فنون منوعة

فيلم روسي يحصد جائزة مهرجان الأقصر الذهبية

نال الجائزة الفضية في الأفلام الروائية الطويلة الجورجي "جزيرة الذرة" - أرشيفية
نال الجائزة الفضية في الأفلام الروائية الطويلة الجورجي "جزيرة الذرة" - أرشيفية
حصد الفيلم الروسي "ليفيانثان"، للمخرج أندريه زفياجيستيف، على كبرى جوائز مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية، الذي اختتم فعاليات دورته الثالثة، مساء اليوم السبت.

وحصل الفيلم المرشح أيضا لجائزة الأوسكار الأمريكية على جائزة عمود الجد الذهبي، كأفضل الأعمال الروائية الطويلة، في ختام المهرجان، الذي كان قد انطلق في 25 كانون الثاني/ يناير الجاري.

ونال الفيلم الجورجي "جزيرة الذرة"، للمخرج جورج أوفاشفيلي، جائزة الجد الفضي للأفلام الروائية الطويلة، في حين فاز الفيلم البريطاني "ستة عشر" للمخرج روب براون بجائزة الجد البرونزي.

ويشير اسم الجائزة "عمود الجد" إلى الثبات والأبدية عن القدماء المصريين، حسب المنظمين.

وفي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، اقتنص فيلم "ما بعد وضع حجر الأساس لمشروع الحمام بالكيلو 375" للمخرج المصري عمر الزهيري جائزة عامود الجد الذهبي، في حين فازت المخرجة أونا جوناجاك عن فيلمها الألماني "الدجاجة" بجائزة عامود الجد الفضي.

وحصل الفنان المصري نور الشريف على شهادة تكريم خاصة عن دوره في فيلم "بتوقيت القاهرة" للمخرج أمير رمسيس الذي يعتبر الفيلم المصري الوحيد المشارك بالمسابقة الرسمية للأفلام الطويلة بالمهرجان، وذلك عن الدور الإنساني الذي قدمه بالفيلم.

وحصل فيلم "درب الصليب" الألماني للمخرج ديتريش بروجمان على جائزة تقدير خاصة، لما يحمله الفيلم من عمق جمالي وفلسفي في رسالته.

يذكر أن المهرجان في دورته الحالية احتفل بالفنانة المصرية لبلبة، وقام بتكريمها وعرض عدد من أفلامها، واحتفل أيضًا بمئوية كل من المخرج المصري الراحل صلاح أبو سيف والمخرج المصري الراحل كامل التلمساني.

وأهدى المهرجان دورته الحالية لروح الفنانة المصرية الراحلة فاتن حمامة الملقبة بـ"سيدة الشاشة العربية" التي رحلت قبل انطلاق المهرجان بأيام قليلة، كما أنه كرم السيناريست المصري فايز غالي.

وشهد المهرجان عرض 66 فيلما روائيا طويلا وقصيرا من مصر وعدة دول أوروبية.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم