سياسة عربية

حماس تدعو للانتفاض دفاعا عن المسجد الأقصى

قررت قوات الاحتلال إعادة فتح المسجد الأقصى الجمعة - أرشيفية
قررت قوات الاحتلال إعادة فتح المسجد الأقصى الجمعة - أرشيفية
دعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مساء الخميس، الشعب الفلسطيني إلى الالتفاف حول خيار المقاومة والانتفاض دفاعا عن المسجد الأقصى من الانتهاكات والجرائم الإسرائيلية التي ترتكب ضده يوميا.

وحذرت حركة حماس في تصريح صحفي الاحتلال الإسرائيلي من تداعيات إغلاقها للمسجد الأقصى، داعية المجتمع الدولي إلى الوقف الفوري للاعتداءات الإسرائيلية على مقدسات المسلمين.

ودعت السلطة الفلسطينية وحكومة التوافق إلى تحمل المسؤولية تجاه المسجد الأقصى والتحرك عمليا لإنقاذه، مطالبة الرئيس الفلسطيني محمود عباس بوقف التنسيق الأمني مع الاحتلال الإسرائيلي وتمكين الشعب الفلسطيني من الانتفاض في وجه الهجمة الإسرائيلية على القدس والمقدسات.

كما دعت المملكة الأردنية إلى تحمل مسؤولياتها تجاه المسجد الأقصى دوليا وعربيا للدفاع عن المقدسات الإسلامية في القدس.

وشددت على ضرورة قطع كافة العلاقات العربية الإسرائيلية وسحب السفراء العرب من إسرائيل وطرد السفراء الإسرائيليين من العواصم العربية.

وأعلنت قوات الاحتلال الإسرائيلية، مساء الخميس، أنها قررت إعادة فتح المسجد الأقصى في القدس المحتلة الجمعة بعد إغلاقه طوال يوم الخميس.

وأغلقت السلطات الإسرائيلية، فجر الخميس، المسجد الأقصى بشكل كامل، بعد حادثة إصابة الحاخام اليهودي يهودا غليك، الناشط في مجال الدعوات لاقتحام المسجد، بجروح بالغة، بعد إطلاق النار عليه، غربي القدس، مساء الأربعاء.

واتهمت إسرائيل، الأسير المحرر معتز حجازي من شرقي القدس، بمحاولة اغتيال "غليك"، قبل أن تقدم على قتله لاحقاً، وهو ما أدى إلى اندلاع مواجهات في عدة أحياء بالقدس.

واضطر المصلون لأداء الصلاة في الشوارع القريبة من المسجد الأقصى، بعد أن منعتهم الشرطة الإسرائيلية من دخوله.
التعليقات (0)