صحافة عربية

سوار أمني للمطلوبين للأجهزة الأمنية

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الاثنين
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الاثنين
قالت صحيفة مكة إن المباحث العامة بدأت بتركيب سوار أمني يرسل إشارات لنظام مراقبة في حال تجاوز حامله مسافة محددة بالكيلومترات ليشمل ثلاث فئات.

وبحسب مصدر أمني، فإن السوار يطبق على من يخشى توجههم لمناطق الصراع، وبعضهم ممن جرى توقيفهم من الجهات المختصة، بعد أن كانوا عازمين على الانضمام لجماعات مسلحة في الخارج، ودعمت جمعية حقوق الإنسان تطبيقه على فئات معينة في السجون العامة.

من جانبه، قال القاضي وعضو اللجنة الأمنية في مجلس الشورى الدكتور عيسى الغيث، إن المباحث بدأت منذ فترة بتركيب سوار أمني على من لا توجد دواع أمنية لتوقيفهم، مشيراً إلى أن تطبيقه يتم في ثلاث حالات:

- من يخشى سفرهم إلى مناطق الصراع في الخارج بعد أن جرى توقيفهم على خلفية توفر معلومات مؤكدة عزمهم السفر والانضمام للجماعات الإرهابية، عبر تحريات خاصة، أو بلاغات ذويهم، أو باعتراف الأشخاص أنفسهم.

- المشتبه بهم.

- عند تنفيذ أحكام تستدعي خروج متهمين في إجازة أسبوعية للاجتماع بأسرهم أو لظروف صحية أو اجتماعية وغيرها.

ولفت إلى أن السوار الأمني طوق إلكتروني يوضع في الساق أو اليد، وقد زرنا جهاز المباحث أخيراً، بحكم عضويتنا في لجنة الشؤون الأمنية لمجلس الشورى، واطلعنا على نظام السوار الأمني، والهدف من تركيبه والفوائد التي يحققها.

وقال إن تطبيقه على نزلاء السجون العامة سيحقق فائدة كبيرة لهم، خاصة من يسمح لهم بالبقاء مع أسرهم في العطلة الأسبوعية، وللمحكومين بالإقامة الجبرية، ولمن يحكم عليهم بالتغريب لمدة سنة في حد الزنا لغير المحصن، وغيرهم.

وفاتان و 3 إصابات بـ "كورونا"

أعلنت وزارة الصحة تسجيل ثلاث حالات إصابة مؤكدة بفيروس "كورونا" في الخفجي والرياض، وحالتي وفاة في الرياض، خلال الـ24 ساعة الأخيرة، فيما تماثلت حالتان للشفاء من الحالات المصابة بالفيروس في السابق.
 
وقالت الوزارة: "حالة الإصابة الأولى لمواطن يبلغ من العمر 44 عاماً وهو من المخالطين للإبل وظهرت عليه أعراض مرضية وأدخل مستشفى حكومياً في الخفجي وحالته مستقرة".
 
وأضافت "الحالة الثانية لمواطن يبلغ من العمر 56 عاماً وهو مصاب بأمراض أخري وظهرت عليه أعراض مرضية وأدخل مستشفى حكومياً في الرياض وحالته مستقرة".
 
وأردفت الوزارة "الحالة الثالثة لمواطن يبلغ من العمر 27 عاماً وهو مصاب بأمراض أخرى، وظهرت عليه أعراض مرضية وأدخل مستشفى حكومياً في الرياض، وما زالت حالته مستقرة".
 
وقالت وزارة الصحة: "حالة الوفاة الأولي لامرأة تبلغ من العمر 62 عاماً أدخلت مستشفى حكومياً في الرياض، وكانت مصابة بأمراض أخرى وهي من الحالات المسجلة سابقاً"، مضيفة أن "حالة الوفاة الأخرى لامرأة تبلغ من العمر 61 عاماً أدخلت مستشفى حكومياً في الرياض وكانت مصابة بأمراض أخرى وهي من الحالات المسجلة سابقاً".

قائمة سوداء بأسماء المواطنين المسيئين للعمالة المنزلية

أبلغ صحيفة الاقتصادية ماجد بن عنزان ، مدير إدارة تطوير الأعمال والمبيعات في شركة "علم"؛ المسؤولة عن نظام "مساند"، أن "مساند" سيقضي على الممارسات الخاطئة التي يقوم بها بعض مكاتب الاستقدام والمواطنين على حد سواء، وذلك من خلال استحداث قائمة سوداء في نسخة البرنامج الجديدة التي يجري تطويرها حالياً. 

وأوضح ابن عنزان، على هامش مشاركته في ورشة عمل حول "نظام تأشيرات العمالة المنزلية" في جدة مؤخراً، أن النظام سيستحدث القائمة السوداء للمواطنين الذين تثبت ضدهم ممارسات خاطئة ضد العمالة المنزلية، مثل تأخير الرواتب أو منع جواز السفر عن العاملة. 

وأشار إلى أنه من غير المعقول، إتاحة المجال أمام بعض المواطنين الذين يُسيؤون التعامل مع العمالة المنزلية، بإجراء الاستقدام مجدداً دون محاسبتهم أو ردعهم، مؤكداً أن هذه الإساءة تضر بسمعة وموقف المملكة أمام الدول المصدرة للعمالة، وقد تؤثر في مستقبل عملية الاستقدام ككل على المدى البعيد، بسبب تصرفات سلبية من قِبل عدد قليل من المواطنين الذين يجهلون ثقافة الحقوق العمالية. 

وبيّن ابن عنزان، أن "مساند" مصمم ليربط وزارة العمل بمكاتب الاستقدام، حالياً، فيما سيتم استكمال عملية الربط في المستقبل لتشمل وزارات "الداخلية، الخارجية، العدل، الشؤون الاجتماعية، ومؤسسة النقد والمصارف".
التعليقات (0)