كتاب عربي 21

لماذا أعدم الكساسبة حرقا؟

راميا محجازي
1300x600
1300x600
التعذيب بالنار من كبائر الإثم في الدين الإسلامي، لأن هذا الحق في معتقداتهم لله وحده، لذلك استنكر جميع المسلمين الذين يدينون حقا بالإسلام ويؤمنون بمعتقداته حرق الكساسبة، ولكن هل يحرم حرق الكساسبة ويحلل حرق غيره؟ 

والسؤال الذي نطرحه لماذا كان إعدام الكساسبة حرقاً، وليس بالسيف؟ والإجابة مطروحة للقارئ. 

كم من المؤسف ما آلت إليه الأوضاع في سوريا؟ همجية وحشية نقف عاجزين عن وصفها، وآخرها كان مشهد، يقال إنه إعدام للطيار الأردني معاذ الكساسبة حرقاً، على الأراضي السورية، من تنظيم الدولة. 

ونأسف مجدداً لأننا نتوقع الأسوأ من الممارسات اللاأخلاقية والجرائم الممنهجة، في الفترات القادمة، طالما أن ردات الفعل العربية والعالمية لن تتجاوز الندب والشجب الإعلامي لحوادث فردية. 

ردات فعل غاضبة، تنوعت من خلالها الدعوات للثأر للكساسبة، والقضاء على تنظيم الدولة. قادة دول وكتّاب ومحللون، أتخموا وسائل الإعلام بقراءة الرسائل التي بثها تنظيم الدولة عبر هذا الإعدام البشع، وتجاهلوا عن قصد أو عن غير قصد، الأسباب التي أدت إلى وصولنا إلى هذه الوضع الأمني المتردي والعنف المستشري على الأراضي السورية، منذ تمكن تنظيم الدولة من سيطرته على الأراضي السورية و العراقية وتمدد نفوذه عليها.

محاولات المجتمع الدولي والحكومات العربية، الحفاظ على وجود نظام الأسد وحمايته، والدأب المستميت للدفاع عنه، هو السبب الحقيقي وراء حرق الكساسبة وإعدام الصحفيين، وقتل المدنيين والأبرياء على أيدي أطراف الصراع المسلح في سوريا. لا أحد بريء مما يحدث، ودم الكساسبة لن يكون يوماً أغلى من دماء السوريين على السوريين، مهما بلغ التعاطف والشجب في الأوساط السورية.

المجتمع الدولي يدرك تماماً أن ميوعة مواقفه تجاه انتهاكات الأسد التي تجاوزت الأعراف الإجرامية وراء هذه الأزمات السياسية في العالم العربي والغربي على حد سواء، وهو الحقيقية التي لا يمكن حجبها أو إنكارها عن الأوساط الشعبية.

سوريا في حالة انهيار أمني، والأسد الذي تدافعت دول لإبقائه، هو اليوم أعجز من أن يدافع عن أمن المناطق التي مازالت تحت سطوة حكمه، فها هو زهران علوش قائد جبهة الإسلام يعلن العاصمة دمشق منطقة عسكرية، غير مستثنٍ أي حي من أحيائها. 

وبعد ما شهدناه في الفترة الماضية من عمليات في قلب العاصمة، لا ينبئنا إعلان علوش إلا بمزيد من التدهور السياسي والأمني، ويبدو لنا أنها الرسالة الأقوى من فصيل مسلح، تعوّق أي حل سياسي مأمول.
 
 لقد بات من الواضح أن المجتمع الدولي أمام خيار التدخل البري للقضاء على تنظيم الدولة الذي تجاوز تهديده منطقة الشرق الأوسط، وبات تهديداً حقيقياً لأوروبا وأمريكا، ولم تسلم اليابان وغيرها من دول العالم من التأثر بنتائج بقائه وتمدده. 

ورغم محاولات الإدارة الأمريكية تجنب أي تدخل بري، والالتفاف على دول إقليمية وعربية لزجها في هذه الحرب الشعواء، إلا أنها تدرك أن تشكيل تحالف دولي أو عربي أو إقليمي للتدخل البري ضد تنظيم الدولة في سوريا والعراق، لن يكون قبل الإنهاء على الأسد بشكل جدي، وضم الأطراف المسلحة المتصارعة تحت جناح متوازن على أقل تقدير.

فتنظيم الدولة يتغذى من الصراعات المسلحة، وينمو في بؤر الفساد والفوضى الأمنية، وهي الإمدادات الأكثر رفداً له، وقَطعُها عليه هو الأَولى، في حال أريد للمنطقة قليل من الاستقرار السياسي والأمني.
التعليقات (11)
احمد محمد عطيا
الأحد، 15-02-2015 09:25 ص
الطفل المسلم في شوارع باريس والدي جثم رجل الامن علي صدره وكتم علي انفاسه حتي الموت من دافع عنه ومن سـأل الاسباب عشرات المارة ينظرون ولايتجرـاء أحد بالاعتراض او الدفاع عن الطفل ولو كان كلبا اسود اجرب لدافع عنه المشاهدون لانه ينافي الاانسانية والاعراف الدولية وحقوق الانسان لكن قتل الشاب الدي كان يرفع اصبعه بالشهادة هو حلال عليهم وليس لاحد ان يتحدث او يدافع عنه فقط لانه مسلم ينطق بالشهادة . اين السفارات الاسلامية والعربية واين المنظمات الانسانية من قتل الطفل المسلم في شوارع باريس علي اعين الناس الدين اكتفوا بتصوير الحدث وبثه في الفيس بوك واليوتيوب ليقولوا لنا ان دمائكم ايها المسلمين قد اصبحت رخيصة ومن يرفع اصبعه او صوته فسينال الشهادة وان كان لايتمناها . اين الارهاب الدي تتحدوث عنه اين يكمن وماهي بلاده ومن يقتل من؟
سوسن محمد
الأحد، 08-02-2015 07:16 ص
كل ماتم ذكره كلام جميل ومعروف للقاصي والداني... السؤال الذي توقعنا إن يتم الإجابة عليه هو: لماذا تم حرق معاذ الكساسبة مع انه لايعذب بالنار إلا الله سبحانه وتعالى...
باسم خوري
الأحد، 08-02-2015 06:13 ص
راخعي التاريخ يا سيدتي لتعلمي ان الخليفة ابو بكر فعلهامع الفجاءة هو إياس ‘الفجاءة’ بن عبد الله بن عبد ياليل السلمي، من بني سُليم، التميمي. يُروى أنه دخل على أبي بكر، وهو لا يعرفه - وقال له: «إني مسلم، وقد أردت جهاد من ارتد فاحملني وأعني»، فأعطاه أبو بكر سلاحاً، وبدأ يأخذ أموال الناس ويقتل مخالفيه، فأرسل إليه أبو بكر من جاء به وأحرقه بالنار.وفعلها الرسول شخصيا مع العرنيينى رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالعرنيون أناس من قبيلة عرينة، وخلاصة قصتهم ـ وهي ثابتة في الصحيحين ـ أنهم أتوا المدينة فأسلموا وآواهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأطعمهم، فأصابهم داء في بطونهم -داء الاستسقاء- واستوخموا المدينة، فأنزلهم صلى الله عليه وسلم الحرة في طائفة من إبل الصدقة وأمرهم أن يشربوا من أبوالها وألبانها، فلما صحوا وسمنوا، ارتدوا عن الإسلام وقتلوا راعي النبي صلى الله عليه وسلم واستاقوا الإبل، فبعث في آثارهم فقطع أيديهم وأرجلهم وسمل أعينهم. وفعلها الامام علي مع الزنادقة والزط!
تامر
الأحد، 08-02-2015 02:06 ص
سبب تردي الوضع هذا في سوريا والعراق الخيانه والسكوت ع حكام مثل الأسد وغيره عشرات السنين تسكتون على هذا والان تريدون أن تشبهو الأردن بباقي الدول الأردن لا تشبه أحد لا حكما ولا سياسه ولا شعبا
تامر
الأحد، 08-02-2015 02:05 ص
سبب تردي الوضع هذا في سوريا والعراق الخيانه والسكوت ع حكام مثل الأسد وغيره عشرات السنين تسكتون على هذا والان تريدون أن تشبهو الأردن بباقي الدول الأردن لا تشبه أحد لا حكما ولا سياسه ولا شعبا