سياسة دولية

الاتحاد الأوروبي يعين مبعوثا جديدا للشرق الأوسط

يأمل الاتحاد الأوروبي إعادة إطلاق عملية السلام في فلسطين من خلال مبعوثه الجديد - أرشيفية
يأمل الاتحاد الأوروبي إعادة إطلاق عملية السلام في فلسطين من خلال مبعوثه الجديد - أرشيفية
عين الاتحاد الأوروبي الإيطالي فرناندي جنتيليني مبعوثا جديدا للشرق الأوسط، أملا في المساهمة في إحياء عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، بعد أن كان المنصب شاغرا منذ بداية 2014.

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إثر اجتماع وزاري في بروكسل "سندرس كيفية إعادة إحياء اللجنة الرباعية" للسلام في الشرق الأوسط، التي تضم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا، ويأمل هؤلاء الأطراف في إعادة إطلاق مفاوضات السلام المتوقفة منذ نحو سنة.

وقالت موغيريني إن "الأوروبيين سيتابعون باهتمام الانتخابات" الإسرائيلية التي تجري الثلاثاء، وأضافت "ستكون عاملا أساسيا".

وأنشأ المنصب في 1996 إثر توقيع اتفاقات أوسلو، لكن الوزيرة الأوروبية السابقة كاثرين آشتون ألغته مطلع 2014 بهدف وضع مساعي الاتحاد الأوروبي في هذا الملف تحت إشرافها المباشر رغم معارضة عدد من الدول الأعضاء.

ويرأس جنتيليني إدارة أوروبا الغربية وغرب البلقان وتركيا داخل الاتحاد الأوروبي، ويفترض أن تصادق الدول الثماني والعشرون على تعيينه.

ولمحت موغيريني إلى احتمال تغيير توصيف دور مبعوث اللجنة الرباعية رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير، وهو ما ذكرته صحيفة فايننشل تايمز، قائلة: "نناقش مستقبل الرباعية. مسؤولية بلير هي التركيز على التنمية الاقتصادية (للأراضي الفلسطينية)، وهذه ليست المسألة الرئيسية الآن، وإنما إعادة إحياء عملية السلام".
التعليقات (0)