سياسة عربية

الجيش الأردني يتوعد بالانتقام من قتلة الطيار الكساسبة

الدولة الإسلامية أعدمت الكساسبة حرقا - تويتر
الدولة الإسلامية أعدمت الكساسبة حرقا - تويتر
هدّدت القوات المسلحة الأردنية، الثلاثاء، بالقصاص من قتلة الطيار الأردني، معاذ الكساسبة، الذي أعدمته الدولة الإسلامية حرقا وهو حي.

وقال الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة الأردنية، العقيد ممدوح العامري، في بيان تلاه على التلفزيون الرسمي إن "القوات المسلحة تؤكد أن دم الشهيد الطاهر لن يذهب هدرا، وأن قصاصها من طواغيت الأرض الذين اغتالوا الشهيد معاذ الكساسبة ومن يشد على أياديهم سيكون انتقاما بحجم مصيبة الأردنيين جميعا".

من جهته، قال مصدر في التيار السلفي الأردني لوكالة "الأناضول" إن "السلطات قامت بنقل عدة سجناء من تنظيم القاعدة إلى سجن سواقة جنوب العاصمة، والمعروف أنه يتم فيه تنفيذ أحكام الإعدام".

وتوقع كذلك الخبير في شؤون الجماعات الإسلامية، مروان شحادة، في حديثه لـ"عربي21" أن تقوم السلطات الأردنية بإعدام مسجونين محكوم عليهم بالإعدام مثل سجادة الريشاوي، وزياد الكربولي، كرد فعل على مقتل الطيار الكساسبة.
  
وحول طريقة الإعدام قال إن التنظيم أراد أن يوصل رسالة يرهب من خلالها التحالف الدولي.

من جانبه، قطع العاهل الأردني زيارته إلى الولايات المتحدة ليعود إلى الأردن.

نشرت حسابات مؤيدة للدولة الإسلامية مقطعا منسوبا للتنظيم يظهر حرق الطيار الأردني الأسير، معاذ الكساسبة، بعد أن أعدمت قبله بأيام الرهينة الياباني، كينجي غوتو.

ويظهر مقطع "شفاء الصدور" الذي نشرته مؤسسة الفرقان التابعة للدولة الإسلامية الطيار الأردني الكساسبة وهو يسير نحو القفص الذي احترق فيه، وتعتذر "عربي21" عن نشر الفيديو أو الصور عنه.


غضب في البرلمان الأردني

ورفع رئيس مجلس النواب الأردني، عاطف الطراونة، جلسة نيابية مسائية، الثلاثاء، كانت مخصصة لسماع ردود الحكومة على أسئلة رقابية، وذلك عقب بث التسجيل المصور الذي يظهر قتل الطيار الأردني.

وقال لـ"عربي21" إن "الإعدام كشف هوية مقاتلي داعش المجرمين، الذين لا يعرفون إلا طريق القتل والحرق".

وأضاف أن "المصاب جلل، وفاجعة. نعزّي أهل الشهيد، ويجب القصاص سريعا وموجعا، وأن نكون يدا واحدة، ونضرب خلايا المجرمين، والعمل على عدم انتشارهم في الداخل، والمضي مع التحالف لضرب أماكنهم".

وحول إعدام ساجدة الريشاوي، تساءل الطراونة: "لماذا يتم تأجيل الإعدام لفجر الأربعاء؟ يجب التنفيذ حالا".

وكان لافتا أن رئيس الوزراء الأردني، عبد الله النسور، غادر الجلسة قبيل رفعها بعشر دقائق.

وحمّل النائب خليل عطية، في كلمة له، الولايات المتحدة الأمريكية المسؤولية عن حياة الطيار الأردني، بوصفها الدولة التي تقود التحالف الغربي - العربي،  ضد الدولة الإسلامية، الذي تشارك فيه الأردن.

ومن جهتها، طالبت النائب وفاء بني مصطفى بإعدام "كل سجناء التنظيم المحكومين بالإعدام في الأردن قريبا"، موضحة: "لم نتمسك بحياة الريشاوي إلا لمبادلها بالكساسبة"، على حد قولها.

وفور رفع الجلسة النيابية، هتف النائب بسام البطوش من مدينة الكرك (جنوبا)، مسقط رأس الكساسبة: "يسقط الدواعش الخارجيين والداخليين. يجب محاربتهم من الداخل أولا". ومضى قائلا إن "الحرب على الإرهاب هي حرب الأردن".

فيما هتف النائب عوض كريشان: "الوطن الآن بحاجة إلى رجال للدفاع عنه".

وعمّت حالة استياء وصدمة كبيرة الشارع الأردني.

"الكساسبة قتل الشهر الماضي"

أعلنت السلطات الأردنية أن الطيار الأردني قتل منذ الشهر الماضي، بعد قليل من عرض شريط الفيديو الذي بثته الدولة الإسلامية.

وبث التلفزيون الرسمي الأردني خبرا عاجلا أعلن فيه "استشهاد الطيار البطل معاذ الكساسبة منذ الثالث من الشهر الماضي".

وكان الكساسبة محتجزا لدى الدولة الإسلامية منذ 24 كانون الأول/ ديسمبر العام الماضي، بعد سقوط طائرته في سوريا.
التعليقات (0)