اقتصاد دولي

هبوط أسعار النفط تحت ضغط من وفرة المعروض

هبوط أسعارالنفط تحت ضغط من وفرة المعروض - أرشيفية
هبوط أسعارالنفط تحت ضغط من وفرة المعروض - أرشيفية
انخفضت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي أكثر من خمسة في المائة، في ختام جلسة تعامل متقلبة الخميس، إذ طغت زيادة المخزونات الأمريكية إثر مؤشرات على انتعاش قريب في الطلب العالمي على النفط.

وكانت أسعار النفط على جانبي الأطلسي سجلت أعلى مكاسب بالنسبة المئوية في نحو أسبوعين عند التسوية الأربعاء، بدعم من توقعات وزير البترول السعودي علي النعيمي بتحسن الطلب العالمي وبيانات صينية أفضل من المتوقع.

وكشف أحدث تقرير للحكومة الأمريكية صدر الأربعاء أن مخزونات الخام المحلية زادت الأسبوع الماضي إلى 434 مليون برميل مسجلة مستوى قياسيا مرتفعا للأسبوع السابع على التوالي.

وانخفض سعر العقود الآجلة لمزيج النفط الخام برنت عند التسوية 1.58 دولار أو 2.56 في المائة إلى 60.05 دولار للبرميل بعد أن قفز أكثر من خمسة بالمئة يوم الأربعاء. وفي وقت سابق من جلسة التعاملات قفز برنت إلى 62.63 دولار.

وهبط سعر عقود الخام الأمريكي عند التسوية 2.82 دولار أو 5.53 في المائة إلى 48.17 دولار للبرميل في أعقاب مكاسب تجاوزت الثلاثة بالمئة في الجلسة السابقة.

وانهارت أسعار برنت في عام 2014 لتهوي من مستوى 115 دولارا الذي بلغته في يونيو/ حزيران بسبب تخمة المعروض العالمي. 

وتفاقم التراجع بعد أن قررت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أن تدافع عن حصتها في السوق أمام مصادر الإمدادات المنافسة بدلا من خفض الإنتاج.

وارتفعت الأسعار أكثر من 35 بالمئة من أقل مستوى لها في نحو ست سنوات 45.19 دولار الذي بلغته في يناير/ كانون الثاني بدعم من مؤشرات على أن هبوط الأسعار بدأ يتسبب في خفض الاستثمارات في الولايات المتحدة ودول أخرى من غير الأعضاء في أوبك.
التعليقات (0)

خبر عاجل