رياضة دولية

نيجيريا حاملة اللقب تفشل بالتأهل لنهائيات كأس أفريقيا

تعادل المنتخب على أرضه أمام جنوب أفريقيا في نهائي المجموعة الأولى (أرشيفية) - أ ف ب
تعادل المنتخب على أرضه أمام جنوب أفريقيا في نهائي المجموعة الأولى (أرشيفية) - أ ف ب
تأهل المنتخب النيجيري لكرة القدم، بطل أفريقيا، إلى نهائيات مونديال 2014 في البرازيل إثر فوزه على نظيره الأثيوبي 2-صفر في كالاباري في إياب الدور الحاسم من تصفيات أفريقيا.

وسجل فيكتور موزس (20) من ركلة جزاء، وفيكتور نسوفور أوبينا (82) الهدفين،

وبات "نسور" نيجيريا أول ممثل لإفريقيا في البرازيل. وكانوا قطعوا نصف الطريق نحو النهائيات بعدما عادوا من أديس أبابا بفوز ثمين 2-1 في مباراة الذهاب.

وكما في الذهاب، احترمت التوقعات في هذه المواجهة رجال المدرب ستيفن كيشي الأكثر خبرة فتبخرت بالتالي أحلام ضيوفهم بمشاركة أولى في نهائيات المونديال بعد أن تأهلوا إلى الدور الحاسم عن مجموعة ضمت جنوب أفريقيا التي أصبحت أول بلد تغيب عن كأس العالم بعد استضافتها النسخة السابقة.

وهذه المرة الخامسة التي ستشارك فيها نيجيريا بنهائيات كأس العالم بعد سنوات 1994 و1998 و2002 و2010.. وبلغت الدور ثمن النهائي في 1994 بالولايات المتحدة و1998 بفرنسا.

وجاء أول إنذار من جانب نيجيريا عن طريق آيفي أمبروز إثر ركنية (3)، ورد صلاح الدين سعيد بتسديدة منحرفة مالت قليلا عن القائم الأيمن لمرمى فنسان أنيياما (13)، واحتسب الحكم الغامبي بكاري غاساما ركلة جزاء اثر لمسة يد من المدافع ايناليم هايلو انبرى لها فيكتور موزس ووضع الكرة على يسار الحارس سيساي بانتشا (20).

وكان إيناليم هايلو تسبب بركلة جزاء في نهاية مباراة الذهاب بارتكابه خطأ ضد إيمانويل إيمينيكي.

ونجح بانتشا في التصدي لتسديدة قوية اطلقها موزس من خارج المنطقة (29)، وأرسل أوجينيي أونازي كرة من الجهة اليمنى بالمقاس على رأس براون أدييي اسقطها بجانب القائم الأيمن، مفوتا فرصة هدف ثان (31).

وضاعت فرصة جديدة على أبطال أفريقيا حين أطلق أونازي قذيفة بعيدة المدى تصدى لها بانتشا فارتدت إلى الهداف إيمينيكي صاحب الهدفين في الذهاب تابعها بغرابة، وهو منفرد وغير مراقب فذهبت بعيدا (43)، وسدد سعيد ثاني كرة على مرمى أنيياما في هذا الشوط مرت بجانب القائم الأيمن (45+1).

وفي الشوط الثاني، حرم بانتشا النيجيريين ممن هدف ثان عندما خطف الكرة من أمام موزس بعد عدة تمريرات قصيرة داخل المنطقة (53)، واختبر انيياما جديا لأول مرة بتسديدة من القائد الاثيوبي أداني جيرما سيطر عليها على دفعتين (54).

وتحسن أداء أثيوبيا بشكل لافت وحصلت على ركلة حرة على خط المنطقة في الجهة اليسرى لم تستغل (65)، وتدخل أيياما مرة جديدة وحال دون التعادل (71)، وجرب صلاح الدين سعيد حظه مرة أخرى بجانب القائم الأيمن (74).

وانفتحت المباراة وتبادل الطرفان الهجمات، وفوت البديل الأثيوبي أديس هنتسا فرصة التعادل بعد كرة عرضية من سعيد حاول متابعتها بقوة وهو في انفراد تام بيد أنه لم يصبها (76).

وارتكب صلاح الدين بارغيزو خطأ ضد إيمينيكي واحتسبت ركلة حرة نفذها البديل فيكتور نسوفور أوبينا بعد قليل من نزوله أرض الملعب في قلب المرمى، لم يرها الحارس إلا فوق رأسه فكانت محاولته لقطعها متأخرة (82). 
التعليقات (0)

خبر عاجل