سياسة عربية

الفلسطينيون يتوقفون عن شراء الغاز من الاحتلال

إلغاء عقد الشراء يهدف لكسر احتكار إسرائيل للغاز البحري - أرشيفية
إلغاء عقد الشراء يهدف لكسر احتكار إسرائيل للغاز البحري - أرشيفية
أعلنت شركة ديليك، أحد الشركاء الإسرائيليين في حقل ليفياثان للغاز الطبيعي، الأربعاء، أنها خسرت عقدا موقعا مع الفلسطينيين بقيمة 12 مليار دولار، واتهمت هيئة المنافسة الإسرائيلية بتحمل مسؤولية ذلك.

وأعلنت شركة ديليك في بيان أنها أبلغت بورصة تل أبيب بأن العقد الموقع في كانون الثاني/ يناير 2014 لمدة عشرين عاما مع الشركة العامة الفلسطينية للكهرباء (حكومية) تم إلغاؤه.

وقالت الشركة إن هذا "الإلغاء للعقد هو نتيجة فشل هيئة المنافسة الإسرائيلية في تطوير حقل غاز ليفياثان"، موضحة أن الشركة الفلسطينية ألغت العقد "بسبب التأخير الذي حصل حيال الوفاء بالتعهدات التي تم الإعلان عنها أثناء توقيع العقد" في بداية 2014.

وكانت هيئة المنافسة الإسرائيلية منعت في كانون الأول/ ديسمبر 2014 عقدا اعتبر احتكاريا بين ديليك والمجموعة الأميركية العملاقة نوبل إينرجي في حقل ليفياثان البحري الذي يعتبر، مع طاقة مقدرة ب535 مليار متر مكعب، أكبر حقل للغاز تم اكتشافه في العالم منذ عشرة أعوام.

وهذا القرار، الذي ما زال بحاجة للتثبيت، يرمي إلى كسر احتكار نوبل إينرجي وديليك للغاز البحري الإسرائيلي، وسيسري مفعول فسخ العقد بحلول 30 يوما، بحسب ديليك، ولم تعلق السلطات الفلسطينية المكلفة شؤون الطاقة على هذا الإلغاء حتى الآن. 
التعليقات (0)