حقوق وحريات

دعوى بالقبض على النائب العام المصري أمام قضاء فرنسا

المنظمة العربية: بركات اشترك مع السلطات المصرية في جرائمها ـ أرشيفية
المنظمة العربية: بركات اشترك مع السلطات المصرية في جرائمها ـ أرشيفية
قالت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، الجمعة، إنها تقدمت بشكوى ضد النائب العام المصري هشام بركات، أمام القضاء المصري تتهمه فيها بارتكاب جرائم حرب ذات طابع دولي.

وأكدت المنظمة في بيان وصل "عربي21" نسخة منه أن فريقاً من محامي المنظمة برئاسة المحامي Gilles Devers تقدم بشكوى للمدعي العام الفرنسي ضد النائب العام المصري، هشام محمد ذكي بركات 65 عاماً، بتهمة الاشتراك مع آخرين في ارتكاب جرائم قتل جماعي، وتعذيب لمواطنين مصريين، عقب تعيينه نائباً عاماً في العاشر من تموز/ يوليو 2013.

وبحسب البيان، طالب المحامون بسرعة إلقاء القبض على بركات قبل مغادرته الأراضي الفرنسية.
 
وأضاف أن فريق المحامين بين في الشكوى أن النائب العام المصري أصدر أمراً بناء على طلب من وزارة الداخلية بتاريخ 30/7/2013 بفض اعتصامات معارضين للنظام بميادين رابعة العدوية والنهضة في القاهرة والقائد إبراهيم بالإسكندرية وغيرها من ميادين اعتصام المعارضين؛ مما ترتب عليه بتاريخ14/8/2013 قيام قوات الأمن بالهجوم على تلك الاعتصامات المشار إليها، واستخدام القوة المميتة مما أسفر عن قتل وإصابة واعتقال وتعذيب الآلاف من المعتصمين، وهذا ما دعمته المنظمة بمستندات وشهادات لضحايا أرفقت بالشكوى.
 
وشدد البيان على أن النائب العام امتنع عمداً عن القيام بواجبه القانوني في التحقيق في وقائع القتل الجماعي والتعذيب والاختفاء القسري لمعارضين، واشترك مع السلطات الأمنية المصرية في إنكار العدالة وحرمان الضحايا من الانتصاف القانوني بالطرق القانونية المعتادة، فضلاً عن تورطه في تلفيق قضايا لمعارضين وإصدار قرارات بالحبس الاحتياطي لمدد طويلة عليهم دون مسوغ قانوني مقبول.

من جهته قال مدير المنظمة محمد جميل "إنه في ظل غياب أفق العدالة في مصر وسكوت المجتمع الدولي عن هذه الجرائم، لم يتبق للضحايا إلا اللجوء إلى أجهزة قضائية أجنبية، بموجب الصلاحية الشاملة للحصول على حقوقهم حتى لا يبقى مرتكبو هذه الجرائم دون عقاب"، وفقاً للبيان.
التعليقات (0)