طب وصحة

تناول الفول السوداني يقلص خطر أمراض القلب الوعائية

الفول السوداني أرخص بكثير ومتاح بشكل أكبر بالمقارنة مع الثمار البندقية - أرشيفية
الفول السوداني أرخص بكثير ومتاح بشكل أكبر بالمقارنة مع الثمار البندقية - أرشيفية
أظهرت دراسة نشرت نتائجها حديثا، أن تناول الفول السوداني ولو بكميات قليلة، من شأنه تقليص خطر الوفاة الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية، بما يدعم نتائج دراسات سابقة أجريت في الموضوع نفسه.

وأشارت هذه الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة "جورنال أوف ذي أميريكان ميديكال أسوسييشن - إنتيرنال ميديسن" الطبية الأمريكية، إلى أن تناول هذا النوع من الأطعمة مرتبط بتراجع خطر الوفاة الإجمالي بنسبة تتراوح بين 17 و21% تبعا للكميات المستهلكة، وبتراجع بين 23 و38% في خطر الوفيات الناجمة عن الأمراض القلبية الوعائية.

وأجريت هذه الدراسة على أكثر من 70 ألف أمريكي من البيض والسود، إضافة إلى 130 ألف صيني في شانغهاي. وغالبية المشاركين ينتمون إلى فئات متواضعة من الناحية الاقتصادية والاجتماعية.

وقال هونغ لو وهو أخصائي في علم الأوبئة في كلية الطب في جامعة فاندربيلت والمشرف الرئيس على هذه الدراسة: "لاحظنا في دراستنا أن تناول الفول السوداني ترافق مع تراجع في الخطر الإجمالي للوفيات الناجمة خصوصا عن الأمراض القلبية الوعائية لدى السكان السود والبيض الأمريكيين، وكذلك لدى الصينيين من الجنسين في شانغهاي".

وبالنظر إلى أن الفول السوداني أرخص بكثير ومتاح بشكل أكبر بالمقارنة مع الثمار البندقية، فإن تشجيع زيادة استهلاكه يمكن أن يشكل وسيلة اقتصادية لتحسين الصحة القلبية الوعائية لدى العموم، بحسب المشرف على الدراسة.

وقال وليام بلوت من مركز البحوث السرطانية في جامعة فاندربيلت والمشرف المساعد على الدراسة، إن "هذه البيانات صادرة عن دراسات وبائية وليس عن تجارب سريرية مراقبة. من هذا المنطلق، فإنه لا يمكننا أن نكون متأكدين من أن استهلاك الفول السوداني بحد ذاته أدى إلى تقليص الوفيات".

لكنه أشار إلى أن "النتائج تدعم بحوثا سابقة خلصت إلى وجود منافع مشجعة للفول السوداني على الصحة".

ولفت معدو الدراسة إلى أن البحوث السابقة تناولت بشكل رئيس السكان البيض من ذوي المداخيل المرتفعة.

وتمت ملاحظة منافع الفول السوداني على الأشخاص من الجنسين ومن كل الفئات اللاتينية وفق الباحثين الذين تابعوا المشاركين في الدراسة طوال فترات تتراوح بين خمس سنوات وأكثر من 12 سنة.

والغاية الأساسية من هذه الدراسة هي إظهار أن تناول كميات صغيرة من الفول السوداني، كاستهلاك 30 غراما أسبوعيا، له آثار إيجابية في الحماية من الأمراض القلبية الوعائية.

وأشارت إلى أن الفول السوداني غني بالمغذيات ويحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة وألياف وفيتامينات ومضادات للأكسدة، وكلها مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية.

وبحسب البروفيسور بيتر فايسبرغ المدير الطبي في مؤسسة "بريتش هارت فاونديشن" التي لم تشارك في الدراسة، فإن "نتائج هذا البحث تدفع إلى الاعتقاد بأن القيام بزيادة متواضعة في كمية الفول السوداني على نظام غذائي متوازن أمر جيد"، على الصعيد الصحي.
التعليقات (0)