فنون منوعة

السينما الآسيوية تسجل حضورا قويا بمهرجان القاهرة

يستمر المهرجان حتى الثامن عشر من تشرين الثاني/ نوفمبر - أرشيفية
يستمر المهرجان حتى الثامن عشر من تشرين الثاني/ نوفمبر - أرشيفية
تسجل السينما الآسيوية حضورا قويا في الدورة السادسة والثلاثين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بمجموعة من الأفلام التي ينتظرها الجمهور والنقاد معا بشغف لايجاد حلقة تواصل جديدة بين الحضارات.

وتمتد المشاركة الآسيوية لتشمل جميع أقسام المهرجان الرسمية والبرامج الجديدة التي ستدخل المهرجان للمرة الأولى هذا العام.

وقال سمير فريد رئيس المهرجان إن من بين الأفلام الطويلة المشاركة في المهرجان وعددها 58 فيلما تمثل عشرة أفلام قارة آسيا.

وتشارك ثلاثة أفلام من اليابان والصين وإيران في المسابقة الدولية للمهرجان.

ومن هذه الأفلام فيلم (جزيرة جيوفاني) الياباني للمخرج ميزيو هونيشاكودو. ويتناول الفيلم قصة أسرة تعيش في جزيرة صغيرة في أقصى شمال اليابان.

وقالت إدارة المهرجان في بيان -حصلت رويترز على نسخة منه- إن الفيلم سيعرض لأول مرة في العالم العربي وأفريقيا.

وسيعرض المهرجان أيضا فيلم (ملبورن) الإيراني للمرة الأولى في العالم العربي. والفيلم هو الفيلم الروائي الطويل للمخرج الشاب نيما جافيدي. وعرض الفيلم في افتتاح مسابقة أسبوع النقاد في مهرجان البندقية الماضي.

ومن الصين يشارك فيلم (ضوء الشمس المظلم) للمخرج ليو يو. والفيلم من إنتاجه الخاص.

ويسلط الفيلم -الذي يتناول قصة حياة عائلة محدودة الدخل تعيش في جنوب الصين- الضوء على نظامي التعليم والتأمين الاجتماعي في الصين. ويمثل الفيلم التجربة الروائية الأولى للمخرج والمنتج ليو الذي في ولد في بكين عام 1980.

ومن الصين أيضا يشارك فيلم (فقد الذاكرة الحمراء) للمخرج وانغ زيا شواي في قسم العروض الخاصة بالمهرجان إلى جانب الفيلم الياباني (عائلتنا) بطولة الممثلة ميكو هارادا.

ورغم صغر عمره نال يوجا ايشي (31 عاما) مخرج فيلم (عائلتنا) عدة جوائز منها جائزة أفضل مخرج في مهرجان الأكاديمية اليابانية عام 2014.

ويضم قسم العروض الخاصة أيضا الفيلم الفيتنامي (المرأة الرقيقة) للمخرج لي فان كيت الذي درس السينما في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة.

وقالت الناقدة المصرية ماجدة خير الله في تصريحات لرويترز "السينما الآسيوية مكتسحة ولها تواجد كبير في المهرجانات العالمية."

وقالت إن السينما الآسيوية "سينما يعتد بها وضخمة." وأضافت أنها "تمثل فرصة للجمهور المصري لمشاهدة صناعة مختلفة عن السينما الغربية."

وتنافس الهند وكوريا الجنوبية أيضا في مهرجان القاهرة من خلال الفيلم الكوري الجنوبي (يوم صعب) للمخرج كيم سيونج-هون والفيلم الهندي (محكمة) في قسم مهرجان المهرجانات.

وفاز فيلم (يوم صعب) بجائزة أفضل مخرج في مهرجان الأفلام الكورية عام 2014. ونال فيلم (محكمة) عدة جوائز منها أفضل فيلم وأفضل مخرج بمهرجان مومباي هذا العام.

واختار أسبوع النقاد الدولي -أحد البرامج الجديدة في المهرجان- الفيلم الياباني (احبس انفاسك مثل العاشق) ضمن قائمته المختصرة التي تضم سبعة أفلام.

وتقول جمعية نقاد السينما المصريين -التي تنظم أسبوع النقاد- أنها اختارت الأفلام السبعة من بين 520 فيلما تقدمت للمشاركة.

وتأمل إدارة مهرجان القاهرة أن تكون دورته الجديدة التي انطلقت يوم الأحد وتستمر حتى الثامن عشر من تشرين الثاني/ نوفمبر بداية جديدة بعد إلغائه العام الماضي بسبب الأوضاع السياسية المضطربة.
التعليقات (0)