صحافة عربية

العاهل السعودي يستقبل الرئيس العراقي

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأربعاء
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأربعاء
اهتمت الصحف السعودية الصادرة الأربعاء باستقبال العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في قصره بالرياض رئيس جمهورية العراق فؤاد معصوم.

في حين سلطت الضوء صحيفة الوطن على إطلاق وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية الأسبوع المقبل تطبيق خدمة حجز المواعيد في 22 موقعا جديدا للأحوال المدنية موزعة على مناطق المملكة.

بينما أبرزت صحيفة سبق ما كشفه مختصون حول واجهات "الكلادينج" على المباني التجارية بأنها ليست عازلا للحرارة والصوت كما يظن بعض الجمهور.

العاهل السعودي يستقبل الرئيس العراقي

تصدر في صحيفة الرياض خبر استقبال خادم الحرمين الشريفين الـملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في قصره بالرياض رئيس جمهورية العراق فؤاد معصوم.

حيث رحب في بداية الاستقبال بالرئيس العراقي ومرافقيه، متمنيا لهم "طيب الإقامة في المملكة".

من جهته عبر الرئيس فؤاد معصوم عن "سروره بزيارة المملكة العربية السعودية ولقائه أخيه خادم الحرمين الشريفين".

عقب ذلك جرى بحث تطورات الأحداث على الساحة الإقليمية وكذلك مجمل المستجدات الدولية إضافة إلى آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتعزيزها.

وكان في استقبال معصوم  وزير الخارجية سعود الفيصل وعدد من الأمراء إلى جانب خالد بن بندر بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة ووزير الحرس الوطني وأمير منطقة الرياض. 

كما حضر من الجانب العراقي وزير الخارجية إبراهيم عبد الكريم حمزة الجعفري ووزير المالية هوشيار الزيباري ووزير الداخلية محمد سالم عبد الحسين.

حجز مواعيد "الأحوال" إلكترونيا في 22 موقعا جديدا

اهتمت صحيفة الوطن بإظهار مشروع تبدأ به وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية الأسبوع المقبل وهو تطبيق خدمة حجز المواعيد في 22 موقعا جديدا للأحوال المدنية موزعة على مناطق المملكة.

وأوضحت الوكالة أن المواقع الجديدة تشمل محافظات عفيف، والعرضية الجنوبية، ورنية، والخرمة، وتربة، والليث، والبدائع، والمذنب، وبلقرن، والبرك، وسراة عبيدة، وبقعاء، والغزالة، والوجه، وحقل، وضباء، ودومة الجندل، وطريف، وبلجرشي، إضافة إلى الأقسام النسوية في حائل وعنيزة والرس. وأفادت بأنه سيتم استقبال المراجعين في المواقع الجديدة اعتبارا من الأحد المقبل.

وأضافت الوكالة أنه بإمكان المراجعين حجز موعد للمراجعة لخدمات السجل المدني إلكترونيا في أي وقت وعلى مدار الساعة من خلال الموقع بحيث يتاح للمراجع اختيار اليوم والوقت المناسب وتحديد الخدمة المطلوبة والمكتب الذي يرغب إنهاء إجراءاته فيه.

 واجهات "الكلادينج" ليست عازلاً حرارياً

وتناولت صحيفة سبق الكشف عن حقائق من قبل مختصين حول واجهات "الكلادينج" المنتشرة على المباني التجارية وخاصة المتهالكة منها حيث تكونت صورة ذهنية لدى الجمهور أنها عازل للحرارة والصوت، الأمر الذي نفاه مختصون في مجال البناء، مشيرين أنها لا تعدو كونها لمسات جمالية وضوئية تزين الواجهات وتبعث الحياة خصوصاً في المباني القديمة.
 
وذكر المختصون أن مادة "الكلادينج" لم ترد في قائمة مواصفات العزل التي أعلنتها هيئة المواصفات والمقاييس أخيراً حول المواد والطرق المعتمدة، مؤكدين إزالة أجزاء من الواجهات في حالة تطبيق العزل على الجدران الخارجية للمباني القائمة.
 
من جانبه كشف المهندس عادل البقمي عضو فريق المباني التابع للمركز السعودي لكفاءة الطاقة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أن أصحاب المباني القائمة لا يمكن إلزامهم حالياً، ولكن هناك حالتان، الأولى: صاحب المنزل الذي يرغب في الترميم أو التعديلات أو الإضافات فهو ملزم بالعزل ويطبق عليه النظام الجديد، ولا يمكن أن يستخرج رخصة دون ذلك، أما الحالة الثانية: فأي صاحب منزل يرغب في العزل الحراري فبإمكانه ذلك عن طريق نظام العزل الخارجي والداخلي للجدران، حيث هناك طريقة غير مكلفة إن أراد العزل من الخارج أو عن طريق ألواح جبسية بسماكة أقل توضع داخل المنزل ولا تؤثر على مساحة الغرفة، كما أن النوافذ الزجاجية يستطيع عزلها إما بالتغيير أو تظليلها وفق مواصفات متوفرة في السوق.
 
وكانت حملة توعوية مكثفة هي الأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية عن أهمية وفوائد العزل الحراري في المباني تحت عنوان: "الفرق واضح" قد انطلقت بهدف توعية المواطنين بأهمية العزل الحراري للمباني والآثار الإيجابية المترتبة على استخدامه، والفرق الذي يلمسه المواطن بين المبنى المعزول وغير المعزول.
التعليقات (0)