سياسة عربية

السيسي يدفع مليارات لشراء طائرات رافال فهل تصيبه لعنتها؟

طائرة رافال الفرنسية - أرشيفية
طائرة رافال الفرنسية - أرشيفية
يقوم وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان بزيارة للقاهرة الاثنين المقبل لتوقيع عقدا بقيمة 5.2 مليار يورو (أي ما يزيد عن 45 مليار جنيه مصري) تشتري مصر بموجبه 24 طائرة مقاتلة من طراز "رافال" بالإضافة إلى فرقاطة بحرية ومعدات عسكرية.

وبعد أن كانت فرنسا تكافح لسنوات طويلة بحثا عن مشترٍ لهذه الطائرة الباهظة الثمن التي تعمل بتقنيات معقدة، تنفست باريس الصعداء حينما أتمت هذه الصفقة الضخمة مع مصر، لتكون أول دولة تشترى طائرات "رافال" بعد سنوات من الخدمة داخل الجيش الفرنسي فقط.

وفشلت فرنسا على مدار 15 عاما في إقناع كل من الإمارات وهولندا وسنغافورة وكوريا الجنوبية وسويسرا والسعودية والهند وماليزيا والبرازيل والمغرب وقطر باقتناء تلك الطائرة.

وقالت صحيفة "لوموند" الفرنسية في تقرير لها تحت عنوان "رافال.. 27 عاماً من الانتظار" إن مصر أول دولة تشتري طائرات "رافال" لتنهي بذلك ما وصفته بـ "اللعنة" التي حلت على تلك المقاتلات منذ تصنيعها.

وتساءلت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية لماذا تسعى القاهرة  لإتمام هذه الصفقة الضخمة، مشيرة إلى أن قادة الجيش المصري الذين ينظرون بغيرة إلى دول مثل إسرائيل والسعودية والجزائر، قرروا شراء طائرات رافال باهظة الثمن - فقط - سعيا وراء التفاخر بهذه المقاتلات الحديثة.

وأكدت صحيفة "لي إكو" الاقتصادية الفرنسية، أن السيسي اشترى طائرات "رافال" لتحلق في سماء قناة السويس الجديدة وقت افتتاحها في أغسطس المقبل.

تفاوض سريع للغاية

وقال "إريك ترابييه" الرئيس التنفيذى لشركة "داسو" الفرنسية مصنعة الطائرات إن "التفاوض على هذه الصفقة التاريخية مع الجانب المصري كان سريعا للغاية واستغرق نحو ثلاثة أشهر فقط".

واستجابة لمطالب الجانب المصري، فسوف يتم تسريع عملية تسليم طائرات "رافال" حيث تقوم فرنسا بإرسال أول دفعة يتم تصنيعها إلى مصر هذا العام بدلا من تسليمها للجيش الفرنسي.

وتعتبر "رافال" لتي تم إنتاجها في ديسمبر 2000 من الطائرات المقاتلة المتطورة، لكنها الأغلى ثمنا في العالم، ودخلت الخدمة في الجيش الفرنسي عام 2006، وتم استخدامها فى مهام قتالية في أفغانستان والعراق وليبيا ومالي.

وتعتمد مصر بشكل كبير في قواتها الجوية على طائرات إف 16 الأمريكية بنحو 220 طائرة، إلا أنها تمتلك أيضا أسرابا محدودة من طائرات ميراج 2000 الفرنسية وميج 35 الروسية.

دوافع سياسية

وأثار التوصل لاتفاق بهذه السرعة غير المعهودة في صفقات بهذا الحجم تساؤلات حول الدوافع التي جعلت مصر تتعجل الحصول عليها، فضلا عن تساؤلات حول كيفية دفع مصر لثمن الطائرات بينما تعاني البلاد من تدهور اقتصادي جعلها تعتمد على المساعدات الخليجية لتدبير احتياجاتها من السلع الأساسية.

وقالت صحيفة "القدس العربي" إن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد الإمارات لعب دورا مهما في إقناع الفرنسيين بإتمام الصفقة خلال زيارة رسمية قام بها لفرنسا، تمهيدا لاستخدام محتمل لتلك المقاتلات في عمل عسكري في ليبيا وسوريا والعراق ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وبفضل الوساطة الإماراتية، فمن المقرر أن تغطي مصر 15% من قيمة الصفقة عبر قرض من بنوك فرنسية تضمنه الحكومة الفرنسية.

وتزامنت الأنباء عن قرب إتمام الصفقة مع تغير ملحوظ في الخطاب الفرنسي تجاه مصر وخاصة مناهضي الانقلاب العسكري، حيث قال رئيس الوزراء الفرنسي "مانويل فالس" الخميس الماضي إن بلاده تعتزم اتخاذ إجراءات ضد تمويل مسلمي فرنسا، معربا عن قلقه من تنامي نفوذ الإخوان المسلمين والسلفيين في بلاده.

ورفض وزير الدفاع الفرنسي "جان إيف لو دريان" طلبا لمنظمة العفو الدولية في فرنسا قد طالبت السلطات هناك بتعليق الصفقة بسبب القمع المنتشر في مصر، ورد بقوله إن السيسي "انتخب من قبل الشعب المصري وإن مصر ستشهد قريبا انتخابات برلمانية".

صفقة أربكت العالم!!

من جهتها، بالغت وسائل الإعلام المصرية المؤيدة للانقلاب في إمكانيات الطائرات "رافال" وفي تأثير الصفقة على العلاقات بين مصر والولايات المتحدة.

ووصفت صحيفة الأهرام طائرة رافال بأنها "ملكة المقاتلات"، أما صحيفة الوفد فتحدثت عن حرب غير معلنة نشبت بين القاهرة وواشنطن بعد إتمام الصفقة التي قالت إنها ضربة قاصمة للولايات المتحدة وجهاز مخابراتها، وقال إن "مصر تقصف أمريكا بـ "رافال" الفرنسية".

وبدلا من الإشارة إلى إخفاق فرنسا في تسويق طائرة "رافال"، عكست اليوم السابع الأمر، وقالت إن العديد من دول العالم فشلت في اقتناء الطائرة الفرنسية وأن باريس فضلت مصر عليها ومنحتها الطائرة المتطورة.

بينما قالت صحيفة "الموجز" إن "صفقة "رافال" بين مصر وفرنسا تثير قلق العالم"، وأكدت صحيفة "الوفد" أن الصفقة "أربكت العالم وأثارت قلقه وحظيت باهتمام إعلامي واسع.
التعليقات (6)
الشاعر الغنائى صبرى العيسوى
الإثنين، 16-02-2015 07:50 ص
تحيا مصر... تحيا مصر... تحيا مصر...
هيثم
الإثنين، 16-02-2015 01:01 ص
مصر معندهاش ميج 35 ... اللى عندنا ميج 21
الدم الغالى
الأحد، 15-02-2015 08:06 م
(التي تعمل بتقنيات معقدة) ان كانت هى كذلك وهناك من الطيارين المصرين من يستطيع تشغيل وقيادة الطائره ذات التقنيات العاليه المعقده ...... لا استطيع القول الا تسلم الايادى ..... تسلم يا جيش بلادى .... تسلم يافائد بلادى
حسنى احمد
الأحد، 15-02-2015 07:51 م
موتوا بغيظكم ... بلدنا تستحق التضحية بارواحنا وليس فقط اموالنا يااخوان الشيطان وتحيا مصر ... تحيا مصر
الإمام
الأحد، 15-02-2015 08:56 ص
ربما لجأ نظام السيسي لسرعة إتمام الصفقة لاستشعارهم الخطر الداهم وقرب الرحيل، ولا أستبعد مشاركة أمريكا في إتمامها لتعويم السيسي وانقلابه فتكون الصفقة ثمنا لفرنسا ومن وراءها الاتحاد الأوربي لدعم السيسي سياسيا بدعم خريطة طريقه وحقوقيا بغض الطرف عن جرائمه وإعلاميا بغلق قنوات دعم الشرعية ورفض الانقلاب. وتاريخ فرنسا علي وجه الخصوص به ما يؤكد هذه البراجماتية القذرة.

خبر عاجل