سياسة عربية

السفارة الإيطالية تعلّق نشاطاتها في ليبيا

السفارة الإيطالية ستستمر في تقديم الخدمات الأساسية - أرشيفية
السفارة الإيطالية ستستمر في تقديم الخدمات الأساسية - أرشيفية
أعلنت وزارة الخارجية الإيطالية، الأحد، أنها علّقت عمل سفارتها في العاصمة الليبية طرابلس، بسبب تدهور الوضع الأمني، كما أعادت موظفيها إلى إيطاليا بشكل مؤقت، لتصبح آخر سفارة غربية في ليبيا تعيد موظفيها إلى البلاد.

وأفاد البيان أن الوزارة عرضت تأمين "مساعدة لوجستية" لمواطنيها "لمغادرة البلاد مؤقتا"، مؤكدا أن السفارة "ستستمر في تقديم الخدمات الأساسية".

وأعلن وزير الخارجية، باولو جنتيلوني، عن ارتياحه "لأن يكون إغلاق السفارة الموقت تم بسرعة ودون مشاكل".

وتولّت البحرية الإيطالية مواكبة سفينة لنقل الرعايا الإيطاليين من ليبيا عبر المتوسط. وذكرت قناة "رأي نيوز 24" أنه كان على متن السفينة 150 شخصا، على أن تتوقف في مالطا قبل الرسو في ميناء ايطالي، حيث قالت الخارجية الإيطالية إنه "تخفيف للوجود الإيطالي"، على حد وصفها.

وتسببت الاضطرابات بانعدام أمن الرعايا الإيطاليين، ومنذ الأول من شباط/ فبراير الجاري دعتهم الوزارة إلى مغادرة البلاد.

وتقرر تعليق أنشطة السفارة بعد وقوع حوادث في المدن بما فيها مدينة طرابلس، طالت إيطاليا والرعايا الإيطاليين، إذ يوجد حوالي مئة إيطالي في ليبيا وصلوا في السنوات الأخيرة بدواعي العمل لحساب شركة إيني للغاز والبترول. 

وتثير الفوضى في البلاد والاعتداء الأخير على فندق في طرابلس وتقدم الميليشيات المقرّبة من تنظيم الدولة في مناطق مختلفة قلق إيطاليا الراغبة في المشاركة في عملية عسكرية لحفظ السلام في إطار الأمم المتحدة.

وقال جنتيلوني في بيان إن إيطاليا لا تزال مستعدة "لإعادة إعمار دولة موحدة في ليبيا أساسها المفاوضات التي أطلقها الممثل الخاص للأمم المتحدة"، برناردينو ليون، موضحا أن "إيطاليا مستعدة لتقديم مساهمتها في ليبيا في إطار قرارات الأمم المتحدة"، مؤكدا أن بلاده لن تتدخل بمفردها.  

وفي مقابلة لصحيفة "لا ستامبا"، قال ممثل الفاتيكان في طرابلس، المونسنيور جوفاني مارتينيلي، إنه يرغب في البقاء حاليا في ليبيا تضامنا مع "حوالي 300 فيليبيني" كاثوليكي ظلّوا في طرابلس.

وعلّقت السفارات الأخرى أنشطتها في ليبيا الصيف الماضي، بعد أن استولت ميليشيا "فجر ليبيا" على العاصمة، إثر معارك دامية، وبعد تكثّف الهجمات على السفارات والدبلوماسيين.

ولا تزال سفارات دول أخرى خصوصا الأفريقية تعمل في العاصمة الليبية، لكن معظم الدول العربية مثل مصر والإمارات وتونس والجزائر والسعودية أغلقت سفاراتها، وقامت بإجلاء طواقمها الدبلوماسية، بينما علّقت كل شركات الطيران الأجنبية رحلاتها من وإلى ليبيا.
التعليقات (1)
Garsaali
الإثنين، 14-09-2015 10:58 ص
السلام عليكم بالله الشخص اللي اكون عنده مصلحة معاهم وين يتجه مافيش مكتب أو رقم الواحد يقدر يتواصل معاهم