صحافة دولية

محاكمات للمتنصتين والحكومة التركية تبني كنيسة

الصحافة التركية - الصحافة التركية السبت
الصحافة التركية - الصحافة التركية السبت
أوردت الصحف التركية في عددها الصادر صباح اليوم، السبت، عددا من القضايا المؤثرة على الشأن التركي محليا وعالميا، ومن أبرز ما أوردته الصحف خبرا يفيد بأن السلطات التركية بدأت بمحاكمة عناصر الكيان الموازي الذين قاموا بالتنصت على مكتب رئاسة الوزراء التركية في فترة ترأسه من قبل "رجب طيب أردوغان"، وتلفت الصحف إلى وجود قائمة بمئات المتهمين حول هذه القضية. 

هذا، وأوردت الصحف أخبارا وقضايا أخرى تتعلق بالأمور الدينية والسياسة في البلاد، أبرزها ما قالت عنه الصحف بأنه القرار الأول في تاريخ الجمهورية الذي يقضي بمنح المسيحيين قطعة ارض تمنحهم حق بناء كنيس في تركيا

أنقرة تُحاكم المتنصتين على رئاسة الوزراء.. وقائمة اتهام بمئات الأشخاص

أفادت صحيفة "زمان" في خبر لها، بأنه بدأت بالأمس جلسات محاكمة 13 متهما في قضية زرع أجهزة تنصت في مكتب رئاسة الوزراء التركية، عندما كان "رجب طيب أردوغان" يشغل منصب رئيس الوزراء.

ويشير رئيس تحرير صحيفة "حريت" الكاتب، عصمت باركين، في مقال له، إلى أنه تم الكشف عن قائمة بمئات الأشخاص جرى التنصت عليهم بشكل غير قانوني بفضل إحدى التحريات التي تم البدء بها في أنقرة.

الانقلابيون في تُركيا.. خسروا البورصة! 

يلفت الصحفي، بكر جوشكون، في مقال له بصحيفة "سوزوجو" إلى أنهم كانوا سيقومون بانقلاب، ولكنهم نسوا أماكن أسلحتهم التي دفنوها في الحقل، في الوقت الذي كانوا يقولون فيه: هل سيكون انقلابا أو لا، لم يكن هناك جيش أصلاً.

وتشير صحيفة "يني شفق" في خبر لها، إلى أن التنظيم الموازي وأتباعه ممن حاولوا الانقلاب على الحكومة في الـ 17 والـ 25 من ديسمبر 2013، خسروا في البورصة.

ويرى الصحفي، نوح البيرق، في مقال له بصحيفة "ستار" بأنه وفي الوقت الذي كان فيه القضاء تحت الوصاية، القرارات كانت تستهدف تغذية بنية الانقلابيين، ومحاولة توصيف المحاولات القائمة اليوم للإنهاء على الوصاية بأنها "وصاية" جديدة على أي أساس يتم النظر إليها؟

الخطاب الديني لجماعة "كولن".. وتحريف الرؤية الإسلامية 

يفيد الصحفي، ياسين أكتاي، في مقال له بصحيفة "يني شفق" بأن: الخطاب الديني الذي تقدمه جماعة كولن، الذي فيه ميل نحو الهيمنة، يرى الناس فيه خطر تحريف المعنى الحقيقي والرؤية الإسلامية.

ويلفت رئيس تحرير صحيفة "يني عقد" الصحفي، عبد الرحمن ديليباك، في مقال له إلى أنه وعلى الرغم من عدم إيرادي على الإطلاق لاسم فتح الله كولن في مقالاتي، إلا أنه تقدم بشكوى ضدي يطالب فيها باعتقال خمس سنوات.

ويشير الصحفي، سيد ماهمات دنيز، في مقال له بصحيفة "ميلاد" إلى أنه وبغض النظر عن صعوبة هذه الأيام التي نمر بها، إلا أنه لا ينبغي علينا أن ننكر الجهود التي بذلتها جميع الجماعات لأجل الوصول لهذه الأيام.

لأول مرة في تاريخ تُركيا، الحكومة تبني أول كنيسة في البلاد

أفادت صحيفة "حريت" في خبر لها، بأن رئيس الوزراء التركي "أحمد داود أوغلو" وافق - في اجتماع مع ممثلي الأقليات الدينية غير المسلمة في تركيا - على منح إحدى الطوائف المسيحية قطعة أرض لبناء كنيسة جديدة في منطقة "يشيل كوي" بمدينة إسطنبول، في بادرة هي الأولى من نوعها بتاريخ الجمهورية التركية.

ونقلت صحيفة "يني شفق" في خبر لها، عن رئيس الوزراء "أحمد داود أوغلو" تصريحه الذي أدلى به في اجتماع مع ممثلي الأقليات الدينية، الذي جاء فيه: يجب علينا أن نُعلي صوتنا مع بعضنا البعض ضد الظلم، ولن نسمح بإحداث تفرقة بين أبناء الوطن الواحد.

وأفادت صحيفة "ستار" خبر لها، جاء فيه، بأنه قرار مفاجئ من داود أوغلو: سيتم بناء كنيسة جديد في يشيل كوي. وأوردت صحيفة ملليت" الخبر وذكرت فيه بأن رئيس الوزراء التركي "أحمد داود أوغلو" - في اجتماع مع ممثلي الأقليات الدينية غير المسلمة في تركيا -  منح إحدى الطوائف المسيحية قطعة أرض لبناء كنيسة جديدة في في منطقة يشيل كوي.

ونشرت صحيفة "ميلاد" في خبر لها، ما قاله رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو في اجتماع مع ممثلي الأقليات الدينية: يجب علينا أن نُعلي صوتنا مع بعضنا البعض ضد الظلم، ولن نسمح بإحداث تفرقة بين أبناء الوطن الواحد.

وذكرت صحيفة "طرف" في خبر لها، بأنه ولأول مرة في تاريخ الجمهورية، سيتم بناء أول كنيسة. وذكرت صحيفة "سوزوجو" في خبر لها، بأنه تمت موافقة رئيس الوزراء التركي "أحمد داود أوغلو" - في اجتماع مع ممثلي الأقليات الدينية غير المسلمة في تركيا - على منح إحدى الطوائف المسيحية قطعة أرض لبناء كنيسة جديدة في منطقة "يشيل كوي" بمدينة إسطنبول، في بادرة هي الأولى من نوعها بتاريخ الجمهورية التركية.

نائب رئيس الوزراء التركي يترك موقعه للشباب 

نقلت صحيفة "ملليت" في خبر لها، عن نائب رئيس الوزراء التركي، بولنت ارنتش، تصريحه الذي جاء فيه: أنا نائب في البرلمان منذ مسخ مراحل، وتبقى لنا ستة شهور، واسأل الله أن يكتب لنا الخير ويعطينا العمر، لنترك مواقعنا للشباب بعد ستة شهور.

وذكرت صحيفة "حريت" في خبر لها، بأن نائب رئيس الوزراء بولنت ارنتش أشار إلى أنه سيترك عمله بعد ستة شهور.


الأحزاب في تركيا؛ الأزمة تعصف بالمعارضة.. ومحاولات لإسقاط "أردوغان"

تشير صحيفة "صباح" في خبر لها، إلى أن الأصوات التي بدأت تنادى بإبراء ذمة الوزراء في المحكمة العليا، قبل صدور قرار لجنة التحقيق البرلمانية في الـ 5 من كانون الثاني/ يناير، هي محاولات لخلق أزمة داخل حزب العدالة والتنمية، تستهدف إسقاط أردوغان. ويلفت رئيس تحرير الصحيفة، الصحفي ماهمات بارلاس، في مقال له إلى أنه في حال كنتم تنظرون لفترة الثلاثينات على أنها عصر السعادة، وأن الحكم ذهب من أيديكم بسبب حزب العدالة والتنمية، فاحتمال إصابتكم بمشكلات ذهنية مرتفع.

وفي موضوع ذي صلة، يلفت الصحفي، قوناري جفان أوغلو، في مقال له بصحفة "ملليت" إلى أن: بلدية شيشلي كانت أيقونة متألقة لحزب الشعب الجمهوري، ولكن أنوارها خفتت عقب ادعاءات التهديد الأخيرة، وقرار النائب العام المتعلق بذلك. ونشرت صحيفة "صباح" خبر لها جاء فيه بأن قيادة حزب الشعب الجمهوري تحافظ على الصمت، في ظل بدأ دعوة قضائية ضد صريقول لتهديده رئيس بلدية شيشلي.

وتشير صحيفة "يني عقد" في خبر لها، بأن الأمين العام لحزب الشعب الجمهوري قورسال تاكين، اعترف باستمرار الأزمة التي تعصف بالحزب، في إطار تعليقه على مشكلة بلدية شيشلي.

ويفيد الصحفي، طه أوزخان، في مقال له بصحيفة "ستار" إلى أنه وفي حال دخل حزب الشعوب الديمقراطي الانتخابات وحصل على أصوات دون الحد الأدنى للتمثيل النسبي في البرلمان، فإن النتيجة لن تكون أزمة تمثيل فقط.

 يأتي ذلك فيما أفادت صحيفة "طرف" في خبر لها، بأنه تم مهاجمة عناصر حزب الشعوب الديمقراطي في أوسكودار أثناء توزيعهم منشورات. وفي سياق متصل، أوردت صحيفة "ميلاد" في خبر لها، بأنه تم استهدفت الشرطة في أرزينجان، في ساعات الصباح، البنية الشبابية لحزب العمال الكردستاني.

السُلطات التركية توقف سيارة يشتبه في حملها سلاح ومتفجرات

أفادت صحيفة "سوزوجو" في خبر لها، بأن السلطات التركية أوقفت سيارة في مدينة أضنة التركية، يشتبه في حملها سلاحًا ومتفجرات. 

وذكرت صحيفة "ستار" في خبر لها، بأن الشرطة التركية بدأت بعمليات تفتيش لمركبة وردت معلومات حول وجود سلاح ومواد متفجرة فيها، في مدينة أضنة.
التعليقات (0)