ملفات وتقارير

الأزهر: تكفير "داعش" من عدمه لا يمنع قتاله وردعه

شومان: كان القصد من المؤتمر بيان حكم الأفعال الإجرامية التي ترتكبها الجماعات الإرهابية ـ أرشيفية
شومان: كان القصد من المؤتمر بيان حكم الأفعال الإجرامية التي ترتكبها الجماعات الإرهابية ـ أرشيفية
قال وكيل الأزهر عباس شومان، إن تكفير "داعش" من عدمه لا يمنع استخدام القوة لردعهم وتخليص المجتمعات من شرورهم.

وتصريح شومان يعدّ أول تعليق رسمي من مؤسسة الأزهر، على بيان أثار جدلا كبيرا في مصر والعالم العربي والإسلامي، حيث رفض فيه الأزهر تكفير تنظيم "داعش"، رغم الأفعال التي يقوم بها التنظيم.

وأضاف شومان قائلا "ينشغل الناس وتتوالى الاتصالات على مشيخة الأزهر لطلب التفسيرات حول بيان الأزهر الأخير الذي أصدره، موضحا وجهة نظر أحد المشاركين في مؤتمره الأخير (الإرهاب والتطرف) وهو مفتي نيجيريا الذي طلب نفي تكفيره لتنظيم داعش الإرهابي في كلمته التي ألقاها في المؤتمر، بعد أن تناقلت بعض وسائل الإعلام هذا عنه، فكان من واجب الأزهر بصفته منظما للمؤتمر أن يظهر رأي أحد مشاركيه كما أراده".

وتعليقا على ما أحدثه البيان من جدل، قال عباس شومان لصحيفة "الشرق الأوسط"، إن "الأزهر كمؤسسة رسمية لم يكفر فيما أعتقد على مدار تاريخه أحدا من الناس أو جماعة من الجماعات وأن هذه ليست مهمة الأزهر"، لافتا إلى أن "التكفير مسألة تتعلق بالاعتقاد يجب أن يصدره القاضي بعد التحقيق والتدقيق لمعرفة قصد القائل بقوله أو فعله المنسوب إليه".

وأضاف وكيل الأزهر: "كما أن الانشغال بهذه القضية لن يفيد في شيء.. ولذا لم يكن من اهتمامات المؤتمر الذي عقده الأزهر ولا من محاوره، الحكم على عقائد هذه التنظيمات الإرهابية، وإنما كان القصد بيان حكم الأفعال الإجرامية التي ترتكبها الجماعات الإرهابية، وكيفية التعامل معهم، بما يدفع شرهم عن الناس دون الحكم على معتقدهم".

وتابع شومان بقوله "لذا فإن الأزهر لم يحكم بكفر (داعش) ولا إسلامهم ولا يحق له ذلك، لا مع (داعش) ولا مع غيرهم، ولم يتعرض لهذه المسألة أصلا؛ لكن المؤتمر بين أن كل تنظيم يتبنى العنف المسلح وسيلة يروع بها الآمنين ويعتدي على دمائهم أو أموالهم أو أعراضهم، هو تنظيم إرهابي لا فرق بين كونه تنظيم داعش أو أنصار بيت المقدس أو غيرها.. لا علاقة لأفعالهم بصحيح الدين الإسلامي أو غيره من الأديان"، مضيفا أنه "يجب على الجميع أن يدعم دور الدول في كف شر هؤلاء بالوسائل المناسبة ولو كان بقتالهم المفضي إلى قتلهم، ولذا فلسنا بحاجة أصلا للحديث عن كفرهم أو إسلامهم، لأن هذا يتعلق بآخرتهم".
التعليقات (1)
ابو الياس
الجمعة، 26-12-2014 07:32 م
سبحان الله لقد افتوا بقتل المتظاهرين السلميين، وخاصة الاخوان المسلمين ووصفوهم بالخوارج الذين يجب قتلهم. فكيف لهم الا يحكموا على داعش بالكفر وبالتالي قتالهم