اقتصاد عربي

السعودية: خفض إنتاجنا النفطي مستحيل

النعيمي: تذبذب الأسعار في أسواق البترول أمر طبيعي - ا ف ب
النعيمي: تذبذب الأسعار في أسواق البترول أمر طبيعي - ا ف ب
أكد وزير البترول السعودي علي النعيمي الخميس أنه "من المستحيل" أن تخفض بلاده، التي تتصدر دول منظمة الدول المصدرة للنفط، إنتاجها من الخام بالرغم من انهيار الأسعار في السوق الدولية.

ورغم أن أسعار النفط الذي يشكل مصدر الدخل الرئيسي للسعودية تراجعت بنسبة تقارب النصف منذ منتصف حزيران/ يونيو، قال النعيمي إنه "متفائل بالمستقبل"، معتبرا أن "ما نواجهه الآن ويواجهه العالم يعتبر حالة مؤقتة وعابرة".

وقال النعيمي الذي تعتبر بلاده أهم دول منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في تصريح لوكالة الأنباء السعودية إنه "من الصعب إن لم يكن مستحيلا أن تقوم السعودية، أو أوبك، بأي إجراء قد ينتج عنه تخفيض حصتها في السوق وزيادة حصة الآخرين (المنتجين خارج اوبك) في وقت يصعب فيه السيطرة على الأسعار".

وحذر من أنه في هذه الحال "نخسر السوق ونخسر الأسعار معا".

واعتبر أن "تذبذب الأسعار في أسواق السلع ومن ضمنها البترول هو أمر طبيعي"، مؤكدا أنه "متفائل بالمستقبل، فما نواجهه الآن ويواجهه العالم يعتبر حالة مؤقتة وعابرة".

وانهارت أسعار النفط بنسبة تقارب 50% منذ حزيران/ يونيو متأثرة بفائض العرض وتعزيز الدولار وضعف الطلب، كما تاثرت السوق برفض أوبك في تشرين الثاني/ نوفمبر، وبضغط من السعودية بشكل أساسي، خفض سقف إنتاجها دعما للأسعار.
التعليقات (0)