سياسة عربية

"الوفاق" البحرينية: أرقام المشاركة بالانتخابات تفتقد للمصداقية

جانب من المشاركة بالانتخابات في البحرين - أرشيفية
جانب من المشاركة بالانتخابات في البحرين - أرشيفية
شككت جمعية "الوفاق" البحرينية المعارضة في الأرقام التي أعلنها وزير العدل البحريني، وأشار فيها إلى أن نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية بلغت 51.5 %.

وقالت، في بيان أصدرته مساء إن "الأرقام التي تسعى السلطة لتسويقها عن نتائج الانتخابات هي مثار للسخرية والاستهزاء كونها أرقام ونسب تفتقد للمصداقية والمنطق".

واتهمت "الوفاق" المسؤولين في الحكومة البحرينية "بالهروب من المقاطعة الكبيرة والواسعة للانتخابات بعرض أرقام مضخمة وأكبر من الواقع بكثير، من أجل إيهام الرأي العام بأن أعداد المشاركين كبيرة أمام حجم المقاطعة الواسع".

ونقلت الجمعية عن مصادر مطلعة، لم تحددها، أن نسبة المشاركين في حدود الـ 30% مع زيادة أو نقصان بنسبة لا تزيد عن الـ 5% فقط.

 وبينت أن هذه النسبة بناء على رصد لأعداد المصوّتين ولم تكن لتصل إلى الـ 30% لولا دفع العسكريين بعشرات الآلاف للتصويت وإصدار تعميمات من جهات تتضمن تهديدات بقطع الأرزاق والخدمات عمن يقاطع الانتخابات.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من الحكومة البحرينية حول الاتهامات التي أوردتها جمعية "الوفاق" المعارضة في بيانها.

 وفي وقت سابق من السبت، أعلن وزير العدل والشؤون الإسلامية البحريني خالد آل خليفة أن نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية بلغت 51.5%، فيما بلغت نسبة المقاطعة 16 %.

جاء هذا خلال مؤتمر صحفي عقده عقب إغلاق صناديق الانتخابات وبدء عملية فرز الأصوات في الانتخابات البرلمانية والبلدية التي شهدتها البلاد، وقاطعتها المعارضة الشيعية.

وبين وزير العدل البحريني "أن نسبة المشاركة في الانتخابات البلدية بلغت 53.7 %، ونسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية بلغت 51.5% ".

وردا على سؤال له حول تقديره لنسبة المقاطعة، بين أنه يقدرها بنحو 16 %.

ولم يقدم الوزير البحريني تفسيرا للتقدير الذي قدمه لنسبة المقاطعة، إلا أنه ربما قد يشير إلى فارق نسبة المشاركة في انتخابات 2010 التي شاركت فيها المعارضة وبلغت نسبة المشاركة فيها 67.7%، وانتخابات 2014 التي بلغت نسبة المشاركة في 51.5%.

وعقب إغلاق مراكز الاقتراع في العاشرة مساء بالتوقيت المحلي بث التليفزيون الرسمي، لقطات مباشرة لبدء عملية فرز الأصوات داخل مراكز الاقتراع.

وكانت اللجنة العليا للإشراف على سلامة الانتخابات في البحرين ووزير العدل والشؤون الإسلامية خالد آل خليفة، قد أعلنا في بيان مشترك، تمديد التصويت على الانتخابات البرلمانية والبلدية التي تشهدها البلاد لمدة ساعتين نتيجة "الإقبال الكبير".

وفي وقت سابق، توقعت المعارضة البحرينية أن نسبة المشاركة بالانتخابات البرلمانية والبلدية "لن تتجاوز 30% من مجمل الناخبين"، وأعلنت عدم اعترافها بأي نسبة مشاركة تعلنها الحكومة.

ويبلغ عدد من يحق لهم التصويت نحو 349 ألف و713 ناخبا يختارون 39 عضواً للمجلس النيابي، من بين 266 مرشحاً، و29 عضواً للمجلس البلدي من بين 153 مرشحاً، وذلك بعد أن تم إعلان فوز مترشحين اثنين بالتزكية أحدهما لعضوية المجلس النيابي والآخر للبلدي.

ويشكل المستقلون النسبة الغالبة من المرشحين للانتخابات، فيما يخوض نحو 29 مرشحاً فقط الانتخابات كممثلين عن الجمعيات السياسية.
التعليقات (0)