صحافة عربية

أردوغان ينهي "الفاصل الإعلاني" ويعود للدولة العثمانية

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الجمعة
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الجمعة
كتبت صحيفة الشرق الأوسط حول عزم لجنة الشؤون الدستورية بالبرلمان التركي إعداد شعار رسمي جديد للجمهورية.

وقالت الصحيفة إن هذا التطور يأتي تتويجاً لمجموعة إجراءات اتخذها إردوغان، وأثارت مخاوف العلمانيين الأتراك، وهي كلها خطوات تصب في إطار إعادة الاعتبار للخلافة العثمانية التي أنهاها مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال (أتاتورك) عام 1922.

ومن هذه الخطوات التي تشير إليها الصحيفة، سعى أردوغان لبناء ثكنة عثمانية في وسط اسطنبول في العام 2013، إضافة إلى إعلانه إعادة تعليم اللغة العثمانية القديمة، وصولاً إلى تمجيد التاريخ العثماني.

ومن مظاهر ذلك أيضاً ظهوره مؤخراً في مناسبتين مختلفتين، محاطاً بحراس يرتدون ثياباً تقليدية للدول التركية الـ16 التي أنشئت عبر التاريخ، وآخرها أمس مع الرئيس الأذري إلهام علييف.

واعتبرت الصحيفة أنه ليس مصادفة أن يكون التدبير الجديد، قد ظهر مع زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأخيرة إلى أنقرة، إذ حملت تلك الواقعة رمزية -كما ينقل عن مصادر في حزب العدالة والتنمية الحاكم- تشير إلى أن الدولة العثمانية أسقطت؛ لأنها رفضت التخلي عن فلسطين لإقامة وطن قومي لليهود، وظهور شعاراتها في استقبال الرئيس الفلسطيني يحمل دلالة استمرار الدعم التركي عبر التاريخ للقضية الفلسطينية.

لكن الدلالة الأبرز وراء ما قام به أردوغان، وفقاً للصحيفة، كان ما كتبته البرلمانية بحزب العدالة والتنمية عن مدينة باليكسير على حسابها في "توتير"، عندما نشرت صورة اللقاء وكتبت أسفلها "انتهى الفاصل الإعلاني البالغ 90 عاماً من عمر الإمبراطورية العثمانية البالغ 600 عام".
 
مصادر متطابقة: إصابة قاسم سليماني بجروح بالغة في سامراء
 
قالت صحيفة القدس العربي إن مواقع مقربة من الميليشيات الشيعية في العراق، ومصادر أمريكية نشرت أنباء متطابقة عن إصابة قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني، بجروح بالغة خلال اليومين الماضيين في عملية انتحارية استهدفت موكبه في مدينة سامراء، وتم نقله إلى مستشفى في طهران.

وأشارت الصحيفة إلى موقع "عصر قانون" الإخباري الإيراني ومجلة  The Algemeiner الأمريكية وموقع إخباري عراقي يدعى "الوثيقة نت".

ونقلت الصحيفة عن المجلة الأمريكية أن موكب قائد فيلق القدس، اللواء قاسم سليماني، تعرض لعملية انتحارية عند أطراف مدينة سامراء قبل أيام، وأصيب سليماني بجروح بالغة وتم نقله إلى طهران. وذكرت المجلة أن المصادر الرسمية لم تؤكد الخبر.

كما أشارت الصحيفة إلى ما نقله موقع "الوثيقة نت" عن مصدر مسؤول في الحشد الشعبي العراقي (ميليشيات شيعية مدعومة من الحكومة العراقية) أن إيران قررت أن تستبدل قاسم سليماني بشخص آخر، بسبب إصابة قائد فيلق القدس في منطقة الهاشمية القريبة من مدينة سامراء.

وأضاف المصدر المسؤول في قوات الحشد الشعبي: "أصيب قاسم سليماني قرب مدينة سامراء قبل ما يقارب أسبوعين، وتم نقله على الفور إلى بغداد ومن بعدها إلى النجف، ولإكمال علاجه انتقل إلى طهران".
 
"أنا أحب محمداً" هاشتاغ يحتل الصدارة في تويتر

سلطت صحيفة القدس المقدسية الضوء على نشر ناشطين مسلمين هاشتاغ "أنا أحب محمداً" رداً على تحدي صحيفة "شارلي إيبدو" الفرنسية الساخرة مشاعر ملايين المسلمين، برسمها رسماً كاريكاتورياً جديداً للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، رغم التحذيرات المتكررة التي أطلقتها جهات إسلامية.

ووفقاً للصحيفة، جاء الهاشتاغ باللغة الإنجليزية (#I_love_Muhammad)، أي أنا أحب محمداً، للتعبير عن حب المغردين للرسول محمد ورفضاً للإساءة إليه.

وتشير الصحيفة إلى حصول الهاشتاغ على المرتبة الأولى في السعودية، التي تعد أنشط الدول العربية في هذا الموقع.
 
وحسب مواقع تتابع أرقام عدد التغريدات، فقد بلغت التغريدات على هذا الهاشتاغ نحو مليون تغريدة في الساعات الـ24 الماضية حتى مساء الخميس.

وقالت الصحيفة إنها أحصت 800 تغريدة في أقل من 10 دقائق مساء الخميس.
التعليقات (1)
امهند
الجمعة، 16-01-2015 12:59 م
أنا احب محمدا رسول الله

خبر عاجل