ملفات وتقارير

يسري فودة: تنظيم القاعدة حمامة سلام قياسا بـ"الدولة"

كتاب يسري فودة "في طريق الأذى" - فيسبوك
كتاب يسري فودة "في طريق الأذى" - فيسبوك
يرى الإعلامي المصري يسري فودة أن تنظيم القاعدة "حمامة سلام" مقارنة بالدولة الإسلامية.

ويوثق فودة في كتاب صدر حديثا عن دار الشروق المصرية، رحلته للقاء مع رئيس اللجنة العسكرية لتنظيم القاعدة خالد شيخ محمد، والمنسق العام لهجمات 11 أيلول/ سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة رمزي بن الشيبة، ورحلته إلى العراق الذي ذهب إليه متسللا من سوريا عام 2006 لجمع مادة استقصائية عن الجيش الإسلامي في العراق.

يقع الكتاب في 233 صفحة من القطع المتوسط ويحمل عنوان "في طريق الأذى.. من معاقل القاعدة إلى حواضن داعش" ويحمل الغلاف صورة للكاتب. وينقسم الكتاب إلى جزءين: الأول يحمل عنوان "الطريق إلى القاعدة"، والثاني تحت عنوان "الطريق إلى المجهول". والكتاب مزود في كل جزء منه بصور ومستندات ووثائق وخطابات.

وعمل فودة الذي يحمل الجنسية البريطانية أيضا في هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) ووكالة الأسوشيتد برس، وساهم في تأسيس مكتب قناة الجزيرة القطرية في لندن، حيث قدم برنامج "سري للغاية"، وعمل في قناة "أون تي في" المصرية حيث قدم برنامج (آخر كلام).

ويوثق فودة بأسلوب سردي في الجزء الأول من الكتاب ما مر به خلال رحلته إلى مدينة كراتشي الباكستانية وما بعدها، حيث أجرى حوارا مع شيخ محمد وابن الشيبة بمناسبة مرور الذكرى الأولى لهجمات سبتمبر.

ويصف الكاتب شيخ محمد بأنه رجل تخطيط عملي، وأنه لم يكن رجل فكر ودين، فهو "ضحل المعرفة بأمور السياسة والدين، وليس خطيبا مفوها" مثل ابن الشيبة الذي يصفه بأنه عقائدي وهادئ مستريح القسمات واثق من نفسه، بالإضافة إلى كونه رجل دين.

ويرى فودة أنه لولا وجود المصري محمد عطا بين منفذي "أضخم عملية تحفظها ذاكرة التاريخ حتى الآن وأكثرها تعقيدا" ويطلق عليها تنظيم القاعدة "غزوتي واشنطن ونيويورك" لما تمت عملية الحادي عشر من أيلول/ سبتمبر.

وتحت عنوان "فتح الأدمغة المدبرة" يقول الكاتب إن الناس وفقا لفهم القاعدة "منقسمون إلى ثلاثة أقسام جامدة: مسلمون، وكفار، ومنافقون".

ويستطرد فودة قائلا، إن التصنيف لا يقتصر على هذه الأقسام الثلاثة فقط، بل إن المسلمين أنفسهم "ينقسمون في قاموس بن لادن وأتباعه إلى قسمين: مهاجرين وأنصار. فالمهاجرون هم هؤلاء المستضعفون الذين أذن لهم بمغادرة بلاد الظلم والقهر والكفر إلى أن يتمكنوا من استجماع قواهم في بلاد أخرى قبل أن يعودوا إلى بلادهم للتعامل مع الأمر. والأنصار هم هؤلاء الكرماء الذين أذن لهم باستقبال المهاجرين وتأييدهم في جهاد واحد لنصرة إله واحد ودين واحد".

وأسامة بن لادن هو مؤسس وزعيم تنظيم القاعدة الذي قتل عام 2011 في مدينة أبوت أباد الباكستانية، على أيدي قوات أمريكية خاصة وخلفه في زعامة التنظيم أيمن الظواهري.

وعلى هذا الأساس –وفقا للكاتب- فإن "أتباع القاعدة الـ بن لادنية، وأعضاء الجهاد الإسلامي الظواهري والمتطوعين الآخرين الذين خرجوا من بلادهم للجهاد في أفغانستان، يعدّون مهاجرين، فيما يعد أتباع الملا عمر الطالبانيين وأعضاء الجماعات المحلية الأخرى في جنوب شرق آسيا أنصارا".

والملا عمر هو زعيم حركة طالبان الأفغانية التي أطاحت بها قوات تقودها الولايات المتحدة وقوات أفغانية عام 2001.

ويصف فودة القاعدة بأنها "شركة" رئيس مجلس إدارتها بن لادن، والظواهري نائب رئيس مجلس الإدارة، أما شيخ محمد فهو عضو مجلس الإدارة المنتدب/ المدير التنفيذي، وابن الشيبة هو "الموظف المخلص الذي يصل إلى مقر العمل قبل بقية الموظفين ويغادر بعدهم".

وتحت عنوان "الإرهابي المثالي!" يروي الكاتب آخر حوار دار بينه وبين شيخ محمد قبل مغادرة فودة المنزل الآمن الذي أجرى فيه المقابلة، وكيف عقدت المفاجأة لسانه عندما قال له شيخ محمد: "تعرف يا أخ يسري أنك يمكن أن تكون الإرهابي المثالي؟!... انظر إلى نفسك، إنك ولد مهذب، صغير السن، ذكي، مثقف، منظم، تتحدث الإنجليزية بطلاقة، غير متزوج، وتعيش في لندن". وكان رد الكاتب على هذا العرض "ابتسامة جوفاء مقتضبة لا معنى لها".

ولم يكتف شيخ محمد بهذه المفاجأة، بل فجر قنبلة أخرى إذ إنه قال لفودة: "إنك تذكرني بأخينا محمد عطا".

وفي الجزء الثاني من الكتاب، الذي جاء تحت عنوان "الطريق إلى المجهول"، يصف فودة بالتفصيل الدقيق رحلة عبوره من سوريا إلى العراق متسللا، وتحديدا إلى المنطقة الحاضنة للدولة الإسلامية، للحصول على مادة عن الجيش الإسلامي في العراق عام 2006، ورحلة عودته إلى سوريا وسقوطه في أيدي المخابرات السورية، وكيف تعاملت معه بلطف في حين، وبشدة في حين آخر.

ويتساءل فودة: "إذا كانت أفغانستان قد منحتنا القاعدة- التنظيم، وإذا كان 11 سبتمبر قد منحنا القاعدة-الذهنية، فما عساه يمنحنا العراق؟".

ويروي فودة أن "أحد أبرز منظري تنظيم القاعدة وأحد أذكى عقولها الاستراتيجية، اسمه مصطفى ست مريم نصر، الشهير باسم أبي مصعب السوري، وأحيانا عمر عبد الحكيم، وهو يقسم ما يصفه بـ(حركة الجهاد العالمي) إلى مراحل استراتيجية، ويقول إن المرحلة الحالية منه موجودة بالفعل في بلاد الشام وإنها ستتطور إلى مرحلة تالية يقترب المجاهدون أثناءها من حصار إسرائيل".

وتحت عنوان "حافة العبور" يقول فودة عن رحلته من سوريا إلى العراق: "بعد مغامرة صغيرة وجدنا أنفسنا في منزل آمن على بعد حوالي خمسة عشر كيلومترا من حدود سوريا مع العراق. لحسن الحظ، هذا مثلث من أمة الإسلام يرفض ببساطة أن يعترف بالحدود... يتصادف أيضا أن هذه الذهنية تدخل في صميم معتقدات القاعدة والأصوليين بشكل عام".

وتحت عنوان "الجيش الإسلامي في العراق"، يروي الكاتب كلمات القائد العسكري للجماعة أبي مشتاق الزبيدي الذي يتحدث لأول مرة لوسيلة إعلام في إجابة مصورة عن أحد أسئلته فيقول: "إنما نحن قد عُبئنا قبل أن تأتي أمريكا وقبل أن تأتي بريطانيا (إلى العراق)، وقد عُبئ ذلك من خلال قراءتنا للقرآن، ومن خلال فهمنا لسنة النبي عليه الصلاة والسلام، ومن خلال ما أردنا من هذه العبادة: أن ندخل الجنة. فنحن علمنا أن هذه الجيوش عندما تقاتل بعقيدة الأرض تختلف عن الجيش الذي يقاتل بعقيدة السماء".

ويورد الكاتب حوارا دار أثناء اجتماع لعدد من القادة الميدانيين للجيش الإسلامي في العراق في غرفة عمليات "وهم يخططون لعملية كبرى تم تصويره لصالح التحقيق الذي كنت أقوم به".

ويقول فودة إن هذا الاجتماع حضره عدد من القادة جلسوا على مقاعد مريحة "حول طاولة طويلة أنيقة، كأنها في قاعة اجتماعات لشركة حديثة، لا في كهف ناء... أمام كل منهم جهاز كمبيوتر متنقل... وأمامهم جميعا على الحائط شاشة بلازما عرضها 50 بوصة تنبعث منها خريطة حديثة لوسط بغداد".

ويشير إلى أن "اللكنة الـ بن لادنية" في هذا الاجتماع كانت مختلفة واحتوت على مفردات ومصطلحات مثل "الساعة زيرو مية" و"كتيبة" و"قطاعات العدو"، وأن هذه المفردات من شأنها أن تؤكد "إيحاءات بأن عناصر من الجيش العراقي المسرّح ومن البعثيين ومن القوميين استطاعت أن تجمع شتات حركة مقاومة جادة داخل العراق".

ويستطرد: "ورغم أنها علمانية القلب والروح، فقد استطاعت أن تفاجئ نفسها وتفاجئ المتابعين عندما اجتذبت حماسة الشارع المقاوم، لكن ذلك لم يكن ليحدث في نظر كثيرين إلا عندما علقت راية الإسلام على مدخل المكان".
التعليقات (0)