صحافة دولية

أردوغان في مواجهة القضاء التركي مجددا

الصحافة التركية - الصحافة التركية الأربعاء
الصحافة التركية - الصحافة التركية الأربعاء
هيمنت قضايا الإصلاحات القانونية التي تشمل الأمور المدنية والسياسية والعسكرية على أبرز ما تناقلته الصحف التركية الصادرة صباح اليوم، الأربعاء. وحول هذه القضايا أفردت الصحف مجالات واسعة للنقاش، فأوردت مقالات وتحليلات وتصريحات توضح المشهد القضائي الذي أثار الجدل حول قضايا عدة أبرزها قانون التمثيل النسبي في البرلمان، وقانون الخدمة العسكرية في تركيا إضافة إلى إصلاحات قانونية مدنية أخرى. 

هذا، ونشرت الصحف أخبارا وقضايا أخرى، أبرزها ما قالت عنه انه وثائق سرية من داخل الفاتيكان تمتدح قتال الأكراد إبان الحرب العالمية الأولى، وذكرت الصحف بأن تركيا بعد زيارة بوتين والبابا إليها دخلت التاريخ من أوسع أبوابه وهي بذلك ستكتبه! 

قضية "التمثيل النسبي في البرلمان" تُثير الجدل 

أفادت صحيفة "يني عقد" في خبر لها، بأن قيام المحكمة الدستورية بإثارة قضية الحد الأدنى للتمثيل النسبي في البرلمان تسبب غضب الحقوقيين، الذين قالوا إن قيام المحكمة بالتدخل في كل شيء من خلال التعامل مع الاعتراضات الشخصية يسبب أزمة قانونية. 

وأوضح الصحفي، مصطفى أونال، في مقال له بصحيفة "زمان" أن: قضية الحد الأدنى للتمثيل النسبي، مشكلة قديمة للساسة في تركيا، وهناك شبه إجماع على أن 10% نسبة كبيرة، ولا مثيل لذلك في العالم كله، وهذا القانون من آثار الانقلاب العسكري الذي تم في 12 أيلول، على يد كنعان أفران وأصدقائه.

ونقلت صحيفة "يني شفق" في خبر لها، عن رئيس المحكمة الدستورية هاشم كلتش، تصريحه الذي جاء فيه، بأنه تم مناقشة قانون الحد النسبي للتمثيل بالبرلمان في مؤتمر نظمه المجلس الأوروبي.

 ويلفت رئيس تحرير الصحيفة، علي بيرام أوغلو، في مقال له، إلى أن: قانون الحد الأدنى للتمثيل النسبي في تركيا، لطالما جرى تعريفه على أنه أحد معيقات العملية الديمقراطية في تركيا، وخاصة فيما يتعلق بالتمثيل الكردي، لذلك فإن تعديل القانون ومناقشته من قبل البرلمان أمر ضروري.

ونقلت صحيفة "طرف" في خبر لها، عن رئيس حزب الشعوب الديمقراطية صلاح دميرتاش، قوله الذي جاء فيه، إن: دفاع النظام الحاكم على قانون الحد الأدنى للتمثيل النسبي في البرلمان يأتي بمعنى غير قانوني. ويشير الصحفي، ماهمات تركار، في مقال له بصحيفة "سوزوجو" إلى أنه: ما أن جرى الحديث عن قانون الحد الأدنى للتمثيل النسبي في البرلمان حتى خرج ليقول إن السلطة في هذه القضية ليست للمحكمة الدستورية.

وأفاد الصحفي، انقين اردتش، في مقال له بصحيفة "صباح" بأن: قوى المعارضة لا تريد إلغاء قانون الحد الأدنى للتمثيل البرلماني لخير البلاد، ولكن على أمل أن تنخفض أصوات حزب العدالة والتنمية. وقال الصحفي، علي كارا حسن أوغلو، في مقال له بصحيفة "يني عقد": شاهدوا ماذا يحصل، رئيس الجهة التي تمثل الضامن لحرية التعبير وحقوق الإنسان، رئيس المحكمة الدستورية هاشم كلتش يرفع دعوة قضائية ضد صحافيين اثنين ويطالب باعتقالهم مدة أربع سنوات. 

داوود اوغلو يقدم "بُشرى" الخدمة العسكرية

نقلت صحيفة "ملليت" عن رئيس الوزراء التركي احمد داود أوغلو، قوله الذي جاء فيه، بأن قانون بدل الخدمة العسكرية يستوعب 611,800 شخص. ولفت الصحفي، سفالي تشفيكجان، في مقال له بذات الصحيفة، إلى ان: قانون بدل الخدمة العسكرية الذي جرت محاولة تطبيقه أربع مرات، جاء دون ما تريد هيئة الأركان.

وذكرت صحيفة "ميلاد" في خبر لها، بأن داود أوغلو قدم البشرى لمئات الآلاف ممن كانوا ينتظرون قانون بدل الخدمة العسكرية.

وأشارت صحيفة "زمان" في خبر لها، إلى أن الحزمة القانونية الأمنية التي تشرف على تجهيزها وزارة الداخلية، تتضمن عدة تفاصيل تصادر الحريات والحقوق، وتقود نحو تكوين الدولة البوليسية.

وتحت عنوان: "هل من العدل أن يقوم بالخدمة الفقير وألا يقوم بها صاحب المال؟" نشرت صحيفة "سوزوجو" خبرا جاء فيه: "النظام الحاكم سابقاً كان يقول بذلك واليوم لأجل الحصول على أصوات الناخبين أقر قانون بدل الخدمة العسكرية".

أردوغان يواجه القضاء من جديد.. السلطة ليست بأيديكم

نقلت صحيفة "صباح" في خبر لها، عن رئيس الجمهورية التركية، رجب طيب أردوغان، تصريحه الذي جاء فيه، أن: السلطة ليست في يد المنظومة القضائية أو المحكمة الدستورية، هي بلا قيد ولا شرط ملك الشعب.

وأوضحت صحيفة "يني عقد" في خبر لها، أنه وفي اجتماع المجلس التعليمي انتقد أردوغان بشدة من يمارسون الوصاية والمؤسسات القضائية.

وذكرت صحيفة "سوزوجو" في خبر لها، أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يواجه القضاء الأعلى، ويعلن بعدم اعترافه بقانون المحكمة الدستورية في حال ألغت قانون الحد الأدنى للتمثيل النسبي داخل البرلمان. ولفت الصحفي، عبد القادر سالفي، في مقال له بصحيفة "يني شفق" بأن المعارضة: يعملون على عرقلة حصول حزب العدالة والتنمية على الأغلبية في البرلمان عام 2015 لمنعه من وضع دستور جديد، وهذا يتم من خلال المحكمة الدستورية. 

ورأى رئيس تحرير صحيفة "ميلاد" الصحفي، خليل مارت، في مقال له أنه: من المؤسف القول بأن المعارضة في تركيا تقوم بما تريده القوى الخارجية بدلاً من الاهتمام بأولويات الشعب في الداخل.

وثائق سرية من داخل الـ"فاتيكان" تمتدح الأكراد في الحرب

نشرت صحيفة "ملليت" في خبر لها، وثائق سرية قالت عنها، إنها من داخل الفاتيكان متعلقة بالحرب العالمية الأولى تمتدح سلوك ومواقف المقاتلين الأكراد في الحرب. وأشار رئيس تحرير الصحيفة، الصحفي، قوناري جفان أوغلو، إلى أنه: في الوقت الذي تضع فيه الولايات المتحدة الأمريكية حزب العمال الكردستاني على قائمة الإرهاب، تقوم باستخدامه كقوة وحيدة وتدعمه في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية.

ورأى الصحفي، هادي أولو انقين، في مقال له بصحيفة "طرف"، أنه: في حال فكرنا بأن للفاتيكان دورا روحيا يتجاوز بدرجات الصفة السياسية التي تتمتع بها الدولة، فلا بد من أخذ الخطاب الوحدوي الذي قدمه البابا على محمل الجد للوقوف في مواجهة صراع الحضارات.

ولفت الصحفي، يلتشن دوغان، في مقال له بصحيفة "حريت" بأنه: في كل يوم يجري الحديث في تركيا عن عملية السلام، ولكن هناك مناقصات تذهب لهيئة التوكي لإنشاء مقرات قوات الدرك، وفهم كلا الأمرين في ذات الوقت أمر صعب.

وفي موضوع ذي صلة، رأى رئيس تحرير صحيفة "صباح"، الصحفي، ماهمات بارلاس، في مقال له بأن: حزب الحركة القومية الذي قاد حملته الانتخابية عام 1999م بدعوته لشنق أوجلان، ألم يكن له دور في إلغاء قانون الإعدام؟

تركيا تكتب التاريخ.. البابا وبوتين في أنقرة
 

أفاد رئيس تحرير صحيفة "يني شفق"، الصحفي، إبراهيم كاراجول، في مقال له، بأن هناك: شراكة جديدة بين تركيا وروسيا في مجال الطاقة، وإلغاء خط سويث ستريم يمثل تطورا نوعيا بمنظور جيوسياسي. ويرى الصحفي، أحمد أي، في مقال له بصحيفة "ميلاد" بأن تركيا تكتب التاريخ، فبعد يومين من استضافة الزعيم الروحي للكاثوليك، استضافت تركيا الزعيم السياسي للأرثوذكوس بوتين.

ولفت الصحفي، فاروق كوسة، في مقال له بصحيفة "يني عقد"، إلى أن: هناك عدة أمور لا بد من توجيه السؤال حولها لبوتين، ومن ذلك ما يتعلق بقدريوف الذي سلطته روسيا على الشيشان، وما يقوم به من ظلم وتعدٍ على المواطنين هناك. 

وذكرت صحيفة "يني شفق" في خبر لها، ما جاء في قرار بوتين الذي أعلن عنه في زيارته الأخيرة إلى تركيا، بإلغاء خط "ساوث ستريم" وإنشاء خط غاز جديد يصل لتركيا، وقالت الصحيفة بأن هذا الأمر سيترك حالة من الصدمة داخل الاتحاد الأوروبي.

وأشارت صحيفة "طرف" في خبر لها، إلى أن وزير الطاقة تانر يلدز أعلن بأن الانخفاض الذي أعلن عنه بوتين على أسعار النفط لن يظهر على فاتورة الغاز، لأنه سُيدفع بدل ضرر لشركة بوتاس.

أردوغان: النظام "الخياني" سينتهي في 2015

نقلت صحيفة "ميلاد" في خبر لها، عن رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان، تصريحه الذي قال فيه: سنواصل مواجهتنا لتلك المجموعات التي تتغذى على أموال الفقراء، وأخرجنا موضوع مراكز الدروس الخصوص من أولويات الشارع التركي. ونقلت صحيفة "ستار"، عن أردوغان، تصريحه الذي جاء فيه: لأجل مراكز الدروس الخصوصي قاموا بإشعال الحرائق داخل البلاد، وتعرضنا لمحاولات انقلاب وافتراءات في إطار ذلك، ولكن النظام الخياني هذ سينتهي في عام 2015.

ولفت رئيس تحرير صحيفة "يني عقد"، الصحفي، حسن كاراكايا، في مقال له، إلى أن: أردوغان رجل يحمل العبء والهم، ويسعى في كل مرحلة لحل كل مشكلة تتعرض لها تركيا. أما أحمد تاشقتران، في مقال له بصحيفة "ستار"، فيرى أنه: حان الوقت لتقوم الدولة بتطوير مشروع يتعلق بالقطاع العام. 

وأشار رئيس تحرير صحيفة "طرف"، سليمان ياشار، في مقال له، إلى أنّه: إذا ما كان إلى يومنا هذا يوجد أناس فقراء يتجولون في هذه البلاد، في ظل نظام حاكم لطالما تحدث عن القيم الإسلامية ودافع عنها، فيجب علينا أن نتوقف قليلاً ونفكر، خاصة في ظل النفقات العالية والرفاهية في القطاع الخاص والدولة خلال الثلاث سنوات الماضية.

أمينة أردوغان تناقش العنف الأسري

أفادت صحيفة "صباح" بأن زوجة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمينة أردوغان اجتمعت بممثلي مؤسسات المجتمع المدني في تركيا للمناقشة والتباحث في سبل إيجاد حلول أكثر فعالية لمشاكل العنف داخل الأسرة، وذكرت الصحيفة في خبر لها: "اجتمعت أمينة أردوغان بممثلي مؤسسات المجتمع المدني وطالبت بضرورة إيجاد حلول أكثر فعالية لحل مشاكل العنف داخل العائلة".

وأشارت صحيفة "ستار" إلى أن أمينة أردوغان أكدت على ضرورة إيجاد حلول أكثر فعالية لحل مشاكل العنف داخل العائلة.

تصدع الدولة الفاشية في إسرائيل

نشرت صحيفة "يني شفق" خبرا لها، تحت عنوان: "تصدع الدولة الفاشية في إسرائيل"، وجاء في الخبر تفاصيل، لمشروع قانون الدولة اليهودية الذي ينص على أن العرب مواطنين من الدرجة الثانية يتسبب بأزمة داخل إسرائيل، ونتنياهو يعلن عن إقامة انتخابات مبكرة.
التعليقات (0)