حول العالم

العاصفة "جنى" تتسب في وفاة أم وابنها بالأردن

تقع محافظة الطفيلة على بعد 200 كم جنوبي العاصمة عمان - أرشيفية
تقع محافظة الطفيلة على بعد 200 كم جنوبي العاصمة عمان - أرشيفية
رغم انقضاء العاصفة الثلجية "جنى" التي اجتاحت الأردن دون أن تلحق أي أضرار وخسائر بشرية على مدار يومي الخميس والجمعة، إلا أن آثارها الارتدادية بقيت ماثلة، حيث إنها خلفت، يوم السبت، ضحيتين، هما أم وابنها، في محافظة الطفيلة، 200 كم جنوبي العاصمة عمان.

وقالت مديرية الدفاع المدني في الأردن، في بيان، إن سيدة تبلغ من العمر 48 عاما وابنها (26 عاما) لقيا مصرعهما نتيجة انهيار جدار خرساني مُسلح بطول 30 مترا على حظيرة أغنام في منطقة "وادي زيد" بالطفيلة، جراء تراكم مياه الأمطار والثلوج.

وأضافت المديرية أن قوات الدفاع المدني تمكنت من إنقاذ الابن الثاني للمرأة وعمره 16 عامً،ا بعدما عملت على فتح أنفاق لـ"الوصول إلى الأشخاص من تحت السور المنهار".

وأوضحت أن كوادر الدفاع المدني تمكنوا من إخراج أحد المحاصرين ويبلغ من العمر 16 عامًا، وهو بحالة متوسطة، واستمرت عملية البحث عن المحاصرين الآخرين أسفل السور المنهار بعمل الأنفاق والخنادق حتى تمكن فريق البحث من الوصول إلى الضحيتين (الأم وابنها)، وقد تبين أنهما فارقا الحياة متأثرين بجراحهما نتيجة انهيار السور عليهم.

ولفتت المديرية إلى أن فرق الإسعاف نقلت حالة الإصابة وحالتي الوفاة إلى مستشفى الأمير زيد العسكري في مدينة الطفيلة، مركز المحافظة التي تحمل الاسم ذاته.

وحول تفاصيل الواقعة، قال سكان محليون، إن كوادر الدفاع المدني استمروا في عملية الإنقاذ مدة تقترب من الـ14 ساعة يوم السبت، من الساعة 9:30 (7:30 ت.غ) وحتى الساعة 23:00 (21:00 ت.غ)، إلا أنهم وجدوا الأم وابنها قد فارقا الحياة، فيما تم العثور على أحد أبنائها على قيد الحياة.

وأضافوا أن الأم وابنيها أرادوا بعد توقف تساقط الثلوج إطعام الأغنام في الحظيرة القريبة من منزلهم، فانهارت عليهم الثلوج من الجدار الأسمنتي الذي انهار نتيجة ثقل الثلوج الملتصقة به.

وفي تأثيرات غير مباشرة للعاصفة "جنى"، أعلنت مديرية الدفاع المدني في مدينة الزرقاء، 40 كم شرقي العاصمة عمان، عن وفاة رجل وزوجته إثر استنشاقهما للغاز المنبعث من المدفأة.

وكانت العاصفة الثلجية قد تسببت بشل مظاهر الحركة في مختلف المناطق الأردنية يوم الجمعة، وسبقها إعلان الحكومة تعطيل الدوائر والمؤسسات الحكومية يوم الخميس، وتأخير بدء الدوام يوم السبت إلى الساعة الـ10:00 (8:00 ت.غ)، بدلاً من الوقت المعتاد لبدء الدوام الساعة الـ8:00 (6:00 ت.غ).

وأعلن وزير التربية والتعليم الأردني محمد الذنيبات تعطيل جميع المدارس الحكومية والخاصة، اليوم الأحد، بسب الظروف الجوية السائدة، وهو القرار ذاته الذي اتخذته معظم الجامعات الأردنية.
التعليقات (0)