صحافة عربية

من البكيني إلى الجهاد ..اسأل عن المجازر بفلسطين والعراق

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
سلطت صحيفة النهار اللبنانية الضوء على تحولات الفرنسية الشابة حياة بومدين (26 عاما) التي ما يزال البحث جارياً عنها للاشتباه في تورطها بالاعتداء الذي ذهبت ضحيته شرطية فرنسية في منطقة مونروج.

ووفقا للصحيفة، برز اسم حياة إلى جانب اسم أميدي كوليبالي، زوجها، محتجز الرهائن في متجر لبيع الأطعمة ليهودية في منطقة فينسين.

وتوضح الصحيفة "عاش هذان الزوجان بشكل طبيعي قبل أن يتحولا الى إرهابيين مطاردين من قبل الشرطة، ففي إحدى الصور بدا الزوجان سعيدين على شاطئ البحر، إذ ظهرت حياة، الجزائرية الأصل، بلباس البحر "البيكيني"، وأمدي عاري الصدر، غير أن حياة بدأت بارتداء البرقع في العام 2009 بعد لقائها "حبيبها" وزواجها منه.

وتضيف الصحيفة "في الـ2010، قالت حياة خلال استجوابها من قبل الأجهزة الفرنسية، إن زوجها كان ملهمها وساعدها على اعتماد الفكر المتشدد وحضها على قراءة الكتب الدينية.

وتتابع الصحيفة "كان لحياة أراء أعربت عنها للمحققين فسألتهم: عندما أرى المجازر في فلسطين والعراق والشيشان وأفغانستان، وفي أماكن أخرى.. وحين ترسل أميركا طائراتها القاذفة لتقصف هنا وهناك... من يكون الإرهابي"، مضيفة أن أميركا تقتل الأبرياء.

ونقلت الصحيفة عن أحد الجيران في المنطقة حيث يقطنان "الزوجان هادئان ومحترمان .. طبيعيان"، ولفت إلى أنهما " ذهبا برحلة إلى ماليزيا"، وفي الشهر الماضي اختفى الزوجان من محيطهما، حتى ظهرا في التحذير الذي أصدرته الأجهزة الأمنية الفرنسية
 
كيف أنقذ عامل مسلم 15 رهينة من الموت في فرنسا 
 
كتبت صحيفة القدس العربي أن الفرنسيين الذين كانوا يتابعون عملية اقتحام المحل الذي اقتحمه المسلح كوليبالي على الهواء مباشرة على القنوات التلفزيونية الفرنسية فوجئوا بأكثر من 15 رهينة يغادرون المكان ركضا بينهم طفل في الثالثة من عمره ورضيع، حيث كان الحديث في البداية يدور عن 6 رهائن فقط.

وقالت الصحيفة إن عامل نظافة مسلم من أصول مالية كان يخفي 15 رهينة في مرآب محل الأطعمة في مكان آمن دون أن يعلم المسلح بوجودهم أصلا.
 
جنبلاط: نحن شارلي وفلسطين المحتلّة وسوريا المهجّرة
 
رأى رئيس "اللقاء الديمقراطي" وليد جنبلاط، وفقا لصحيفة السفير، أن جريمة "شارلي إيبدو"  تأتي في "أصعب مرحلة يمرّ فيها العالم الإسلامي من تاريخه في التناحر والانقسام المذهبي وفي التخلّف الفكري"، واصفاً العملية بـ"الإرهابية".

وتنقل الصحيفة عن جنبلاط في تغريدات له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أنّ الهجوم ضد الصحيفة الفرنسية الساخرة سينتج عنها "موجة من التعصب والتمييز العنصري، والديني لا مثيل لها في أوساط اليمين الغربي، والأفضل وصفه بالفاشية الجديدة". وقال: "يا لها من سخريات القدر، من جهة تفسير إسلامي أُحادي بحجة العودة إلى الجذور، يلتقي ويغذي يميناً غربياً فاشياً معادياً للعرب والمسلمين".

واستنكر رئيس "اللقاء الديمقراطي" التعرّض للأديان ولرموزها، مطالباً بتشريع دولي من قبل الأمم المتّحدة للحدّ من أيّ إساءة، لكنه دان، في المقابل، استخدام الدين لتبرير أي عمل مشين أو أي مغامرة عسكرية أو إرهابية ، معتبراً أن ذلك "يشوّه رسالة الأديان القائمة على المحبة والتسامح والتلاقي".

وأضاف: "اليوم، وبعد هذه العملية (شارلي إيبدو) أخال هنتغتون (صامويل) يرقص فرحاً في قبره، والآخر برنارد لويس يشرب نخباً تأكيداً على نظريته المعادية للإسلام".

وتابع: "بالنسبة للملايين الذين يرددون (أنا شارلي)، أقول لهم نحن شارلي ونحن فلسطين المحتلة والمشردة، ونحن سوريا المعتقلة والمهجرة، وأطفال فلسطين وأطفال سوريا يموتون قتلاً وتعذيباً وصقيعاً".

وقال جنبلاط إن الأمثلة على تشويه الدين كثيرة، ومنها "الحروب الصليبية وسقوط القسطنطينية، ومحاكم التفتيش في ما كان يعرف بالأندلس، واستعمار إفريقيا وتجارة الرق، كذلك استعمار الجزائر واحتلال مصر والسودان.
 
اعتقال متطرف أميركي قبل 90 دقيقة من تفجير قبة الصخرة
 
في متابعتها الخاصة لوسائل الإعلام الإسرائيلية نقلت صحيفة القدس عن صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إحباط المخابرات الإسرائيلية (الشاباك) مخطط لتفجير قبة الصخرة كان ينوي تنفيذه متطرف أميركي.

وقالت الصحيفة إن إفشال العملية قبل وقوعها بنحو (90 دقيقة) جنّب إسرائيل حريقا هائلا في الشرق الأوسط.

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، فقد أعد المهاجر الأميركي آدم ليفيكس (30 عاما) خطتين لتنفيذ الهجوم، الأولى بصاروخ، والثانية بواسطة طائرة صغيرة بلا طيار مفخخة وبتوجيه من منظمات صهيونية متطرفة.

ووفق سجلات تحقيق الشاباك مع ليفيكس، فإن الأخير رأى في المنام ثورا غاضبا يجر عربة محملة بالمتفجرات ويندفع بسرعة داخل أزقة القدس العتيقة حتى بلغ قبة الصخرة وانفجر داخلها.

وقال أحد محققي الشاباك، إن ليفيكس روى باعتزاز أن هذه الرؤيا كانت بمثابة رسالة له كونه ينتمي إلى "برج الثور".

وتوضح الصحيفة، أن رؤيا ليفيكس لم تتحقق لأن المخابرات اعتقلته قبل شهر ونصف الشهر داخل بيت في تل أبيب وبحوزته أسلحة وذخائر صاروخ ومتفجرات.

كما اعتقلت المخابرات شريكه في الشقة، وهو جندي إسرائيلي تحظر المحكمة كشف هويته.
واتهم الجندي بتزويد المهاجر الأميركي بوسائل قتالية ومتفجرات سرقها من قاعدة عسكرية خدم فيها.
 
تركيا تخشى هجمات مماثلة لمجزرة باريس
 
كتبت صحيفة الحياة اللندنية حول إعلان إحباط الأمن التركي لليوم الثاني على التوالي هجوماً بالقنابل على مركزي تسوق في إسطنبول.

ولفتت الصحيفة إلى اعترف رئيس جهاز الاستخبارات هاكان فيدان باحتمال تعرّض مدن كبرى تركية لهجمات مماثلة لما شهدته باريس (المجزرة في مقر صحيفة شارلي إيبدو) مع ازدياد المنضمّين من تركيا إلى داعش.

وأعلن الأمن التركي تفكيك قنبلة يدوية الصنع، رُبِطَت بعبوة غاز، أمام مركز تسوّق في منطقة باشاك شهير في إسطنبول، منوّهاً بمعلومات قدمتها الاستخبارات التركية.

ووفقا للصحيفة، كانت أجهزة الأمن أكدت اعتقال ثلاثة أشخاص الجمعة، أثناء دخولهم مركز تسوُّق آخر وفي حوزتهم قنابل يدوية الصنع، وأشارت إلى أنهم ينتمون إلى جماعة كردية مسلّحة، مقرّبة من حزب العمال الكردستاني.

وقالت الصحيفة إن رئيس جهاز الاستخبارات التركية هاكان فيدان قال خلال المؤتمر السنوي لسفراء تركيا في العالم والذي يُعقد في أنقرة، أن بلاده "معرّضة لهجمات إرهابية تشبه تلك التي وقعت في باريس، وتنظيم داعش قد يخطط لضرب مدن كبرى تركية وعلى الجميع اتخاذ الاحتياطات اللازمة".

وتنقل الصحيفة كذلك عن البروفيسور أوميت أوزداغ، أحد أهم خبراء الأمن في تركيا، رئيس مركز القرن الحادي والعشرين للدراسات، أن عدد الأتراك الذين انضموا للقتال في سورية مع داعش و"النصرة" وغيرهما بلغ حوالي 12 ألفاً، وقال أن عائلات بأكملها هاجرت للقتال مع "داعش" واستوطنت في الرقة.

وتشير الصحيفة إلى استطلاع للرأي كشف الشهر الماضي تعاطُف نحو 13 في المئة من الأتراك مع تنظيم داعش، ما يعني احتمال وجود ملايين من الأتراك الذي قد يتعاونون مع التنظيم داخل تركيا أو يسهّلون تحركه، وفق معطيات الاستطلاع.
التعليقات (0)