سياسة عربية

"ليبيراسيون" حاورت مختصة بشأن العراق: لا بديل للسنّة عن داعش

لا بديل لداعش لدى سنة العراق - أرشيفية
لا بديل لداعش لدى سنة العراق - أرشيفية
نشرت صحيفة ليبيراسيون الفرنسية حوارا مع مريم بن رعد المختصة في العلوم السياسية للعالم العربي والعراق، أكدت من خلاله أن التدخل في العراق دون حل سياسي لن يقدم شيئا سوى تعميق الانقسام الطائفي.

وفي إجابة لها عن سؤال "لماذا هذه العملية؟"، إشارة إلى الغارة الكبرى المزمع تنفيذها خلال شهري آذار وابريل على كل من مدينة الموصل، المدينة السنية الكبرى في الشمال والتي استحوذ عليها تنظيم الدولة في يونيو الماضي، ومدينة تكريت المعقل السني ومسقط رأس صدام حسين والواقعة على منتصف الطريق بين بغداد والموصل.

تشير الباحثة إلى وجود منطق استراتيجي واضح وراء هذه العملية التي يخوضها الجيش العراقي والميليشيات الشيعية المدعومة من إيران، مضيفة أن عملية الانخراط المباشر للقوات الإيرانية ليس جديدا، حيث بادرت بمساعدة الأكراد في أغسطس الماضي، عندما كان تنظيم الدولة يهدد عاصمتها إربيل، وساهمت أيضا في العمليات في منطقة ديالى شرق البلاد.

مذكرة بأن هذ الدعم أعطى تفوقا عسكريا للميليشيات الشيعية التي اخترقت الجيش العراقي بشكل واسع. وهو ما يجعل أغلبية السنة المتواجدة في هذه المناطق تنظر إلى الجيش العراقي على أنه قوة احتلال.

وفي ردها على سؤال "هل يجب أن تكون عملية الاسترجاع سياسية أم عسكرية أفادت الباحثة أن استرجاع مدن مثل تكريت والموصل ستكون صعبة، محذرة من أن أي عملية عسكرية لن تكون طويلة الأمد، ولن تستطيع فعل شيء في الواقع سوى تعميق الانقسام الطائفي.

مضيفة: مهما كان السنة محبطين من تصرفات داعش، فإن أغلبيتهم مازالوا يفضلون الحكم الظلامي لهؤلاء الإرهابيين على عودة الميليشيات الشيعية واضطهادهم لهم. وإذا لم يكن هناك إعادة إطلاق للمسار السياسي وإظهار لقيادة سنية جديدة، فإن الحكومة المركزية التي يسيطر عليها  الشيعة لن تستطيع  الإبقاء على هذه المناطق تحت سيادتها. علما أن الجماعة السنية ليس لديها بديل حقيقي عن داعش داخل المناطق المسترجعة مما سيدفع بغداد إلى إدخال موظفين سنة إلى الجيش مرتكزة أساسا على انتمائهم إلى قبائل معينة ولكن شرعية هؤلاء لن تكون كبيرة.

وفي إجابتها عن سؤال صحيفة ليبيراسيون عن مدى بعد الحكومة التي يديرها حيدر العبادي توجها عن سياسات الاستبداد الطائفي الشيعي التي مارسها المالكي، تجيب أن العبادي أكثر انفتاحا من سلفه وأنه يدرك أيضا ضرورة الاقتسام الحقيقي للسلطة مع السنة، غير أنه يخضع لضغوطات شديدة يمارسها الجانب الشيعي من خلال المليشيات التي يحتاجها لمواجهة داعش تماما مثل ما يمارسه حلفاؤه السياسيون في بغداد، وخاصة ايران -التي تعتبر بانخراطها العسكري المتنامي في الميدان- أنها تمتلك الحق في التدخل في تركيبة الحكومة وفي الشؤون الداخلية العراقية.

كما تؤكد الباحثة أن إيران تشن حملة سياسية في العراق تبحث من خلالها على تمديد قنوات التأثير للتحكم في هذا البلد، وتعزز هذا بحجة مقاومة إرهاب داعش وإنهاء هذا الموضوع بطريقة تضمن للجمهورية الإسلامية في إيران دورا مهما مقابل تنظيم داعش.

ومن جهتها لا تعتبر سياسة الولايات المتحدة أقل غرابة، حيث اعتبرت إدارة الرئيس أوباما أن العراق يقبع تحت السيطرة الشيعية وأنه من الأفضل إعطاء مفاتيحها إلى إيران كمحاولة منها لمواجهة امتداد
داعش.

كما أنها لا تريد  التدخل أكثر في هذا الموضوع، ومن هنا يأتي حرص واشنطن على إيجاد توافق مع طهران في ملف البرنامج النووي.

وحسب ما نقلته الصحيفة عن مريم بن رعد، يعتبر الأمريكيون أن عمليات القصف التي ينفذها التحالف محدودة التأثير، ولا يمكن أن تستعاد المناطق أو المساحات المسيطر عليها من قبل داعش دون انخراط فعلي للمحاربين المكونين والمأطرين من قبل طهران على الميدان.



الرابط:
https://www.liberation.fr/monde/2015/03/04/pour-les-sunnites-il-n-y-a-pas-d-alternative-a-l-ei_1214205?xtor=rss-450
التعليقات (0)