صحافة عربية

السعودية تملك أكبر خزان مياه في العالم

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الاثنين
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الاثنين
ذكرت صحيفة الرياض أن المملكة حققت إنجازاً عالمياً من خلال توثيق موسوعة غينيس للأرقام القياسية للخزانات الاستراتيجية في منطقة بريمان بجدة، التي تعكف شركة المياه الوطنية على تنفيذها كأكبر خزن استراتيجي لمياه الشرب في العالم .

وأوضحت الصحيفة نقلاً عن شركة المياه الوطنية، أن هذا الإنجاز يشمل عبر مكوناته في المرحلة الأولى تنفيذ 11 خزاناً اسطوانياً بسعة 188 ألف متر مكعب لكل خزان، ليصبح كامل سعة المرحلة الأولى أكثر من مليوني متر مكعب بتكلفة تصل لـ 740 مليون ريال .

وفيما يتعلق بترسية المرحلة الثانية والثالثة من مشروع الخزن الاستراتيجي بجدة، بينت الشركة أنها قامت بترسية المرحلتين حيث ستنفذ المرحلة الثانية في منطقة بريمان والمرحلة الثالثة في منطقة الفيصلية بجدة , مشيرة إلى أن الطاقة الإجمالية المستقبلية، تصل لمليوني متر مكعب وبتكلفة 824 مليون ريال للمرحلتين الثانية والثالثة.

مما يذكر أن مشاريع الخزن الاستراتيجي بجدة، تعد الأولى من نوعها في مواجهة الطلب المتزايد على المياه لإيجاد حلول جذرية لتحديات خدمات قطاع المياه بمدينة جدة .

42% من السعوديين يهاتفون زوجاتهم يومياً في فترة الخطوبة

تناولت صحيفة المدينة ما كشف عنه استطلاع حديث، من أن 42% من العرسان يتواصلون مع زوجاتهم بشكل يومي عبر الهاتف خلال فترة الملكة، فيما أوضح الاستطلاع أن 24% التواصل هاتفياً يتم مرتين إلى أربع مرات في الأسبوع، فيما أجاب 23.26% من المشاركين في استطلاع الرأي، أن التواصل مع الزوجة يتم مرتين أو أقل كل أسبوع، وأجاب 10% بأن أهل الزوجة لا يسمحون بالاتصال.
 
جاءت نتائح هذا الاستطلاع، ضمن جهود موقع "ناصح" للسعادة الأسرية التابع لجمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي "واعي" بالرياض، التي تواصل جهودها في تأهيل المتزوجين والمتزوجات حديثاً ومن هم في فترة الملكة والخطوبة بالشراكة مع مؤسسة سالم بن محفوظ الخيرية، ضمن برنامجها "رخصة قيادة الأسرة" والمتضمن مهارات وفنون إدارة العلاقات الزوجية.
 
وأكد المشرف العام على مشروع ناصح للسعادة الأسرية المستشار الأسري والتربوي والخبير في العلاقات الزوجيّة الشيخ مازن بن عبدالكريم الفريح، خلال دورة تدريبية بمشاركة 33 عريساً و29 عروساً، على أهمية فترة الملكة وأثرها في تنمية الحب بين الزوجين، مشدداً على سعي الجمعية على تأهيل العرسان وتزويدهم بمهارات وفنون إدارة العلاقات الزوجية، وتوعيتهم بطبيعتها ومسؤولياتها وحقوقها وواجباتها قبل الدخول في الحياة الزوجية لأن الجهل يفسد الحياة الزوجية بأكملها.
 
يشار إلى أن مشروع "ناصح"، يتضمن الرسائل التوعوية كأحد الخدمات التوعوية المجانية التي تنطلق من موقع "ناصح" الإلكتروني لتقديم التوعية والاستشارات الأسرية والزوجية من خلال أقسامه وزواياه المختلفة؛ حيث يسعى الموقع لتوعية وتثقيف الأسرة بشكل متواصل خلال حياتهم الزوجية والأسرية، فضلاً عن تقديم خدمة الاستشارات الإلكترونية عبر الحاسوب وتطبيقات الأجهزة الذكية لأجهزة الآيفون والأندرويد.

القبض على طباخ هارب مريض بالإيدز 

علمت صحيفة سبق أن الجهات الأمنية بالمدينة المنورة ألقت القبض على المقيم الهارب والمصاب بمرض نقص المناعة "الإيدز"، الذي كشفت عن إصابته "صحة المدينة المنورة"، في أثناء إجراء فحص لإصدار شهادة صحية بغرض الترخيص له للعمل بمهنة "طباخ".
 
وقالت مصادر للصحيفة ذاتها إن المقيم الهارب تم ترحيله إلى بلاده، الخميس الماضي، عن طريق مطار المدينة المنورة؛ حيث أكد الناطق الإعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد بن عامر الغنام، أن إدارة الضبط الأمني بشرطة المدينة المنورة، ألقت القبض على المقيم الهارب الذي كشفت "صحة المدينة" أنه مصاب بمرض نقص المناعة "الإيدز"، وتم تسليمه إلى جهات الاختصاص.
 
وكان مساعد مدير عام "صحة المدينة" للصحة العامة، الدكتور خالد بن ضيف الله الحربي، قد كشف أن مركز فحص للعمالة الخاصة قد ضبط حالة عامل وافد مصاب بمرض الإيدز، وقال: "العامل تقدّم بطلب إصدار شهادة صحية بغرض الترخيص له للعمل بمهنة "طباخ"، وقد وردت نتيجة الفحص المبدئي إلى إدارة الصحة العامة بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة".
 
وأضاف: "تم تنسيق عملية الفحص للتأكد من الحالة في المختبر الإقليمي بحسب الأنظمة المتبعة، وبعد ورود النتيجة التي تؤكد إصابة العامل بالإيدز، تم إبلاغ الإدارة العامة لمكافحة الأمراض المعدية بوزارة الصحة، بالإضافة إلى إبلاغ إدارة الوافدين تمهيداً لترحيل العامل وموافاة إدارة الصحة العامة بصورة من شهادة المغادرة النهائية".
التعليقات (0)