سياسة عربية

"ولاية سيناء" تتبنى قتل خبير بترول أمريكي

بايعت جماعة أنصار بيت المقدس البغدادي وغيرت اسمها - تويتر
بايعت جماعة أنصار بيت المقدس البغدادي وغيرت اسمها - تويتر
قال حساب منسوب لولاية سيناء، وهي جماعة أنصار بيت المقدس التي أعلنت مبايعتها لتنظيم الدولة الإسلامية، على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم الإثنين، إنها خطفت وقتلت خبير البترول الأمريكي، وليم هندرسون، في الصحراء الغربية.

ونشر التنظيم، صورا لثلاث هويات شخصية لهندرسون، من بينها جواز سفره، لإثبات شخصية الخبير البترولي.

وفي 10 آب/ أغسطس الماضي، أعلنت الشركة التي يعمل بها ويليام وفاة موظف لديها خلال عملية سرقة سيارات في الصحراء الغربية، دون أن توضح ما إذا كان القتيل هو ويليام أو غيره.

وقال المتحدث باسم شركة أباتشي، بيل مينتز في مؤتمر صحفي إن "الضحية يعمل موظفا منذ فترة طويلة في عمليات الإنتاج بالشركة، ونحن شعرنا بالحزن العميق لوفاته".

وأضاف مينتز أن "الشركة تعمل مع السلطات المصرية وتجري تحقيقا كاملا بهذا الخصوص".

وبحسب وسائل إعلام غربية، فإن الموظف الأمريكي أطلق النار عليه، وقتل خلال عملية سرقة سيارات واضحة، بينما كان يقود سيارته على طريق صحراوي غربي مصر، يوم 6 آب/ أغسطس 2014.

ورفض المتحدث باسم الشركة تحديد هوية الرجل أو الولاية التي تنتمي لها عائلته، بانتظار إخطار عائلته.

فيما نقلت وسائل إعلام غربية عن مسؤولين مصريين، حينها مقتل موظف أمريكي يعمل في شركة أباتشي، مقرها هيوستون الأمريكية، وتعمل في مجال الطاقة.

وقال المسؤولون إن "عملية القتل جرت خلال سرقة لسيارته في الصحراء الغربية".

وفي 8 آب/ أغسطس الماضي، قال مسؤولون أمنيون في مصر إنه تم العثور على جثة عامل لدى الشركة في سيارة على الطريق خارج القاهرة، مع أجنبي آخر لم تحدد هويته، كانوا يعملون مع شركة قارون للبترول، المملوكة للحكومة المصرية.

ولم يكشف عن جنسية الشخص الثاني على الفور، ولم يوضح المسؤولون ما إذا كان الشخص الثاني قتل أو لا.

فيما قالت شركة أباتشي إن "شخصاً واحدا فقط أطلق النار عليه".

من جهة أخرى، نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية اليوم عن مسؤولين غربيين قولهم إن "موظفا يعمل لدى شركة أباتشي يدعى ويليام هندرسون، 58 عاما، قتل أثناء عملية سرقة سيارات في الصحراء آب/ أغسطس الماضي، عن طريق مقاتلين ينتمون لجماعة أنصار بيت المقدس".

واتخذت جماعة "أنصار بيت المقدس" المحسوبة على التيار السلفي الجهادي، لنفسها اسم "ولاية سيناء"، بعد مبايعتها لتنظيم الدولة الإسلامية، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وتنشط في محافظة شمال سيناء، بشكل أساسي وفي بعض المحافظات الأخرى، بشكل ثانوي، مستهدفة شخصيات ومواقع شرطية وعسكرية.

وتعتبر شركة أباتشي من أكبر الشركات العاملة في مجال البترول بمصر، منذ عام 1994، وتمتد عملياتها في عدد من الدول من بينها أمريكا، وأستراليا، والأرجنتين، وبريطانيا، ومصر، وكندا.

وتمثل مصر بالنسبة للشركة، نحو 21% من جملة إنتاجها، و14% من جملة الاحتياطات، كما تمتلك أكبر منتج في الصحراء الغربية، وتعد من أنشط الشركات حفراً للآبار في مصر.
التعليقات (0)