طب وصحة

حلوى المولد الفاسدة تغزو الأسواق وتهدد صحة المصريين

حلوى المولد
حلوى المولد
ضبطت الأجهزة المصرية عشرات الأطنان من "حلوى المولد النبوي" غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، قبل بيعها للمواطنين في الأسواق، وذلك على أعتاب الاحتفال بذكرى المولد النبوي السبت، في حين حذر جهاز حماية المستهلك من تناول هذه الحلوى، التي تهدد الصحة العامة.

وصادرت مباحث التموين بالغربية طنا و460 كيلو من حلوى المولد النبوي داخل مصنع غير مرخص بمدينة المحلة الكبرى لإنتاج الحلوى باستخدام خامات غير مطابقة للمواصفات، وغير صالحة للاستهلاك الآدمي.

وفي الوادي الجديد تمكنت مديرية الأمن من ضبط كميات من حلوى المولد النبوي منتهية الصلاحية عبارة عن 40 كيلوجراما حلوى المولد النبوي ومشبك غير صالحة للاستهلاك الآدمي، بحوزة بائع متجول بمدينة الخارجة، حيث تم تحريز المضبوطات من قبل مديرية التموين، وتحرير محضرين، وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.

كما تمكنت مباحث الجيزة من القبض على صاحب مصنع لتصنيع حلوى المولد النبوى بدون ترخيص، وتم التحفظ على 6 أطنان حلويات مشكلة ومجهولة، وتم سحب عينة من المنتج لإرسالها للمعامل المركزية بوزارة الصحة، مع تحرير  محضر جنح الهرم. 

وفي القليوبية، ضبطت أجهزة مباحث التموين، بالتنسيق مع الرقابة التموينية، طنا و400 كيلو جرام من حلوى المولد النبوي، مجهولة المصدر، بمصنع بدون ترخيص، بقرية "الخرقانية" بالقناطر الخيرية، قبل ترويجها بين المواطنين.

وتعليقا على ذلك، قال جهاز حماية المستهلك إن الأسواق تغزوها الحلوى غير المطابقة للشروط، وإن على المستهلك شراء حلوى المولد النبوي من المحلات والأماكن المرخص لها ببيع وتداول الحلوى الموثوق فيها، وأن تتوافر فيها الشروط الصحية عند عرض الحلوى، مع التأكد من وجود تاريخ الإنتاج والصلاحية واسم المنتج والمصنع، مدونة على الحلوى.

وأضاف الجهاز -فى بيان له- أنه يجب الـتأكد من عدم وجود رائحة تأكسد أو تغير في اللون أو الطعم في المواد الداخلة في تصنيع الحلوى (كالسمسم والحمص والفول السوداني)، بالإضافة إلى عدم شراء الحلوى من المصانع أو الأماكن غير المرخصة، التي لا تخضع لرقابة صناعية أو صحية، وغالبا تباع بأرخص الأسعار.

وناشد الجهاز المستهلكين ضرورة معاونة الجهاز، بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم حتى يتمكن من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين، وضبط الأسواق.

من جهتها، أصدرت وزارة التموين تقريرا ارشاديا بمناسبة حلول ذكرى المولد النبوي تحذر فيه المواطنين من شراء الحلوى الملونة لضررها على صحة الأطفال، مؤكدة أنها تؤدي إلى الإصابة بالحساسية، والاضطرابات المعوية.

وطالبت الوزارة بالتأكد من سلامة الحلوى قبل شرائها على أن تكون طازجة متميزة بالليونة واللون المشرق الزاهي وشرائها من أماكن البيع الموثوق بها، والابتعاد عن الأماكن الرخيصة، والباعة الجائلين لضمان جودة صناعتها، وكذلك الابتعاد عن شراء الحلوى الجافة المخزونة لفترات طويلة نظرا لتأكسدها.

وكان رئيس شعبة الحلويات وعضو مجلس إدارة غرفة القاهرة، صلاح العبد، صرح بأن ارتفاع أسعار الحلوى بنسبة 20% مقارنة بأسعار العام الماضي، يأتي نتيجة لارتفاع تكاليف الإنتاج، والارتفاع الجنوني لأسعار الدولار، التى أثرت على تكاليف الاستيراد، حسبما قال.

 من ناحيتها، أصدرت دار الإفتاء فتوى تجيز الاحتفال بذكرى المولد النبوي، مشيرة إلى أن ما اعتاده الناس من شراء الحلوى، والتهادى بها فى المولد أمر جائز فى ذاته، لم يقم دليل على المنع منه أو إباحته فى وقت دون وقت، لا سيما إذا انضم إلى ذلك مقصد صالح كإدخال السرور على أهل البيت أو صلة الأرحام فإنه يكون حينئذ أمرا مستحبا ومطلوبا يثيب الشرع على مثله، وفق الفتوى. 
التعليقات (0)

خبر عاجل