سياسة عربية

أمريكا تسعى لتدريب وتسليح القبائل السنية بالأنبار

أكد "هيغل" على ضرورة تعزيز دور العشائر السنية في المنطقة - أرشيفية
أكد "هيغل" على ضرورة تعزيز دور العشائر السنية في المنطقة - أرشيفية
قال رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي، الجنرال مارتن ديمبسي، إن بلاده تسعى إلى "توسيع مهمتها في العراق، لتشمل تدريب القبائل العربية المقاتلة في الأنبار".

وأضاف "ديمبسي"، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدفاع تشاك هيغل في واشنطن الخميس، "نحن بحاجة لتوسيع برنامج التدريب والإرشاد والمساعدة، لكن الشرط الوحيد لتحقيق ذلك، هو أن تكون الحكومة العراقية راغبة بتسليح هذه القبائل".

وأشار خلال المؤتمر إلى وجود مؤشرات تدلل على رغبة الحكومة العراقية في ذلك.

وأوضح الجنرال الأعلى رتبة في الجيش الأمريكي أن "هناك برنامجاً موضوعاً، نستطيع من خلاله استعادة بعض القدرات الهجومية للقوات الأمنية العراقية، كما أننا بحاجة لفعل الشيء نفسه مع القبائل".

 بدوره، أكد "هيغل" خلال المؤتمر على "ضرورة تعزيز دور العشائر السنية في المنطقة"، مضيفا "لابد من مشاركة القبائل في حكومتهم ومناطقهم".

وتخضع مناطق مختلفة في محافظة الأنبار ذات الغالبية السنية، منذ مطلع العام الجاري، لسيطرة "داعش"، ومسلحين موالين له من العشائر الرافضة لسياسة رئيس الحكومة العراقية السابق نوري المالكي التي يصفونها بـ"الطائفية".

ويشن تحالف غربي – عربي، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، غارات جوية على مواقع لـ "داعش"، الذي يسيطر على مساحات واسعة في الجارتين العراق وسوريا، وأعلن في حزيران/ يونيو الماضي قيام ما أسماها "دولة الخلافة"، ويُنسب إليها قطع رؤوس رهائن وارتكاب انتهاكات دموية بحق أقليات.
التعليقات (0)