صحافة عربية

10 آلاف حساب الكتروني لبث الفوضى بالسعودية

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الخميس
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الخميس
أبرزت صحيفة مكة ما صرح به عضو التدريس بأكاديمية نايف للأمن الوطني حسين القحطاني، حيث قال إن 10 آلاف حساب الكتروني تبث إشاعات تهدف إلى بث الفوضى وزرع الإحباط في المجتمع، حسبما أفصح.

وقال خلال جلسات ندوة الأمن والإعلام بالرياض: "هناك 6 آلاف حساب تستهدف السعودية من خلال شبكة التواصل "تويتر"، و4 آلاف حساب مختصة بإعادة نشر تلك التغريدات"، موضحا أن دور هذه الحسابات هو بث الإشاعات والفوضى أو زرع الإحباط في المجتمع.

من جانبه، أكد عضو فريق الخبراء العرب المعني بمكافحة الإرهاب أحمد موكلي أن "التنظيمات الإرهابية استغلت الحسابات الوهمية في تويتر للانتشار والتوغل وضمان البقاء في هذه الشبكات"، مشيرا إلى أن "من أهم أسباب انتشار الإرهاب في شبكات التواصل الاجتماعي تساهل الشركات التكنولوجية خصوصا في أمريكا، وتجاهل الإدارة الأمريكية الضغط على تلك الشركات".

وفاة وإصابة جديدة بفيروس كورونا بالرياض

تناولت صحيفة الشرق ما أعلنت عنه وزارة الصحة من تسجيل حالة إصابة مؤكدة بفيروس "كورونا" في الرياض، وتسجيل حالة وفاة لمواطن بالرياض خلال الـ24 ساعة الأخيرة، فيما تماثلت حالتان للشفاء من الحالات المصابة بالفيروس في السابق.

وقالت الوزارة: إن مواطناً يبلغ من العمر "56 عاماً" مصابٌ بأمراض أخرى وظهرت عليه أعراض مرضية وأدخل إلى مستشفى حكومي في الرياض، ولا تزال حالته حرجة.
 
وأضافت أن حالة الوفاة لمواطن يبلغ من العمر "58 عاماً" أُدخل مستشفى حكومياً في الرياض، كما أنه مصاب بأمراض أخرى، وهو من الحالات المسجلة سابقاً.
 
وأردفت الوزارة أن مواطناً يبلغ من العمر "37 عاماً" تماثل للشفاء اليوم، وخرج من مستشفى حكومي في الرياض، كما تماثلت امرأة تبلغ من العمر "54 عاماً" للشفاء اليوم، وخرجت من مستشفى حكومي في الرياض.

إضافة 8.1 مليار ريال إلى الاحتياطي العام 

ذكرت صحيفة الاقتصادية أن الأصول الاحتياطية لمؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" حققت نموا طفيفا على مستوى الأداء الشهري تقدر نسبته بـ0.3 في المائة، في نهاية شهر كانون الثاني/ يناير الماضي، أي ما يعادل قيمته نحو 8.1 مليار ريال، ليبلغ صافي الأصول نحو مستوى 2.75 تريليون ريال، مقارنة بـ 2.74 تريليون ريال في نهاية شهر كانون الأول/ ديسمبر من العام الماضي 2014.

 ووفقا لتحليل لوحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة الاقتصادية، على البيانات الصادرة  مؤخرا، التي تتعلق بتطور الأصول الاحتياطية ومكوناتها الرئيسية، فإن هذا النمو الحاصل في صافي الأصول الاحتياطية يعزى إلى الارتفاع في أكبر البنود المكونة للأصول الاحتياطية وهو بند؛ "الاستثمارات في الأوراق المالية بالخارج"، حيث أسهم في إضافة ما قيمته نحو 34.8 مليار ريال في شهر واحد فقط، إلى إجمالي الأصول الاحتياطية.

ويشكل هذا البند (الاستثمارات بالأوراق المالية بالخارج) نحو 74 في المائة من إجمالي الأصول الاحتياطية، كما أنه أضاف نحو 55.7 مليار ريال خلال عام إلى إجمالي الأصول. في المقابل، تراجعت باقي البنود المكونة للأصول الاحتياطية وعددها 3 بنود رئيسية باستثناء بند "الذهب النقدي" الذي لم يشهد أي تغير يذكر منذ عام 2008، حيث يستقر عند مستوى 1.624 مليار ريال. 
التعليقات (0)