صحافة عربية

مذبحة الألتراس.. وزحام "النواب".. وإقرار بالتسريبات

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
فرضت المذبحة الكروية الجديدة التي شهدتها مصر مساء الأحد، نفسها على الصحف المصرية يوم الإثنين 9 شباط/ فبراير 2015، وتصدرها مصرع أكثر من 22 من جماهير "الزمالك" (الألتراس) أمام استاد الدفاع الجوي، فيما أقرت صحف داعمة للانقلاب -لأول مرة- بصحة التسريب الأخير.
 
وأبرزت الصحف تقدم نحو 700 مرشح بأوراقهم لخوض انتخابات مجلس النواب المرتقبة، واصطفافهم في طوابير مزدحمة في أول أيام فتح باب الترشح للانتخابات المزمعة.
 
واهتمت بالزيارة التي يقوم بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى القاهرة اليوم، وبدء المحافظين الجدد عملهم من الشارع، وتصريحات عبدالفتاح السيسي لمجلة "دير شبيغل" الألمانية، وغيرها من القضايا، والاهتمامات.
 
الحسابات السرية لمسؤولين
 
البداية من صحيفة "الوطن" التي قالت بعناوين عريضة: "انفراد عالمي.. الحسابات السرية للمسؤولين ورجال الأعمال المصريين في سويسرا".
 
وأشارت إلى أن رموز السلطة والمال هربوا 26 مليار جنيه إلى بنك "HSBC" وحده، وأن 700 عميل مصري يملك حسابا داخل البنك في سويسرا، بادئة بحساب سري واحد لرشيد محمد رشيد وزير الصناعة والتجارة في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك.
 
مذبحة كروية جديدة
 
فرضت المذبحة الكروية الجديدة التي شهدتها مصر مساء الأحد، نفسها على صحف المصرية الاثنين، وذكرت مصرع أكثر من 22 من جماهير "الزمالك" أمام ستاد الدفاع الجوي، ونقلت تصريحات وزارة الداخلية التي أرجعت مقتلهم إلى التدافع، وما أدت إليه من قرار مجلس الوزراء بتأجيل الدوري إلى أجل غير مسمى.
 
ونقلت الصحف بيان وزارة الداخلية الذي أكدت فيه أن عشرات الآلاف من المشجعين تدافعوا مساء أمس، لاقتحام بوابات ستاد الدفاع الجوى، المقامة عليه المباراة، وأن الأجهزة الأمنية قامت بتنظيم دخول حاملى التذاكر عبر بوابات الستاد، ثم تلقت بلاغا يفيد بحدوث حالات وفاة عدد من المصابين نتيجة التدافع!
 
فقالت الوطن: كرة الدم.. مجزرة جديدة على أبواب الدفاع الجوي.. 22 قتيلا في اشتباكات بين الأمن وألتراس الزمالك.. و"الداخلية" تتهم التدافع.. وعلام: إيقاف الدوري رسميا.. والجبلاية تحمل الزمالك مسؤولية الأحداث.. وعمر جابر يرفض المشاركة وقرار من النادي بإيقافه.
 
وقالت الشروق: مقتل 22 في مذبحة كروية جديدة أمام استاد الدفاع الجوي.. الداخلية: تدافع جماهير لزمالك وراء مقتلهم.. والألتراس: ممرات الموت وراء المذبحة.. حرق سيارة شرطة.. والنائب العام يأمر بضبط وإحضار قيادات وايت نايتس.. والوزراء يؤجل الدوري لأجل غير مسمى.. والزمالك يعلن الحداد 3 أيام.
 
وقالت المصري اليوم: عودة "فبراير الأسود".. النيابة: 22 قتيلا في اشتباكات الألتراس والأمن.. والمشرحة 19 فقط.. اتحاد الكرة: المباريات بدون جماهير.. والحكومة: تجميد الدوري.
 
وأضافت المصري اليوم: التحقيقات: التدافع السبب ولا آثار للخرطوش.. وقفص حديدي وراء الكارثة.
 
وقالت الأهرام: تأجيل الدوري العام لأجل غير مسمى.. مصرع 22 وإصابة 21 مشجعا في كارثة الزمالك وإنبي.
 
صحف تقر بصحة التسريبات.. وتصريحات للتغطية عليها
 
أقرت صحف داعمة للانقلاب -لأول مرة- بصحة التسريب الأخير الذي بثته قناة "مكملين".
 
وقالت صحيفة "التحرير" (متهكمة): "عودة عباس كامل.. بطل تسريبات الإخوان"، مشيرة إلى أن التسجيلات تؤكد أن "التسريب والتنصت تم في مكتبه وعليه.. ربما لضرب مكانته وحظوته عند الرئيس"، وفق قولها.
 
وذهبت الصحيفة إلى أن الجهة التي سربت هذه التسجيلات الأخيرة عمدت إلى تسريبها في هذا الوقت تحديدا، لضرب العلاقات بين مصر ودول الخليج في توقيت بالغ الحساسية، قبل انعقاد المؤتمر الاقتصادي المقرر عقده بشرم الشيخ في آذار/ مارس المقبل.
 
وتابعت بأن استهداف التسريبات عباس كامل احتمال وارد بقوة، بعدما ظن البعض أن "كامل" سيصبح أحد أبرز رجال الظل في عهد السيسي، وخصوصا أن العلاقة المتينة التي جمعت بين السيسي وكامل دفعت كثيرين إلى محاولة إزاحته من الطريق إلى عقل السيسي وأذنه، وفق الصحيفة.
 
مكالمات هاتفية بين السيسي وزعماء الخليج
 
كتوابع لفضيحة التسريبات، حرصت صحف الاثنين على إبراز اتصالات هاتفية أربعة أجراها عبدالفتاح السيسي بملك السعودية وأمير الكويت وولي عهد "أبو ظبي" وملك البحرين، وأبرزتها الصحف في ثوب يظهر الأمر كما لو أنهم هم من اتصلوا به، في حين أن الرواية الخاصة بما قالوه في المكالمات مذكورة من جانب السيسي فقط.
 
فقالت الشروق: العاهل السعودي للسيسي: علاقتنا بمصر أكبر من أي محاولة لتعكيرها.
 
وقالت الأهرام: خادم الحرمين وأمير الكويت وولي عهد أبو ظبي وملك البحرين للرئيس: مواقفنا تجاه مصر لا تتغير.. وعلاقاتنا استرايجية ولن تنال منها محاولات مغرضة.
 
وغير بعيد، قالت الأخبار: سفير مصر بالرياض ينقل تهنئة السيسي للعاهل السعودي وولي العهد.
 
اليوم الأول للترشح لمجلس النواب
 
أبرزت صحف الاثنين تقدم نحو 700 مرشح بأوراقهم لخوض انتخابات مجلس النواب المرتقبة، واصطفاف الطوابير والزحام الشديد في أول أيام فتح باب الترشح.
 
وأشارت الصحف إلى أن اليوم شهد مشادات ومشاجرات وتزاحما بهدف الحصول على لقب المرشح رقم 1 في كل لجنة، فيما لجأ البعض إلى القفز من نافذة محكمة شمال القاهرة الابتدائية بالعباسية، واشتكى مرشحون من دخول آخرين بناء على الواسطة دون الالتزام بالطابور.
 
وأشارت "الأهرام" إلى أن الراغبين في الترشح للبرلمان اصطدموا بسوء التنظيم والعشوائية داخل أروقة محكمة زينهم بمنطقة السيدة زينب.
 
وذكرت الصحف أن النواب السابقين بالحزب الوطني المنحل وأعضاء حزب النور قد تصدروا المشهد، خاصة في الإسكندرية، والإسماعيلية، وقائمة المتقدمين شملت: حسين مجاور، وسامح عاشور، عن دائرة المقطم، وحيدر بغدادي، ورجب هلال حميدة، وأحمد عيد، وإيهاب الخولي.
 
فقالت التحرير: رموز "الوطني" أول المترشحين.. أحمد عز يتقدم بأوراق ترشحه رغم وجوده في محاكمة "حديد الدخيلة".. ترشح العمدة وشيحة ومجاور وهاني سرور.. وزفة لخالد يوسف بالتكاتك.
 
وقالت الشروق: زحام واشتباكات بالأيدي في أول أيام الترشح لـ"النواب".. حضور طاغ لأعضاء الوطني المنحل.. والعرابي وسيف اليزل وعبدالجليل يظهرون في محاكم القاهرة.
 
وأضافت الشروق: أحمد عز في القفص بعد تقديم أوراق ترشحه للبرلمان.
 
ومن جهتها، قالت المصري اليوم: 700 مرشـح لـ"النواب" في أول أيام التقديم.
 
وأضافت المصري اليوم: أحمد عز.. قدم في القفص وقدم في الانتخابات.. محاميه: تم قبول أوراقه وطلب رمز السيارة.. ومصادر: الرموز بعد غلق باب الترشح.
 
وقالت اليوم السابع: طوابير المرشحين بدأت بالشتائم والاشتباكات.. 610 تقدموا رسميا و1930 استعلموا عن كيفية التقديم في اليوم الأول لفتح باب الترشح و4 دعاوى بعدم دستورية الانتخابات.. خالد يوسف ورجب هلال وأحمد عز وطاهر أبوزيد وفودة أبرز المتقدمين.. ومشادات ومحاولات لكسر باب محكمة بكفر الشيخ واقتحام مكتب مستشار بطنطا.
 
وقالت الأخبار: عز يتحدى الشعب ويترشح للبرلمان.. مظاهرات تنديد المنوفية والمحكمة تؤجل القضية لمايو.
 
بوتين في القاهرة اليوم
 
اهتمت صحف الاثنين بالزيارة التي يقوم بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى القاهرة اليوم، وتستمر يومين.
 
ونقلت "الأهرام" عن بوتين قوله -في حوار خاص معها- إن روسيا مهتمة بتعزيز التعاون مع مصر في مجال مكافحة الإرهاب، سواء في إطار علاقتنا الثنائية أو في إطار المنظمات الدولية، وإن العلاقات المصرية الروسية تتطور تطورا ديناميكيا.
 
وحول الأزمة السورية، أشار بوتين -بحسب "الأهرام"- إلي تقارب مواقف البلدين بشأنها، وقال إنه لا بديل عن التسوية السياسية، مشددا على أن الخطوات التي تتخذها الدول المشاركة في تحالف محاربة الإرهاب لا تتناسب مع خطر الارهاب الذي لا يمكن احتواؤه بمجرد توجيه ضربات جوية، على حد تعبيره.
 
فقالت التحرير: القيصر الروسي في مصر.. الاقتصاد والإرهاب والسلاح.. على أجندة لقاء بوتين والسيسي.
 
وقالت الشروق: اليوم.. العلاقات العسكرية والمنطقة الصناعية بمشروع القناة تتصدر محادثات الرئيس مع بوتين.
 
وقالت الأخبار: أهلا بوتين .. صديق مصر..  المقاتلات المصرية ترافق طائرة الرئيس الروسي اليوم.. مباحثات مع السيسي وحفل تكريم الأوبرا.
 
وقالت الجمهورية: بوتين في القاهرة اليوم للقاء السيسي.
 
وقالت الأهرام: موسكو تدعم القاهرة لاسـتكمال نظـامها السـياسي وتحديث الاقتصاد.. بوتين في حديث لرئيس تحرير "الأهرام": ما يحدث بسوريا والعراق سببه التدخل الخارجي وتقسيم الإرهابيين إلى طيبين وأشرار.
 
وقالت اليوم السابع: اليوم.. بوتين يصل القاهرة وتستقبله المقاتلات المصرية.. الرئيس الروسي يزور قناة السويس الجديدة.. واتفاقيات اقتصادية وعسكرية بين البلدين.
 
أول يوم عمل للمحافظين الجدد
 
تناولت صحف الاثنين بدء المحافظين الجدد عملهم من الشارع، وحرص معظمهم على إظهار الحزم والانضباط والإدلاء بتصريحات تحمل وعودا بحل مشاكل الجماهير، ونزل معظمهم في جولة تفقدية بالشوارع لمعاينة الوضع الميداني، وفق "المصري اليوم".
 
فقالت المصري اليوم: المحافظون الجدد يبدأون عملهم من الشارع..
 
وقالت اليوم السابع: المحافظون الجدد في أول يوم عمل: "إحنا مش بتوع مكاتب".. موظفو ديوان بني سويف يبحثون عن رقم هاتف المحافظ لتأخره.. ومحافظ المنوفية يشارك في جنازة شهيد.
 
تصريحات السيسي لـ"دير شبيغل"
 
أبرزت صحف الاثنين تصريحات عبدالفتاح السيسي لمجلة "دير شبيغل" الألمانية.
 
وأبرزت الصحف مطالبة السيسي -خلال الحوار- للمجتمع الدولي بالتصدي لتنظيم داعش الإرهابي في إطار مكافحة الإرهاب، وفق قوله، محذرا من أن التراخي في هذا الأمر يمكن أن يشكل تهديدا بوقوع هجمات حتي في أوروبا، وأن خسارة هذه الحرب تعني دخول المنطقة بالكامل في اضطرابات خلال الخمسين عاما المقبلة.
 
فقالت التحرير: السيسي: لو خرج على الحاكم مليون شخص يجب أن يتنحى.. واخترنا محاكمة الإخوان بدلا من قتلهم.
 
وقالت الأهرام: السيسي لـ"دير شبيجل" الألمانية: استقرار أوروبا يعتمد على أمن مصر.
 
وقالت الشروق: السيسي: لم آت بانقلاب.. وإذا خرج مليون شخص ضد الحاكم فعليه التنحي.
 
وقالت الأهرام: السيسي لـ"دير شبيجل": استقرار أوروبا يعتمد على أمن مصر.
 
وقالت الجمهورية (في المانشيت): الرئيس لمجلة دير شبيجل الألمانية: التراخي في مواجهة الإرهاب..يهدد العالم بالاضطرابات.. تدخل الجيش أنقذ الوطن من حرب أهلية.. النشطاء المحبوسون خرقوا قانون التظاهر المستمد من التشريعات الأوروبية.. الإخوان أرادوا حكمنا أو قتلنا.. ونحن اخترنا تقديمهم للعدالة.
 
وقالت الأخبار: الرئيس لمجلة "دير شبيجل": هدفي إنقاذ بلدي وأحذر من التراخي مع "داعش".
 
وقالت اليوم السابع: السيسي: لو خرج على الحاكم مليون شخص يجب أن يتنحى فورا.. الرئيس لـ"دير شبيجل": التراخي أمام الإرهاب يعني دخول المنطقة وأوروبا في اضطرابات لمدة 50 عاما.
 
قضية "وادي النطرون"
 
أبرزت صحف جلسة أمس الأحد في قضية "وادي النطرون".
 
فقالت التحرير: مسابقة شعر بين مرسي وقاضي "الهروب الكبير".. المستشار الشامي: وفي الهيجاء ما جربت نفسي.. ولكن في الهزيمة كالغزال.
 
إخوانيات
 
قالت الشروق: محمد حبيب نائب المرشد الأسبق يكشف في مذكراته "مستور الإخوان": كيف سيطر محمود عزت على الجماعة بـ"الكذب والاستهبال".. لماذا يعتبر الإخوان كلام مرشدهم قرآنا.. وما هي حقيقة الشركات المملوكة لأعضاء الإرشاد.. ومتى سرق عزت السلطة من عاكف؟
 
وقالت اليوم السابع: انفراد بوثائق التحقيقات مع "المعزول".. أخطر تفاصيل القضية "315 حصر أمن دولة عليا".. مرسي وإخوانه هرَّبوا أسرار الجيش لقطر على "فلاشة".
 
وقالت الأخبار: الإخوان يفشلون في تعطيل الدراسة بالجامعات.
 
الإعدام لـ3 تخابروا.. والتحقق مع "بيت المقدس".
 
قالت الشروق: الإعدام لثلاثة متهمين تخابروا مع القاعدة لاستهداف الجيش.
 
وقالت الأهرام: الإعدام لـ3 تخابروا مع القاعدة.
 
وقالت اليوم السابع: التحقيقات مع 5 من قيادات "بيت المقدس" تكشف أماكن اختباء التكفيريين بـ"الجميعي".. إفشال عملية كبرى ضد التمركزات الأمنية.. والقبض على متورطين في تفجيرات العريش.. والعثور على 9 جثث متحللة.
 
انفرادات.. ومعالجات
 
قالت التحرير: انفراد.. الأزهر وراء صفقة المنابر بين السلفيين والأوقاف.
 
وقالت الأخبار: وزير الداخلية لـ"الأخبار": سلمنا النائب العام قائمة بـ400 شاب للإفراج عنهم.
 
وقالت اليوم السابع: 73 مدرسة في الأقصر والشرقية والوادي الجديد تحتاج للإخلاء قبل الانهار.. لجنة من محلب لتقصي أحوال المدارس: 816 مبنى يحتاج صيانة و177 حالتها خطيرة.
 
وقالت اليوم السابع: وزير الاستثمار: نستهدف 15 مليار دولار استثمارات مباشرة من مؤتمر شرم الشيخ.. أشرف سالمان: وفرنا 30 مليار جنيه بسبب انخفاض أسعار البترول.. وصدور قانون الاستثمار الموحد نهاية الشهر الجاري.
 
 وغير بعيد، قالت الأخبار: أشرف سالمان: لا ضرائب جديدة لمدة 10 سنوات.
التعليقات (0)