سياسة عربية

"المؤتمر الوطني" يقترح تشكيل مجلس رئاسة مشترك مع طبرق

لقاء الحوار الليبي في المغرب ـ أ ف ب
لقاء الحوار الليبي في المغرب ـ أ ف ب
كشف صالح المخزوم، رئيس وفد المؤتمر الوطني العام، المشارك في الحوار الوطني الليبي في المنعقد في المغرب، عن اقتراح تقدم به المؤتمر لتشكيل مجلس رئاسة مشترك مع برلمان طبرق، للخروج من الأزمة في ليبيا.

وقال المخزوم في مؤتمر صحفي، عقب انتهاء آخر جلسات الجولة الأولى من الحوار الليبي بالمغرب، إن مقترح المؤتمر للخروج من الأزمة الليبية "يقضي بتسمية مجلس رئاسي مكون من ستة أعضاء، بواقع ثلاثة أعضاء عن المؤتمر الوطني العام وثلاثة عن النواب (برلمان طبرق) يتولى الصلاحيات السيادية والرئاسية ومراقبة عمل الحكومة".

وأوضح المخزوم أن مقترح المؤتمر الذي قدمه للمبعوث الأممي إلى ليبيا، برناردينو ليون، "ينص على أن السلطة التشريعية تتكون من غرفتين (المؤتمر والنواب) تتولى الصلاحيات التشريعية والدستورية بالكيفية التي سيتم النص عليها لاحقا ضمن التعديل الدستوري والذي يشمل أيضا المجلس الرئاسي".

وكانت جلسات الحوار في المغرب قد انطلقت الخميس، بعد جهود مضنية لإقناع الأطراف الليبية بالمشاركة فيها.

وذكرت البعثة الأممية في بيان السبت أن المتحاورين ناقشوا قضيتين أساسيتين هما الحكومة والترتيبات الأمنية، مشيرة إلى أن هذين البندين "المهمين يتطرقان إلى قضايا ملموسة ستكون جزءا من اتفاق أوسع يشمل مسائل مهمة أخرى"، دون تحديد تلك المسائل.
التعليقات (0)