صحافة عربية

61 سلعة ممنوع استيرادها في السعودية

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الخميس
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الخميس
ذكرت صحيفة مكة أن مصلحة الجمارك العامة حظرت استيراد وتصدير 69 سلعة توزعت إلى 61 سلعة يمنع استيرادها وثماني سلع أخرى لا يسمح بتصديرها.

وبحسب الصحيفة، فقد شملت السلع الممنوع استيرادها التي حددتها الجمارك على موقعها الالكتروني، الأجهزة التي تعمل على تغيير الصوت، والبواري المزعجة، والأقنعة التنكرية، والنظارات ذات الثقوب التي تعمل بالليزر، والبنادق الأثرية، وأقلام الليزر.

كما تضمنت القائمة الكاميرات التي تجرد الجسم من الثياب بصورة عارية، وأجهزة التدليك التي تعرض بشكل منافٍ للآداب، والنواظير الليلية التي يمكن بواسطتها الرؤية في الظلام وتحديد الأهداف.

ومنعت الجمارك تصدير ثماني سلع هي المواشي والخيول بكل أنواعها، عدا الذكور منها لدول مجلس التعاون الخليجي، وحليب الأطفال بأنواعه كافة، وفصائل النخيل، وأعلاف الماشية وهي الشعير والذرة البيضاء السودانية، وأعلاف الدواجن وهي الذرة الصفراء وفول الصويا، والرمال الطبيعية والرمال المحتوية على معادن، وأسطوانات الغاز بمواصفات شركة الغاز والتصنيع الأهلية «غازكو»، وماء زمزم.

وأكد المتحدث الرسمي باسم مصلحة الجمارك العامة عيسى العيسى، أن منع استيراد وتصدير السلع يختلف من حالة لأخرى، إذ إن هناك سلعا منعت لمخالفتها للشريعة الإسلامية كالخمور والمخدرات والخنزير وغيرها، وأخرى منعت بأوامر سامية، مشيرا إلى أن هناك سلعا منعت بناء على توصيات لجان مشكلة من عدة جهات حكومية، ومنها ما تم منعه بناء على ما رفعته جهة حكومية معينة، وأخرى منعت لأسباب صحية.

القبض على رجل دهس طفله الرضيع وزوجته

أكدت صحيفة الشرق على أن دوريات أمن الطرق بالعاصمة المقدسة تمكنت من ضبط مواطن في العقد الرابع متهماً بدهس طفله الرضيع وزوجته.

وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة المقدم عاطي القرشي أن غرفة العمليات تلقت بلاغاً عن تعرض امرأة للدهس؛ حيث وجد آثار دماء وأشلاء آدمية في سيارة المتهم، وبالانتقال، ومعاينة موقع الحادث من قبل المختصين والطبيب الشرعي، اتضح تعرض طفل رضيع للدهس في موقع قريب أيضاً من الحادثة.

وأكد القرشي أنه من خلال الإجراءات الأولية تبين بأن المتهم زوج المرأة ووالد الطفل المتوفين، وتم تسليمه لمركز شرطة الشرائع، ومازال التحقيق جاريا معه، وسيُحال لهيئة التحقيق والادعاء العام.

وفاة شخصَيْن وتسجيل إصابتَيْن بـ"كورونا

بينت صحيفة سبق أن  وزارة الصحة أعلنت عن تسجيل حالتَيْ إصابة مؤكدتَيْن بفيروس "كورونا" في جدة والرياض، وتسجيل حالتَيْ وفاة في شقراء والرياض.

 وقالت الوزارة إن حالة الإصابة الأولى لوافد يبلغ من العمر 55 عاماً، وهو من الحالات المخالطة للإبل، وظهرت عليه أعراض مَرضية؛ وأُدخل مستشفى حكومية في جدة، وما زالت حالته مستقرة، بينما حالة الإصابة الثانية لمواطن يبلغ من العمر 59 عاماً، وهو من الحالات المخالطة المؤكدة أو المشتبهة في المجتمع، وظهرت عليه أعراض مَرضية؛ وأُدخل مستشفى حكومية في الرياض، وما زالت حالته مستقرة.
 
وأردفت الوزارة بأن حالة الوفاة الأولى لوافد يبلغ من العمر 44 عاماً، وأُدخل مستشفى حكومية في شقراء، وهو من الحالات المسجلة سابقاً، فيما حالة الوفاة الثانية لامرأة تبلغ من العمر 48 عاماً، أُدخلت مستشفى حكومية في الرياض، كما أنها مصابة بأمراض أخرى، وهي من الحالات المسجلة سابقاً.
التعليقات (1)
حمد الحربي
السبت، 12-09-2015 07:42 م
لاإله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم