صحافة عربية

منع أسير فلسطيني من لقاء ابنه المولود من نطفة مهربة

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الثلاثاء
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الثلاثاء
كتبت صحيفة القدس المقدسية حول منع سلطات الاحتلال الأسير عبد الكريم الريماوي المعتقل في سجن النقب (كتسيعوت) من لقاء طفله الذي ولد خلال تواجده في السجن عن طريق نطفة مهربة.

ونقلت الصحيفة عن صحيفة "هآرتس" العبرية أن إدارة السجون منعت الريماوي من لقاء طفله عقابا له على تهريب نطفة من السجن لزوجته.

وأشارت الصحيفة إلى أن إدارة السجون ادعت أن الريماوي ممنوع فقط من لقاء زوجته، لكن الوثائق التي وصلت الصحيفة تثبت أنه حتى نهاية شهر أيلول/ سبتمبر الماضي كان أمر المنع يشمل الزوجة وطفليها.

ووفقا للصحيفة، فإن زوجة الريماوي كشفت عن صدمة مسؤولي السجن الإسرائيليين حين سألوها عن الطفل الذي برفقتها، علما بأنها زارت زوجها آخر مرة في شهر آب/ أغسطس العام الماضي.
 
"سانا" السورية تطلق خدمة البث باللغتين العبرية والفارسية 

سلطت صحيفة الشرق الأوسط الضوء على بدء وكالة أنباء "سانا" السورية بث أخبارها باللغة العبرية على موقعها على الإنترنت.

ولفتت الصحيفة إلى تصريحات مديرها العام أحمد ضوا بأن "الهدف من هذا البث هو الوصول إلى المواطنين في الجولان المحتل وإلى كثير من العرب الموجودين في فلسطين المحتلة والناطقين بالعبرية".

كما لفتت الصحيفة إلى بدء "سانا" بالبث باللغة الفارسية تزامنا مع العبرية.

وذكرت "سانا"، وفقا للصحيفة، أنها أضافت اعتبارا من أول أمس الأحد "خدمة الأخبار باللغتين الفارسية والعبرية عبر موقعها الإلكتروني"، وادعت أن ذلك يندرج في إطار "مواجهة الحرب الإعلامية التي تشن ضد" سوريا.
 
مقتل خمسة شيعة بإطلاق نار داخل حسينية بالسعودية

كتبت صحيفة القدس العربي حول مقتل خمسة أشخاص وإصابة تسعة في حادث إطلاق نار أثناء إحياء مراسم عاشوراء في حسينية شيعية في قرية المنصورة في محافظة الإحساء بالسعودية.

ونقلت الصحيفة عن موقع "أنحاء" أن أنباء تواردت عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عن هجوم بعض الأشخاص على حسينية في الإحساء وإطلاق النار على المتواجدين.

وأوضحت مصادر الصحيفة أن الهجوم نفذه ثلاثة أشخاص قاموا بإطلاق النار بشكل عشوائي داخل حسينية، ما أدى إلى مقتل خمسة وإصابة تسعة بإصابات خطيرة نقلوا على إثرها إلى المستشفى.
 
محكمة كويتية تنفي نسب ابن لأبيه بعد 27 سنة

قضت محكمة كويتية بنفي نسب ابن لأبيه بعد 27 سنة. وقالت المحكمة إن شهادة الميلاد، "وإن كان يمكن الأخذ بها كقرينة على النسب، إلا أنها ليست لها الحجة القاطعة في إثباته، ومن ثم يجوز دحض ما تضمنته من بيانات بإقامة الدليل على عكسها".

وأوضحت المحكمة أن مدع طلب من المحكمة نفي النسب بينه وبين شاب (27 عاما) كان من المفترض أنه ابنه، وقالت إن قيامه بالإبلاغ عن ميلاده واستخراج شهادة ميلاد له ثابت بها اسمه كأب له، لا يعني أن هذا الإقرار، وإن صح، يصلح لإثبات نسب المراد نفي نسبه.

وتابعت "حيث صرح الطالب أنه (الشاب) ليس من نسله، بما معناه أنه جاء من الزنى، ولما كان ذلك يعد نفياً من جانبه للفراش، ولا يغير من ذلك ما سطره بشهادة الميلاد لأن شهادة الميلاد هي مجرد قرينة على النسب يمكن دحضها، وأنها أعدت فقط لإثبات واقعة الميلاد هذا إلى أن تاريخ الميلاد الثابت بها هو 11/6 أي قبل نشوء العلاقة الزوجية الصحيحة بتاريخ 6/16 من السنة ذاتها".

وانتهت إلى أن "الفراش الصحيح كان منتفياً وقت ولادة الابن المطلوب، فضلاً عن أن تقرير البصمة الوراثية قد قطع بأن الابن ليس من نسل الطالب، ولما كان ما ثبت بذلك التقرير يعد مانعاً عقلياً وحسياً لحدوث تلاقي بين الطالب وزوجته".

عشرة ملايين دولار منحة من أمير قطر لجامعة بكين

نشرت صحيفة الراية القطرية خبرا حول تبرع للشيخ تميم بن حمد آل ثاني بقيمة عشرة ملايين دولار أميركي لإنشاء كرسي دولة قطر لدراسات الشرق الأوسط في جامعة بكين بجمهورية الصين الشعبية.

وقالت الصحيفة في خبرها إن هذا التبرع أعلن عنه خلال اجتماع سعادة الدكتورة شيخة بنت عبدالله المسند رئيسة جامعة قطر ووفد الجامعة مع السيد وانغ أنغو رئيس جامعة بكين بمقر الجامعة أمس.

ووفقا للصحيفة، سيعنى كرسي دولة قطر بدعم جميع البحوث العلمية الخاصة بالشرق الأوسط والمؤلفات المتخصصة.
التعليقات (0)