سياسة عربية

"حسن زمِّيرة".. هاشتاج يسخر من أمين عام حزب الله

حسن زميرة
حسن زميرة
ازدحم موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بآلاف التغريدات تضمنها هاشتاج "حسن زميرة" لوصف أمين عام حزب الله حسن نصر الله، الذي عكس غضب السوريين من مشاركة الحزب إلى جانب النظام في الحرب الدائرة بالبلاد، وتعليقاً على نشر فيديو لأسرى النظام لدى المعارضة المسلحة يغنون الهاشتاج "كمعزوفة".
 
ونُشر فيديو على موقع "يوتيوب" تناقلته وسائل الإعلام، يظهر فيه عناصر من الجيش الحر وهم يأسرون عناصر من حزب الله خلال معارك حلب، التي تدور رحاها بعنف منذ أيام، يتحدث فيه جندي من الجيش الحر ببساطة وعفوية، مطلقاً على نصر الله  لقب "حسن زميرة".
 
وبعد انتشار الفيديو، أصبح اسم "حسن زميرة" ماركة مسجلة لثوار حلب بعد دحرهم لميليشيات حزب الله وإيران من عدة مناطق في ريف المدينة، إذ اعتمد ناشطون سوريون هذا الاسم رسمياً لأمين عام حزب الله، لتشتعل مواقع التواصل الاجتماعي بالهاشتاج النشط #حسن_زميرة، بالتزامن مع تقدم الثوار في حلب.
 
وانتشرت آلاف التغريدات على "تويتر" حول "حسن زميرة"، سواء من الناشطين السوريين أو من العرب المؤيدين للثورة السورية، رغم محلية المصطلح "زميرة"، وربما "شاميته"، وإمكانية عدم فهمه ممن لا يتقنون اللهجة السورية، ولهجة بلاد الشام.
 
والزميرة تعني في الوسط الشعبي تلك القطعة البلاستيكية التي يلهو بها الأطفال، ينفخون بها فتصدر صوتاً مزعجاً إلى حد كبير، أما المقصود بها في "الهاشتاج الجديد"، فهو الشخص كثير الكلام وقليل الأفعال.
 
في هذا السياق كتب مغرد كويتي: "حلب تنتصر على بشار طبلة وحسن زميرة"، وغرّد أحد الناشطين الحلبيين قائلاً: "تزمير الميليشيات الشيعية اليوم وصل لما بعد بعد هيفا"، فيما كتب أحدهم قائلاً: "معك ليرة تسوى ليرة.. ما معك ليرة تسوى حسن زميرة"، فيما تساءل أحد المغردين: "هل بات بالإمكان لأكدع (أجدع) رجل أن "يزمر" بسيارته في الضاحية الجنوبية؟!".
 
واتصفت تعليقات هاشتاج "حسن زميرة" بمزيج من السخرية والغضب، فالمعارض محيي الدين اللاذقاني، كتب أن "الزمامير اشتغلت بالضاحية. زمر يا ‏حسن زميرة.. مرتزقة حالش يستسلمون لثوار ريف حلب في قرية رتيان وعددهم التقريبي فوق الخمسين".
 
ولم يقتصر إطلاق لقب حسن زميرة على نصر الله على الهاشتاج، بل بادر مجموعة شباب إلى إنشاء عدة صفحات على موقع فيسبوك يحمل المسمى ذاته، وصل عدد متابعيها إلى أكثر من عشرة آلاف شخص، خلال يوم واحد رغم أنها لم تضف جديداً إلى محتوى "الهاشتاج".
 
يذكر أن الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، قد أطلق عليه سالفاً عدة ألقاب في مواقع التواصل الاجتماعي مثل "حسن نص ليرة" و"الخرتيت" و"حالش".
 
وكان مقاتلو المعارضة قد استعادوا الأربعاء السيطرة بشكل كامل على قرية رتيان شمالي مدينة حلب، في حين عرض فصيل معارض أسرى من القوات النظامية وحلفائها، اعتقلوا إثر معارك قتل فيها عشرات من الطرفين.
التعليقات (2)
امى عائشه امى عائشه
السبت، 21-02-2015 09:54 ص
كم احترمت هذا الزمير فى حربه ضد الصهاينه ولكن آبى الله الا ان يكشف العملاء والخونه من حكام وجماعات وفصائل حقا انها الكاشفه اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه
أبو رائف البيروتي
السبت، 21-02-2015 04:26 ص
بدل التكبير يقول تزمييير