سياسة عربية

نتنياهو يقول إنه لا دولة فلسطينة إذا بقي رئيسا للحكومة

تصريحات نتنياهو تهدف إلى حشد الجناح اليميني ليلة الانتخابات - أرشيفية
تصريحات نتنياهو تهدف إلى حشد الجناح اليميني ليلة الانتخابات - أرشيفية
قال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو الاثنين إنه لن تقام دولة فلسطينية ما دام رئيسا لوزراء إسرائيل.

وردا على سؤال من موقع إن.آر.جي الإخباري الإسرائيلي عما إن كانت الدولة الفلسطينية لن تقام إذا ظل رئيسا للوزراء، قال نتنياهو "فعلا".

وتهدف تصريحاته إلى حشد دعم الجناح اليميني عشية الانتخابات الإسرائيلية، وتظهر استطلاعات الرأي أن حزب ليكود الذي ينتمي له نتنياهو يتخلف عن ائتلاف الاتحاد الصهيوني المنتمي ليسار الوسط، وقال نتنياهو في الماضي إنه يتصور إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح في إطار اتفاق سلام دائم.

إسرائيل تغلق معبري غزة

قال مدير هيئة المعابر والحدود في السلطة الفلسطينية نظمي مهنا، إن السلطات الإسرائيلية ستغلق الثلاثاء معبري غزة الوحيدين مع إسرائيل، "كرم أبو سالم"، و"بيت حانون" (إيرز)، بسبب انتخابات الكنيست الإسرائيلي.

وأضاف مهنا أن السلطات الإسرائيلية أبلغت الجانب الفلسطيني بإغلاق معبري غزة "كرم أبو سالم" المنفذ التجاري الوحيد لقطاع غزة، وبيت حانون "إيريز"، الخاص بتنقل الأفراد من غزة إلى الضفة، باستثناء الحالات الإنسانية الطارئة، بسبب الانتخابات المقررة الثلاثاء.

وبموجب القانون الإسرائيلي، فإن يوم الانتخابات هو يوم عطلة رسمية، وفيه تُفتح مراكز الاقتراع أبوابها في تمام الساعة السابعة صباحاً بالتوقيت المحلي للبلاد، وتغلق الساعة العاشرة ليلاً بالتوقيت المحلي.

وتخوض الثلاثاء 26 قائمة إسرائيلية الانتخابات البرلمانية بعد أن قرر نتنياهو في شهر كانون الأول/ ديسمبر الماضي حل الكنيست.

وكان قطاع غزة يتمتع في السابق بسبعة معابر تخضع ستة منها لسيطرة إسرائيل، فيما يخضع المعبر السابع، (رفح البري) للسيطرة المصرية.

لكن إسرائيل أقدمت بعد سيطرة حركة حماس على القطاع في صيف عام 2007، على إغلاق 4 معابر، والإبقاء على معبرين فقط، هما معبر كرم أبو سالم منفذا تجاريا، ومعبر بيت حانون (إيرز) منفذا للأفراد.

وتغلق السلطات المصرية معبر رفح الواصل بين قطاع غزة ومصر بشكل شبه كامل، وتفتحه فقط لسفر الحالات الإنسانية، وذلك منذ الإطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي، في تموز/ يوليو 2013 وما أعقبه من هجمات استهدفت مقار أمنية في شبه جزيرة سيناء المتاخمة للحدود.
التعليقات (0)