صحافة عربية

الحريري لا يؤيد الدعوة إلى ثورة سنية في لبنان

الصحافة العربية- عربي21
الصحافة العربية- عربي21
نقلت صحيفة القدس العربي عن سعد الحريري أن "مناصري النظام السوري بذلوا جهداً إعلامياً وسياسياً كبيراً، لتحميلنا حصة من مسؤولية الحريق وانتشاره في عدد من المناطق، بهدف إقامة توازن طائفي لبناني في الحرب السورية، يبرر المشاركة المسلحة لحزب الله في الحرب السورية، ويحقق له المساواة في ميزان الشر، بين الدعم الإنساني والسياسي الذي نقدمه للثورة السورية، وبين استباحة الحدود لانتقال آلاف المسلحين إلى الداخل السوري للدفاع عن نظام بشار الأسد".

وتقول الصحيفة إن الحريري توجه إلى أهل السنة في لبنان لرفض "الدعوات التي توجه للانشقاق عن الجيش، وتحريض الشباب السني تحديداً على ترك مواقعهم والالتحاق بتنظيمات مسلحة في لبنان أو خارجه".

وأضاف أن "الدعوة إلى ثورة سنية في لبنان، هي دعوة لا تنتمي إلى تطلعات وأهداف وحقيقة السنّة في شيء، بل هي دعوة تتساوى مع المشاريع المشبوهة لإنهاء الصيغة اللبنانية واستبدالها بدويلات ناقصة تتمايز بالصفاء المذهبي والطائفي لتعيش على أنقاض الحياة الوطنية المشتركة".
 
جهاديو تونس في سوريا متدينون حديثا وليسوا فقراء
 
يقلل حازم الأمين في الحياة اللندنية من رقم خمسة آلاف تونسي التحقوا بالتنظيمات الجهادية في سوريا. ويرى أن الأهم من هذه التقديرات، هو أنك في تونس من النادر أن تصادف شخصا لا يعرف عن قريب أو جار أو زميل أو صديق "هاجر" إلى سوريا.

ويضيف أن كثرة العارفين بأشخاص ذهبوا لـ "الجهاد" في سورية وفي العراق وفي ليبيا تُشعرك أن الرقم أكثر من خمسة آلاف، لا سيما إذا اقترن ذلك مع حقيقة أنه من النادر أيضاً أن تكون منطقة أو مدينة أو ضاحية مستثناة من توجه شبان منها إلى "مشرق الجهاد".

ويتابع الأمين "قد تصادف أستاذاً في كلية الفنون فيقول لك إن شقيق تلميذته قتل في سورية، وصحافياً يتحدث عن ابن عم ناطور المبنى الذي يقيم فيه، وسيدة أعمال هاجر ابنا خادمة منزلها. الجميع هنا في تونس له قصة مع الجهاد" في سوريا، حتى "أعوان الأمن" وهو الاسم الذي يُطلق على العاملين في الأجهزة الأمنية، للكثيرين منهم أشقاء وأقارب توجهوا للقتال في سوريا في صفوف الجماعات التكفيرية.

ويذهب الأمين إلى أن "المجاهدين الجدد ليسوا فقراء، أي من فئات متوسطة ومتوسطة دنيا، وهم أبناء نظام تعليم حديث وفاسد، وهم غادروا في أثناء انقلاب كبير أصاب هذا النظام، وهو الثورة ودولة ما بعد الثورة".

ويرى أن نحو 60 في المئة منهم غادروا لـ "الجهاد" قبل تخرجهم من الجامعة بقليل، ولم يكونوا من المتعثرين دراسياً، لا بل إن بعضهم من المتفوقين. معظمهم من المتدينين حديثاً، وكثيرون منهم سبق تدينهم حياة صاخبة تخللها شرب خمر ومخدرات، وهم إذ أصبحوا متدينين قبل أشهر قليلة من مغادرتهم تونس لـ "الجهاد"، راحوا يكثفون من تمسكهم بطقوس التدين ويُسرعون من انتقالهم فيها من طور إلى طور إلى أن كان "الجهاد" ذروتها. ويعقب الأمين بالقول "حصل ذلك في أشهر قليلة، بما يوحي بأن انهياراً كاملاً لعالم كانوا يعيشون فيه قبل تدينهم قد تم في هذه الفترة القصيرة".
 
عرض فتاة سورية للبيع أمام الناس في صيدا بلبنان
 
كتبت صحيفة النهار البنانية حول بلاغ للمديرية العامة لقوى الأمن الداخلي لفتت فيه إلى توافر معلومات حول قيام أحد الأشخاص بعرض فتاة للبيع مقابل بدل مادي، وذلك أمام عدد من الشبّان في مدينة صيدا.

وأوضحت الصحيفة أن المديرية تمكنت من توقيفه في محلة أنطلياس بجرم الإتجار بالبشر، وهو من مواليد عام 1966 ـ لبناني، كما أوقفت الفتاة، وهي سورية من مواليد 1996.

وتقول الصحيفة إن المشتبه به اعترف بما نسب إليه.
 
تونس أمام ثلاثة سيناريوهات لاختيار رئيس الحكومة الجديدة وفريقه

استطلعت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية آراء خبراء قانونيين وسياسيين حول سيناريوهات تشكيل الحكومة التونسية المقبلة في ضوء نتائج الانتخابات التشريعية قبل أيام.

ونقلت الصحيفة عن كل من الخبير القانوني جوهر بن مبارك، والجامعي المختص في العلوم الدستورية والقانونية نوفل سعيد، أن الأحزاب الفائزة بالمراتب الأولى في الانتخابات مخيرة بين 3 سيناريوهات لاختيار رئيس الحكومة الجديدة وفريقه إذا ضمنت حدا أدنى من التوافقات السياسية.

السيناريو الأول، وفقا للصحيفة، هو أن ينجح "نداء تونس"، الذي فاز بنحو 80 مقعدا، في أن يبني تحالفا مع بعض القوائم الفائزة بما يضمن له 109 من المقاعد كي يشكل حكومته دون حاجة إلى التحالف مع الأحزاب التي يختلف معها خاصة حركة النهضة.

أما السيناريو الثاني فهو تشكيل حكومة ائتلاف وطني تضم وزراء من عديد الكتل وبينها حزبا "النداء" و"النهضة" اللذان لديهما نحو ثلثي مقاعد البرلمان.

والسيناريو الثالث، تشكيل حكومة وطنية تدعمها غالبية الأحزاب في البرلمان الجديد لكنها تختار لها رئيسا مستقلا، وأعضاء من بين الخبراء والكفاءات الاقتصادية والأمنية والسياسية من غير المنتمين للأحزاب.

ويرى الاثنان أن السيناريو الثالث يتفرغ مجلس النواب الجديد بموجبه لـ"معالجة مشاكل تونس العميقة وبينها المعضلات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتربوية"، وإعداد الميزانية والمصادقة على كم هائل من مشاريع القوانين التي تنظرهم وبينها قانون الاستثمار وقانون الشغل المعدل وقانون الإرهاب.

وتتابع الصحيفة "لكن بصرف النظر عن كل هذه السيناريوهات يظل السؤال المطروح .. من الذي يحق له إصدار الأمر بتشكيل الحكومة الجديدة ورئيسها؟".

وبعد أن تستشهد الصحيفة بالإجراءات المنصوص عليها بالفصل 89 من الدستور، تقول أن الخبراء يختلفون بشأن المقصود بالانتخابات، هل هي البرلمانية بما يعني أن الرئيس الحالي منصف المرزوقي هو من يعين رئيس الحكومة الجديدة، أم لا؟
 
بارزاني: داعش غيّر مسار حربه ضد الكرد و البشمركة ستهزمه
 
تناولت صحيفة المدى العراقية تصريحات لرئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، يوم أمس الثلاثاء، قال فيها إن تنظيم (داعش) "غير مسار حربه في العراق وسوريا تجاه الكرد"، مؤكدا قدرة البشمركة على هزيمته.

وتلفت الصحيفة إلى أن تصريحات البارزاني جاءت على هامش لقائه سفير فرنسا الجديد في العراق مارك باريتي والقنصل الفرنسي في اقليم كردستان آلان كيبخات.

وتابع الزعيم الكردي "على الرغم من الحصار المفروض على تسليح قوات البشمركة، إلا أننا واجهنا دولة إرهابية مسلحة تسليحا جيدا والتي استحوذت على سلاح العراق و سوريا".

وتابع بارزاني أن "الإرهابيين غيروا مسار حربهم في العراق وسوريا باتجاه الكرد وهم سيهزمون"، مشدداً على أن "العمليات العسكرية لوحدها غير كافية لهزيمة داعش ويجب تجفيف مصادرها المادية، إلى جانب منع التحاق الإرهابيين بصفوفهم والحد من استخدام التنظيم للأراضي السورية كملاذ آمن له".
التعليقات (0)