صحافة عربية

السيسي يرمم صورته.. واتهام إخوان السجون بمخطط جديد

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
تصدرت صورة وتصريحات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في حواره التليفزيوني الأحد؛ الصحف المصرية الاثنين 23 شباط/ فبراير 2015، وتناولتها من زوايا مختلفة، في محاولة منها لترميم صورته، بعد أن اهتزت كثيرا، على وقع المشكلات الداخلية والخارجية، التي أثبت إخفاقه في معالجتها، وفق مراقبين.
 
ومن هذا المنطلق، فقد ركزت صحف على تأكيد السيسي في خطابه أن "جيش مصر لا يعتدي على أحد" (الأهرام). وركزت أخرى على تصريحه بـ"الإفراج عن الدفعة الأولى من الشباب السجناء خلال أيام" (الشروق) و(الوطن). في حين أبرز فريق ثالث من الصحف قوله: "استعدنا السيطرة على سيناء"(المصري اليوم).. وهلم جرا.
 
وأسبغت الصحف أوصافا عدة على الخطاب، فوصفته "المصري اليوم" بأنه خطاب "المصارحة"، واعتبرته اليوم السابع "خطاب المكاشفة"، ووصفته "الدستور" بأنه "حوار القلب للقلب"، وذكرت "الجمهورية أنه "حديث من القلب للأمة"، وخصصت له الصحف صدارة الصفحة الأولى، ونشرته كاملا في صفحاتها الداخلية.
 
ومما جذب الانتباه في صحف الاثنين، ما صدرت به صحيفة "الشروق"، بالقول: النيابة: قادة الإخوان بالسجون وضعوا مخططا لإسقاط النظام.. إحالة 215 عضوا بالجماعة للجنايات لتأسيس كتائب حلوان المسلحة.
 
وأشارت الشروق إلى أن النيابة العامة قالت في بيان أصدرته أمس إن تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا كشفت عن وضع جماعة الإخوان مخططا إرهابيا من داخل محبسهم يهدف لإسقاط نظام الحكم، وإنه تم نقل التكليفات لعناصر الجماعة خارج السجون، فأسسوا تنفيذا لذلك ثلاث لجان نوعية في القاهرة والجيزة، أسست كل منها مجموعات مسلحة عرفت ب"كتائب حلوان"، تكونت من عناصر من الجماعة والألتراس والكيان المسمى "تحالف دعم الشرعية"(!)
 
واهتمت الصحف أيضا باستبعاد أمين التنظيم السابق في الحزب الوطني المنحل أحمد عز من الترشح لانتخابات مجلس النواب المزمع.
 
وأبرزت صدور قرار جمهوري برفع أسعار السجائر، وترخيص وزارة الأوقاف لكل من ياسر برهامي نائب رئيس "الدعوة السلفية" ويونس مخيون رئيس حزب "النور" بالخطابة، علاوة على 300 عضو بالدعوة السلفية، وغيرها من القضايا، والاهتمامات.
 
خطاب السيسي

 
تصدرت صورة وتصريحات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في حواره التليفزيوني الأحد؛ صحف الاثنين، وتناولتها من زوايا مختلفة، فمنها ما ركز على تأكيده أن "جيش مصر لا يعتدي على أحد" (الأهرام). و"الإفراج عن الدفعة الأولى من الشباب السجناء خلال أيام" (الشروق") و(الوطن). وقوله: "استعدنا السيطرة على سيناء" (المصري اليوم).. وهلم جرا.
 
وأسبغت الصحف أوصافا عدة على الخطاب، فوصفته "المصري اليوم" بأنه خطاب "المصارحة"، واعتبرته اليوم السابع "خطاب المكاشفة"، ووصفته "الدستور" بأنه "حوار القلب للقلب"، وذكرت "الجمهورية أنه "حديث من القلب للأمة"، وخصصت له الصحف صدارة الصفحة الأولى، ونشرته كاملا في صفحاتها الداخلية.
 
وفي التفاصيل، قالت المصري اليوم إن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه خطابا للأمة مساء أمس قدم خلاله كشف حساب عن الفترة التي تولى فيها حكم البلاد، الذي يعد بداية لسلسلة خطابات شهرية يلقيها الرئيس لعرض أهم قضايا الساعة، ومصارحة المواطنين بشأن الإجراءات التي تتخذها الدولة في مواجهة مختلف التحديات، وفق الصحيفة.
 
فقالت المصري اليوم: السيسي في خطاب المصارحة: استعدنا السيطرة على سيناء.. الإفراج عن دفعة أولى من الشباب.. وتدمير 13 هدفا لـ"داعش ليبيا".. مكتب إعلامي للرئيس.. وخطابات دورية.
 
ووفقا لـ"الأهرام"، فقد أكد السيسي أن جيش مصر لا يعتدي على أحد ويدافع عن حدود البلاد، وأن ما قام به في ليبيا كان دفاعا شرعيا عن النفس بعد الجريمة الإرهابية التي وقعت ضد العمال المصريين، بحسب قوله.
 
فقالت الأهرام: الرئيس: جيش مصر لا يعتدي على أحد.. نحتاج إلى قوة عربية موحدة لمواجهة التحديات الضخمة بالمنطقة.. الإفراج عن دفعة أولى من الشباب المسجونين خلال أيام.
 
وقالت الأخبار: السيسي: الإفراج عن أول دفعة من الشباب المحبوس خلال أيام.. الرئيس: نحن في حاجة لقوة عسكرية عربية موحدة.. لولا دعم السعودية والإمارات والكويت ما استطعنا مواجهة التحديات.. لا أتجاوز في حديثي ولا أسمح لأحد ولا بد أن ننتبه لما يحاك لنا.. قصفنا 13 هدفا في ضربتنا الجوية وجيشنا يحمي بلدنا ولا يغزو.
 
وقالت الجمهورية: السيسي في حديث من القلب للأمة.. أدعو لمصر والمنطقة العربية بالنجاة من الفتنة.. نسعى للسلام والأمن والاستقرار والبناء والخير.. ننظر لدول الخليج باحترام.. ولا بد أن ننتبه لمحاولات الوقيعة.. لم يكن ممكنا أن أعزي الشعب قبل الأخذ بالثأر.. رد فعل جيشنا على حادث درنة محل تقدير المصريين والأشقاء العرب.. عمليات الجيش في سيناء لن تتوقف قبل تطهيرها من الإرهاب.
 
وأضافت الجمهورية: الرئيس اطمأن على سير العمل بقناة السويس الجديدة.. استقل أحد لنشات الهيئة في أول مرور ملاحي بالمجرى.. استمع للعاملين بالمشروع القومي ووجه بحل مشاكلهم فورا.. طريق ثالث لخدمة المشروعات السياحية بهضبة الجلالة.
 
وقالت الشروق: السيسي: الإفراج عن الدفعة الأولى من الشباب السجناء خلال أيام.. لا نغزو أحدا.. ورؤيتي الاستراتيجية هي الحفاظ على مصر.. من حقنا الحصول على الطاقة النووية.. ولا يمكن أن نسيء لدول الخليج.. محاسبة أي مسؤول يثبت تقصيره في مقتل شيماء الصباغ وأحداث الدفاع الجوي.
 
وقالت الوطن: السيسي: الإفراج عن الشباب المحبوسين قريبا... أحذر من "حروب الجيل الرابع".. ومصر دولة ناضجة ليس لها "أجندة خفية".. ونحترم الخليج.
 
وتابعت الوطن: السيسي يفجر معركة ين الجمهوريين والديمقراطيين في أمريكا.
 
وأضافت الوطن: "الوطن" ترصد 16 رسالة في خطاب الرئيس.. وتغطية شاملة داخل العدد.
 
وقالت التحرير: السيسي من موقع حفر قناة السويس: كنت واثقا من عظمة المصريين.
 
وقالت الدستور: الرئيس في حوار القلب للقلب.
 
وقالت اليوم السابع: السيسي: أي محاولة لإفساد علاقتنا بدول الخليج مصيرها الفشل.. قضاؤنا شامخ وجيشنا يحمي ولا يغزو.
 
استبعاد أحمد عز من الترشح
 
اهتمت صحف الاثنين بنبأ استبعاد أمين التنظيم السابق في الحزب الوطني المنحل أحمد عز من الترشح لانتخابات مجلس النواب المزمع، وذلك لعدم تمكنه من فتح حساب بنكي بأحد البنوك التي أعلنت عنها اللجنة العليا للانتخابات لتلقي التبرعات، لصدور قرار من الجهات القضائية بالتحفظ على أمواله، ومنعه من التصرف فيها، فضلا عن عدم تقديمه إقرار الذمة المالية لزوجته.
 
فقالت اليوم السابع: أحمد عز خارج سباق الانتخابات.
 
وأضافت اليوم السابع: سيناريوهات ما بعد صدمة "مفوضي الدستورية.. المحكمة تنظر طعون قوانين الانتخابات".
 
وتابعت اليوم السابع: الانتخابات عائلية جدا.. بكار وزوجته وحماه وحماته ورئيس "الجيل" وابنه و4 من أسرة السادات في قوائم المرشحين.
 
وقالت الأخبار: بالسلامة.. اللجنة تستبعد عز من الترشح.
 
وقالت الأهرام: استبعاد أحمد عز من الانتخابات البرلمانية.. رئيس اللجنة: ملتزمون بحكم الدستورية.
 
وقالت المصري اليوم: "مفوضي الدستورية": "تقسيم الدوائر" ظالم.. العليا للانتخابات: استبعاد عز من الترشح.. ومنافسوه "كابوس وانزاح".
 
وأضافت المصري اليوم: عبدالعزيز: إقبال الشباب على الترشح للبرلمان فاق التوقعات.
 
وقالت الوطن: برلمان 30 يونيو.. دون عز.. محامي عز: قرار الاستبعاد متعسف.. وسنطعن عليه.
 
وقالت الشروق: استبعاد أحمد عز من السباق الانتخابي.. عمران لـ"الشروق": عز لم يفتح حسابا بنكيا لحملته.. وتجاهل تقديم إقرار الذمة المالية لزوجته.
 
وقالت الدستور: مطلوب على وجه السرعة إصدار قانون باستبعاد كل من أفسدوا الحياة السياسية.
 
وقالت المقال: على فكرة.. عز راجع إلى الانتخابات.
 
وقالت الشروق: الشروق تنشر حيثيات مفوضي الدستورية التي تهدد بتأجيل الانتخابات.. "تقسيم الدوائر" به إخلال فاحش بالمساواة وتكافؤ التمثيل النيابي.. وأخطاء بالجملة في جميع المحافظات.
 
وقالت الوفد: التحالف يحقق صالح الوطن والمواطن.. انتخابات النواب في طريق مسدود.. الأربعاء.. المحكمة الدستورية تحسم مصير الانتخابات البرلمانية.
 
وقالت التحرير: الانتخابات تدخل مرحلة الطعون والمفاجآت.
 
وأضافت التحرير: المؤهل الدراسي والمخدرات والتجنيد.. أسباب استبعاد عشرات المرشحين بالمحافظات.
 
رفع أسعار السجائر
 
أبرزت صحف الاثنين إصدار السيسي قرارا جمهوريا بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة العامة على المبيعات، وبموجبه زادت فئة الضريبة على السجائر المستوردة والمحلية إلى 50% من سعر بيع المستهلك.
 
فقالت الأخبار: المالية: 50 قرشا زيادة في السجائر المحلية وما بين جنيه ونصف للأجنبي.
 
وقالت الأهرام: زيادة ضريبة المبيعات على السجائر.
 
وقالت المصري اليوم: ارتفاع جديد لأسعار السجائر: 225 قرشا زيادة على المحلي و425 للمستورد.. قرار جمهوري برفع قيمة الضريبة.. والتطبيق من اليوم.
 
وقالت الوطن: زيادة أسعار السجائر بقرار جمهوري.. الزيادات تتراوح بين 225 و425 قرشا.. والشركات الأجنبية تجتمع لدراسة الارتفاعات.. والشرقية للدخان: لسنا مسؤولين عن أسعار التجزئة.
 
ومن جهتها، قالت الشروق: قرار جمهوري برفع أسعار السجائر.
 
انتشار الجيش على الطرق

 
تحت عنوان: "القوات المسلحة والشرطة تواصل تأمين المواطنين"، قالت "الأهرام" إن تشكيلات من القوات المسلحة وقوات التدخل السريع واصلت انتشارها على الطرق والمحاور الرئيسة بالعديد من المحافظات للتعاون مع الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية في تأمين المواطن والمنشآت الحيوية.
 
وأضافت الأهرام أن القوات بنطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية استمرت في تنظيم الكمائن الثابتة، وتسيير الدوريات المتحركة للمشاركة في دعم الجهود الأمنية، وتأمين المنشآت والأهداف الحيوية والمرافق المهمة، وضبط العناصر الإجرامية والخارجين عن القانون في كل أنحاء البلاد، وفق "الأهرام".
 
برهامي ومخيون للخطابة
 
كشفت جريدة "الشروق" النقاب على لسان نائب رئيس الدعوة السلفية ياسر برهامي عن تفاصيل لقاء تم عقده خلال الأسبوع الماضي مع وكيل وزارة الأوقاف الشيخ محمد عبد الرازق، داخل مسجد القائد إبراهيم بالإسكندرية.
 
وأشار برهامي -بحسب "الشروق"- إلى حصوله على تصريح الخطابة داخل المساجد واعتلاء المنابر، ومعه الدكتور يونس مخيون رئيس حزب النور، مضيفا أن نحو 300 عضو بالدعوة السلفية حصلوا أيضا على تصاريح الخطابة.
 
 ليبيا
 
اهتمت صحف الاثنين بالشأن الليبي.
 
فقالت المصري اليوم: مطالب بالثأر في جنازات ضحايا تفجيرات ليبيا.
 
وقالت الأهرام: مناقشات جديدة لمجلس الأمن للمشروع العربي حول ليبيا اليوم.
 
وقالت الوفد: مطوبس تستقبل الصيادين العائدين من ليبيا بالزغاريد ومظاهرة ضد الإرهاب.
 
وقالت الشروق: الخارجية: لا صحة لسحب مشروع القرار العربي بشأن ليبيا من مجلس الأمن.
 
حديث "الدولة"
 
قالت الأخبار: تحقيقات موسعة حول جرائم "داعش" ضد المصريين.
 
وقالت الأهرام: النائب العام يأمر بالتحقيق في جرائم داعش ضد مصر.
 
وقالت الوطن: مخابرات أجنبية تجتمع سرا مع داعش ليبيا لضرب مصر.
 
وقالت التحرير: تحقيق: ميت خاقان.. قرية تصدير المصريين إلى داعش.
 
خليجيات
 
قالت الأهرام: خادم الحرمين يدعو لتشكيل منظومة إسلامية لمواجهة التطرف.
 
إخوانيات
 
قالت المصري اليوم: "المصري اليوم" تخترق "جيتو الإخوان" في إسطنبول.. هارب من الإعدام وسيط الإقامة.. والجنسية هي "الحلم".. الإخوان لا يرفعون أصواتهم في غرفهم خوفا من "البوليس".
 
وقالت الدستور: النائب العام: الألتراس و الإخوان ارتكبوا 32 عملية إرهابية داخل مصر.
 
وقالت الشروق: محمد حبيب يكشف في مذكراته: الخيانة.. تفاصيل مؤامرة عزت ومرسي وحامد لاختيار مرشد جديد بـ"المزاج".
 
وقالت الأخبار: إحالة 215 من "كتائب حلوان" للجنايات.
 
انفرادات.. ومعالجات
 
قالت الأهرام: جاريدو مستمر في الأهلي رغم خسارة السوبر الإفريقي.
 
وقالت اليوم السابع: الداخلية توافق على عودة الدوري بدون جماهير.
 
وقالت اليوم السابع: رفع أسعار الصحف في مارس.
 
وقالت المصري اليوم: هادي يتحدى الحوثيين: أنا الرئيس الشرعي لليمن.
 
وقالت المصري اليوم: انفراد: تحويل "الدائري الإقليمي" لصالح رجل أعمال.. مصادر: جهات رسمية استجابت لطلبه بمرور الطريق بجوار مشروعاته.
 
وقالت المصري اليوم: 15 ألف فتاة يطلبن التطوع للجيش وحمل السلاح.. محلب استقبل ممثلات الحملة في حضور وزير الداخلية ومدير التجنيد.
 
وقالت الوطن: "قضايا الدولة" تنضم لدعاوى اعتبار قطر وتركيا داعمتين للإرهاب.
 
وقالت الوطن: توقف مصانع حديد وملابس وأدوية بسبب "الحد الأقصى للدولار".. شيحة: تراجع الاستيراد 40%.. وعوف: 100 شركة أدوية تعاني خسائر.. وحنفي: ترقبوا ارتفاع الأسعار.
 
وقالت التحرير: مفتي الجمهورية لـ التحرير: الحرب على الإرهاب جهاد في سبيل الله .
 
وقالت المقال: إبراهيم عيسى يكتب : الطريق إلى الفوضى السياسية.
 
وقالت الشروق: تركيا ترفع علمها على أرض سورية.
 
وأخيرا، قالت الشروق: ردا على رافال.. طائرات أمريكية حديثة لإسرائيل.
التعليقات (0)