صحافة دولية

اكتشاف أمريكا.. والكيان الموازي يحارب أردوغان

الصحافة التركية - الصحافة التركية الاثنين
الصحافة التركية - الصحافة التركية الاثنين
تناقلت الصحف التركية، الصادرة اليوم، الاثنين، عددا من القضايا، وكان من أبرزها الأخبار المتعلقة بتنظيم الدولة "داعش"، والتصريحات التي أدلى بها رئيس الجمهورية، رجب طيب أردوغان حول أمريكا والإسلام والتي أثارت جدلا واسعا في أوساط عدة.

داعش.. أحداث جديدة تتجمد لها الدماء

أوردت صحيفة "سوزوجو" في خبر لها، بأن تنظيم الدولة "داعش" يعلن عن حادثة جديدة تتجمد لها الدماء. ونقلت صحيفة "ستار" في خبر لها، عن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، قوله بأنه: إذا حصل تنظيم الدولة "داعش" على أسلحة نووية، سنرسل جنودا.

ويرى الصحفي، أحمد فارول، في مقال له بصحيفة "يني عقد" بأن: "طرح أوباما الأخيرة المتعلق بداعش ونظام الأسد، تصريح مخادع كمن يقوم برفع يده اليمنى ويضرب باليد اليسرى".

ويلفت الصحفي، رحمي توران، في مقال له، بصحيفة "سوزوجو" إلى أن "الأمريكان أظهروا صداقتهم لنا من قبل بوضع الأكياس في رؤوس الضباط والمقاتلين الأتراك في شمال العراق".

ويفيد رئيس تحرير صحيفة "يني عقد" عبد الرحمن ديليباك، في مقال له، بأنه "في الوقت الذي كان البعض منشغلاً فيه بممارسة التخمين حول موت البغدادي، كانت هناك أحداث أكثر تراجيدية تدمي القلب في القدس وحلب".

وذكرت صحيفة "يني شفق" في خبر لها، بأن "التصريحات الصحفية الصادرة عن الرئيس الأمريكي باراك أوباما عقب انتهاء أعمال قمة مجموعة الـ20 تسبب حالة من الاستغراب". ونشرت صحيفة "زمان" في خبر لها، جاء فيه، بأن الرئيس الأمريكي باراك أوباما نفى الأخبار المتعلقة بسياسته في سوريا.

ويقول رئيس تحرير صحيفة "ملليت" أصلي ايدين تاش باش، في مقال له: لا تضيعوا وقتكم في وضع التصورات، فالولايات المتحدة الأمريكية لن تسقط الأسد.

وفي سياق متصل، أشارت صحيفة "زمان" في خبر لها، إلى أن الفوضى في العراق وسوريا أثرت بشكل سلبي على التجارة الخارجية.

"الإصلاحات الهيكلية".. أولوية تركيا لرئاسة مجموعة الـ 20 الدولية

أوردت صحيفة "حريت" في خبر لها، بأن رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو عقد مؤتمراً صحافيا أمام وسائل الإعلام العالمية في مركز مؤتمرات بريسبان الذي شهد فعاليات قمة مجموعة الـ 20 ونقلت الصحيفة، عن نائب رئيس الوزراء، باباجان، قوله، بأنه "طيلة فترة رئاستنا لمجموعة الـ20، سنظل نتحدث عن الإصلاحات الهيكلية". ونشرت الصحيفة خبر جاء فيه، بأن رئيس الوزراء داود أوغلو قدم دعماً للاقتراح الذي تقدم به الرئيس الأمريكي باراك أوباما للخروج من الركود الاقتصادي العالمي في قمة مجموعة الـ20.

ويرى رئيس تحرير صحيفة "سوزوجو" اردال صغلام، في مقال له، بأنه "جاء الدور على تركيا لترأس مجموعة الـ 20، ويظهر أننا طيلة العام القادم سنسمع مصطلح " إصلاحات هيكلية". وفي مقال آخر في ذات الصحيفة، يشير الصحفي، اوغور قورساس، إلى أن عام 2015 ستستضيف تركيا قمة مجموعة الـ 20، حيث ستعقد القمة في الـ 15-16 من نوفمبر في مدينة أنطاليا.

تصريحات أردوغان تُثير الجدل

ويلفت الصحفي، علي أونال، في مقال له بصحيفة "زمان" إلى أن "الفيديوهات التي تتحدث عن أردوغان أثناء فترة رئاسته للوزراء، والمنشورة تحت عنوان "أردوغان واحد ورئيسي وزراء". وفي الفيديو يقول أردوغان في أغسطس 2010 بأن من يتهمنا بالتواصل مع التنظيمات الإرهابية، وتبين أنه كان يتواصل مع تلك التنظيمات منذ 4 سنوات".

وتشير صحيفة "طرف" في خبر لها، إلى أن رئيس الجمهورية، رجب طيب أردوغان يصنع حدثاً جديداً بتصريحاته الأخيرة التي أشار فيها إلى أن المسلمين هم من اكتشف أمريكا، والإعلام الدولي يسلط الضوء على ذلك. ونشرت صحيفة حريت" خبر لها، جاء فيه، على أردوغان: إذا ما كان المسلمون هم من اكتشف أمريكا فلتثبت ذلك. 

ويرى رئيس تحرير صحيفة "سوزوجو" أمين شولاشان، في مقال له، بأن: وبالأمس نجح أردوغان في كشف حقيقة الكذبة الكبيرة!، أجل لم يكن كولومبوس هو من اكتشف أمريكا، من قام باكتشافها إذن؟

ونقلت صحيفة "ميلاد" عن رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، قوله، الذي جاء فيه: "من بمقدوره أن يقول عن من يقومون بخيانة المسلمين بأنهم متطوعين لخدمتهم ؟!".

ويقول، الصحفي، نامق جينار، في مقال له بصحيفة "طرف" بأن: رئيس جمهورية دولة علمانية، كتركيا، لا يمكن له أن يسيطر على إدراكي بتصريحاته التي يقول فيها "بأن تركيا ستصل لمبتغاها بالقرآن والسنة".

ويرى الكاتب، علي نور كوتلو، في مقال له بصحيفة "يني شفق" بأن: جماعة كولن بدأت حملة لاستهداف الحكومة عقب الخلاف الذي نشب بينهما، حيث عمدت الجماعة لتشويه أردوغان وحزبه والحكومة التي يديرها من خلال وسائل الإعلام. 

ويلفت رئيس تحرير صحيفة "صباح"، ماهمات بارلاس، في مقال له، إلى أنه: "علينا ألا ننتظر صمت وعدم حراك الأشخاص الذين يعملون وفق توجيهات السي أي آي والتنظيم الموازي، فهم سيعلمون على مهاجمة أردوغان وتحريض الإعلام العالمي على تركيا".

وفي موضوع ذا صلة، نشرت صحيفة "ميلاد" خبر جاء فيه، بأنه تم: إنزال عقوبة بالسجن 10 شهور لشخص متهم بنشر مواد تحريضية على مواقع الإنترنت قبل يوم من المهرجان الانتخابي لرئيس الجمهوري طيب أردوغان في بورصة.  
التعليقات (0)