اقتصاد دولي

وزير النفط السعودي "متأكد" من أن الأسعار ستتحسن

وزيرا النفط السعودي (يسار) والإماراتي خلال الاجتماع - ا ف ب
وزيرا النفط السعودي (يسار) والإماراتي خلال الاجتماع - ا ف ب
قال وزير النفط السعودي علي النعيمي الأحد إنه "متأكد" من أن أسعار النفط ستتحسن معتبرا أن "نقص التعاون" من قبل المنتجين من خارج منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) مسؤول جزئيا عن تراجع الأسعار.

وقال النعيمي أمام مؤتمر للطاقة في العاصمة الإماراتية "متأكد أن السوق النفطية ستتعافى (...) وأن الأسعار ستتحسن".

واعتبر النعيمي الذي تعد بلاده أهم عضو في أوبك، أن من بين أسباب انحفاض الأسعار "عدم تعاون الدول المنتجة الرئيسة (خارج أوبك) وانتشار المعلومات المضللة وجشع المضاربين"، مشددا "أهمية التعاون لضمان أسعار عادلة جديدة".

كما توقع النعيمي ألا يستمر المنتجون "بكلفة عالية" في رفع إنتاجهم، في إشارة واضحة إلى منتجي النفط الصخري في أميركا الشمالية.

ونفى النعيمي وجود "مؤامرة" سعودية لأهداف سياسية خلف سياسة المملكة النفطية. وقال "أود أن أؤكد أن الحديث عن مؤامرات مزعومة من قبل السعودية لا أساس له من الصحة ويدل على سوء فهم".

وشدد النعيمي أن "سياسة المملكة مبنية على أسس اقتصادية بحتة".

من جهته حث وزير نفط الإمارات العربية كل منتجي النفط في العالم على عدم زيادة الإنتاج في العام المقبل، قائلا إن هذا سيؤدي سريعا إلى استقرار الأسعار.

 وقال سهيل بن محمد المزروعي "ندعو الجميع إلى عمل ما قامت به أوبك وأخذ خطوة نحو موازنة السوق من خلال عدم عرض منتجات إضافية في 2015. وإذا التزم الجميع بقرار أوبك فستستقر السوق سريعا".

وكان الوزير يتحدث للصحفيين على هامش اجتماع وزراء الدول الأعضاء في أوابك المنعقد في أبوظبي.

وقال وزير النفط القطري محمد السادة إن سوق النفط تشهد تصحيحا عابرا وإن أساسيات السوق ستملي سعرا عادلا للنفط.

وأعرب الوزير في كلمة أمام الاجتماع عن ثقته في دور أساسيات السوق في تحديد أسعار النفط.

وقال السادة إن السبب الرئيسي لهبوط النفط في الشهور الأخيرة هو بطء نمو الاقتصاد العالمي وارتفاع مصادر إمدادات الطاقة وخاصة المصادر غير التقليدية.

وأضاف أن أسعار النفط الحالية قد تسفر عن تراجع الاستثمارات في مشاريع النفط والغاز.
التعليقات (0)