حقوق وحريات

الاشتباه بعلامة رابعة يقود هبة رؤوف للحبس 5 ساعات

الاشتباه بشعار رابعة كان كفيلا باعتقال أستاذة جامعية معروفة - أرشيفية
الاشتباه بشعار رابعة كان كفيلا باعتقال أستاذة جامعية معروفة - أرشيفية
أطلقت مباحث قسم شرطة الخليفة بمصر القديمة سراح الدكتورة هبة رؤوف عزت، أستاذة العلوم السياسية بجامعة القاهرة، بعد أن تعرضت للحبس بالقسم نحو خمس ساعات، على خلفية مشاركتها فى فاعلية "يوم التطوع المصرى" فى قلعة صلاح الدين السبت، وذلك بعد أن تأكدت أجهزة الأمن من أن "تي شيرتات" مدون عليها كفوف بلون أصفر، كان أربعة طلاب يرتدونها بالفاعلية بصحبة هبة، ليست شعار "رابعة".

وأعلن ممدوح الشايب (محامى هبة) أنها خرجت من قسم الشرطة بلا ضمانات، بعد احتجازها داخل القسم على سبيل الخطأ، لمدة خمس ساعات، دون أن يحرر أي محاضر بحقها. 

وكشف الكاتب الصحفي محمد أبو الغيط -أحد الذين رافقوا هبة- تفاصيل ما حدث في تدوينة بالقول: "اليوم كان احتفال الطلاب بيوم التطوع المصري في القلعة، أحد الأنشطة الطلابية لطلاب علوم سياسية شعاره كفوف أطفال على خلفيات ملونة، لكن أمن القلعة اعتبر أن الكف على الخلفية الصفراء هو شعار رابعة برغم أنه كف مفتوح، وقبض على خمسة شباب، واصطحبهم إلى القسم .. د.هبة راحت القسم لتقول إنها المشرفة على هذا النشاط، وهؤلاء الطلاب؛ فتم احتجازها معهم"! 

وفي وقت سابق، أصدر اتحاد طلاب كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بيانا حول الاعتقال جاء فيه: "كان اليوم هو موعد إقامة فاعلية "يوم التطوع المصرى"، التي تتضمن مجموعة من الأنشطة الطلابية وتشارك فيها منظمات المجتمع المدنى، وكان مكان إقامة هذه الفاعلية قلعة صلاح الدين الأيوبى بعد أن رتب المنظمون كل التصاريح اللازمة لإقامة الفاعلية بهذا المكان". 

وأضاف البيان: "من ضمن الكيانات المشاركة باليوم "سينكرو"، وهو النشاط المهتم بحقوق الطفل، كما أنه أحد الأنشطة التابعة للكلية.. قميص "تي شيرت" العام الماضى لنموذج سينكرو الذى ارتداه أعضاء الكيان اليوم به "كفوف للأطفال" بالألوان المختلفة على مقدمة التي شيرت، ومن ضمن هذه الألوان اللون الأصفر، فظن أفراد نقطة شرطة القلعة أن هذا القميص يحمل علامة "رابعة" مع أن القميص به ألوان مختلفة ومع أن الكف به خمسة أصابع، ولا يوجد إشارة لأربعة أصابع، وعليه قاموا بإلغاء الحفل، واحتجاز بعض الطلاب وأستاذ بكلية الهندسة والدكتورة هبة رؤوف التى كانت قادمة لإلقاء كلمة بالحفل".

ومن جهتها، كشفت الدكتورة دعاء هاني، المتحدثة باسم نموذج المرصد القومي لحقوق الطفل "سينكرو" بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، تفاصيل ما حدث فقالت، على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "النموذج كان مشاركا في فاعلية يوم التطوع المصري في القلعة، كأحد الأنشطة الطلابية المهتمة بفكرة الاهتمام بالأطفال، وارتدى بعض أعضاء النموذج الشكل القديم من القمصان الخاصة بنا، التي يوجد بها شكل كفوف بعدة ألوان".

وتابعت: "إن أحد الضباط اعتقد أن الكفوف الموجودة على قمصان النموذج تشير إلى شارة رابعة، قبل وصول الدكتورة هبة رؤوف"، مشيرة إلى أن أستاذة العلوم السياسية حاولت إقناع الضابط بأن تلك الكفوف ليست شارة رابعة، وتوضيح مفهومها؛ إلا أنه رفض الاقتناع، وبعد وقت قصير وصل عدد كبير من قوات الشرطة، والأمن الوطني".

وأضافت أن "قوات الأمن عندما وصلت أخرجتهم من القلعة، وعند البوابات تم استيقافهم، ودخلت الدكتورة هبة رؤوف نقطة شرطة القلعة، وبعد انتظارها نصف ساعة طلب منهم الدكتور يحيى منصور الأستاذ بكلية الهندسة والمشرف على الفاعلية الانصراف، وأن الموضوع بسيط، ليفاجأوا بعد خروجهم بنقل الدكتورة هبة رؤوف إلى قسم شرطة الخليفة".

وهاجم البرلماني السابق، مصطفى النجار، القبض على الدكتورة هبة رؤوف. وكتب تغريدة على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قال فيها: "عيب جدا اللي حصل للدكتورة هبة روؤف، حد يصحي النايمين، ويقولهم مين هبة روؤف، وماذا تمثل من قيمة، المطلوب إخلاء سبيلها فورا، والاعتذار لها عن العته".

 ومن جهته، قال اللواء علي الدمرداش مدير أمن القاهرة، إن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على أستاذة العلوم السياسية هبة رؤوف عزت واربعة طلاب كانوا يرتدون "تي شيرتات" مدون عليها شعار "رابعة"، خلال تنظيم عدد من المؤسسات يوم التطوع المصري.
 
وأوضح، في تصريحات صحفية، أن "عزت" ظلت تحت الفحص بقسم الخليفة، ولم تكن رهن الاعتقال أو القبض عليها، مشيرا إلى أن عددا من المتواجدين بفاعليات يوم التطوع كانوا يرتدون "تي شيرتات" موحدة عليها علامة رابعة، فضلا عن تنظيمهم مسيرات دون تصريح، وهو ما كذبه القائمون على الفاعلية، والمشاركون فيها، مؤكدين أنهم حصلوا على التصاريح اللازمة لإقامتها، وأن الشعار لم يكن لـ"رابعة".
التعليقات (0)