمد شردي، على فضائية "المحور"، بأن "هناك حملة تستهدف إهانة رجال الشرطة حتى تظهر للعالم أن مصر تفتقد الأمن والأمان".

وكان أحد ذوي القتلة من أمام المشرحة عند استلام جثته قال "بيقولو إخوان,, هو كل حاجة إخوان إخوان"


التعليقات (0)