ملفات وتقارير

أرقام رسمية: الفلسطينيون الأكثر تعلماً في العالم العربي

التعليم في العالم العربي
التعليم في العالم العربي
تبين من أرقام رسمية صادرة أن نسبة المتعلمين في أوساط الشعب الفلسطيني هي الأعلى عربياً، يليهم مباشرة دولة قطر، فيما يتربع على ذيل القائمة كل من الصومال وموريتانيا والمغرب، أما اللافت في القائمة فهو أن نسبة التعليم في كل من مصر والإمارات دون المتوسط، ومن بين الدول الأقل عربياً.

وبحسب القائمة، فإن نسبة المتعلمين في قطاع غزة هي الأعلى عربياً، حيث إن 96.4% من أبناء قطاع غزة متعلمون، فيما ترتفع النسبة بين الذكور لتصل إلى 98.3%، وذلك على الرغم من أن قطاع غزة هو الأفقر في العالم العربي، ويعيش تحت حصار إسرائيلي مصري منذ نحو ثماني سنوات، ليسجل الفلسطينيون بذلك مفارقة بالغة الغرابة.

أما نسبة المتعلمين في دولة قطر، فهي الأعلى خليجياً، وهي أقل بقليل منها في قطاع غزة، حيث تبلغ 96.3%، تليها الفلسطينيون في الضفة الغربية، ثم مملكة البحرين التي تحل في المركز الرابع عربياً، ثم الكويت خامساً، والأردن سادساً.

ويبلغ نسبة المتعلمين في العالم العربي كله 79% فقط، إلا أن 11 دولة عربية فقط تزيد فيها نسبة المتعلمين عن هذه النسبة، بينما تعاني الدول العربية المتبقية من نسب تعليم أقل من هذه النسبة التي تمثل متوسطاً على مستوى العالم العربي.

أما اللافت في هذه الأرقام، التي اطلعت عليها صحيفة "عربي21"، فهو أن نسبة التعليم في مصر، وهي أكبر وأعرق دولة عربية، تبلغ 73.9% فقط، وتتفوق على مصر في ذلك جزر القمر التي تعاني من فقر مدقع.

الرقم الآخر الملفت هو ما يتعلق بالإمارات، حيث تبلغ نسبة التعليم فيها 77.9% فقط، وهو دون المتوسط عربياً، رغم أن دولة الإمارات تنام على بحيرة من النفط، وتعد واحدة من أغنى دول العالم.

التعليقات (5)
شوكت مبارك
الخميس، 16-06-2022 05:53 ص
إلى الساهرين على المجلة. السلام عليكم ورحمة الله. وبعد، الموضوعية في الكتابة الصحفية تعتمد على البحث الدقيق والتنقيب على مصادر مختلفة للمعلومة حتى تتحلى بالمنطق والحكمة والحياد الإيجابي. ملاحظة تخص جسم غريب على لائحة المتعلمين بالدول العربية، وهو اسم الصحراء الغربية. انفصاليون صحراويون تمولهم وتسلحهم الجزائر بغرض الهيمنة والإستيلاء على منطقة نافذة على المحيط الأطلسي. ليس إلا. تحيز صحفي سافر للطرح الجزائري الظالم والغاشم. ولماذا لا تظهر كذلك في التصنيف الصحراء الشرقية؟ حلال على جزائر العسكر، حرام على المغرب؟ المغرب في صحراءه وكفى.
السوري الحر
الإثنين، 22-11-2021 11:57 ص
اهل فلسطين هم اذكى شعوب الارض وانا اتحدى اي شخص يقول غير ذلك لانه من قبل 48 كشفوا كل المخطط الذي كان يقوم على ادراج الحكام العرب كعملاء لهذا لم يهتموا في التاريخ الذي يقوده البعث وغيره انما طور عقولهم وكشفوا هذا قبل اما بعد 2011 بدات الامور تسوء اكثر بالنسبه للشعوب الاخرى اي انها بدات تفهم لكن بطريقه غبيه
كم هو المعدل 19.13 في الدراسة في تونس
الخميس، 26-03-2020 04:09 م
......
ممم
الإثنين، 02-03-2020 12:49 م
نعم
Moe Al Shereef
الخميس، 16-07-2015 01:38 ص
كل الحق على الشعوب و إحصائياتكم دليل غزة .. حصار فقر و احتلال رغم ذلك شعب تحدى كل شيء