صحافة عربية

وزير داخلية لبنان: لن نقبل بتحويلنا إلى "صحوات عراقية"

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
سلطت صحيفة الحياة اللندنية الضوء على تصريحات لوزير الداخلية والبلديات اللبناني نهاد المشنوق حذر فيها من الخلل في تطبيق الخطة الأمنية لحكومته، غامزا من قناة حزب الله الذي قال إنه "يكتفي بجني ثمار هذه الخطة بما يوافق مصالحه الأمنية والسياسية من دون أن يساعد على إنجاحها في شكل عادل وشامل، يطمئن كل الناس، بل ساهم في سلوكه في زيادة مشاعر الاحتقان والتوتر والغبن".

وأضاف المشنوق أن "الخطة الأمنية تحولت إلى مسار لمحاسبة البعض في لبنان من لون واحد، وصرف النظر عن البعض الآخر، لأن حزباً سياسياً يوفر الحماية ولأن جهازاً رسمياً تفتقر رئاسته للصفاء الوطني في مقاربة الموضوع الأمني، وصار واضحاً أن المطلوب تحويلنا إلى صحوات لبنانية على غرار الصحوات العراقية".

وتابع "الصحوات لمن لا يعرف، هي البيئة العشائرية التي شمّرت عن زنودها وانخرطت انخراطاً حاسماً إلى جانب الحكومة العراقية في الحرب ضد تنظيم "القاعدة"، في حين استمر التهميش السياسي والوظيفي والإنمائي بحقها (البيئة العشائرية) حتى الإلغاء، ثم كان ما كان من انهيارات حصلت في العراق، من الموصل إلى الأنبار وصولاً إلى أبواب بغداد".

وتقول الصحيفة إن موقف الوزير المشنوق الذي يُتوقع أن يثير ردود فعل، جاء في خطاب ألقاه في المهرجان الذي أقيم برعايته بعد ظهر أمس في قصر الأونيسكو في بيروت لمناسبة الذكرى الثانية لاغتيال رئيس شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي اللواء وسام الحسن.
 
صلب وقتل مصير "جريمة" تصوير مقرات داعش
 
كتبت صحيفة النهار اللبنانية حول إعدام تنظيم داعش شابا بتهمة تصوير مقاره في مدينة الباب بريف حلب شمال سوريا، ثم صلبه مدة ثلاثة أيام.

ووفقا للصورة التي أرفقتها الصحيفة بالخبر، فقد بدا الشاب المصلوب ملتحيا ووجهه مدمى ومعلقا على عارضة معدنية، مثبت على صدره لافته كتب عليها بخط اليد: "عبدالله البوشي، الجرم: تصوير مقرات الدولة مقابل مبلغ 500 ليرة تركي لكل فيديو، الحكم: الردة، قتل وصلب لمدة ثلاثة أيام".

ونقلت الصحيفة عن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الإعدام وقع الخميس الماضي على دوار المنشية في مدينة الباب.
 
 ممثل عن أكراد سوريا: نتواصل مع الأميركان منذ عامين

كشف نواف خليل، الناطق باسم حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، أكبر الأحزاب الكردية في سوريا، لصحيفة الشرق الأوسط أن المحادثات الأخيرة التي عقدت في باريس بين رئيس الحزب صالح مسلم والموفد الأميركي الخاص إلى سوريا دانيال روبنشتاين، بحثت تزويد الأكراد في كوباني بالسلاح.

ونقلت عنه الصحيفة إن محادثات باريس، التي كانت واشنطن أعلنت عنها الخميس الماضي، "بحثت تفعيل التنسيق العسكري بين وحدات حماية الشعب الكردي والتحالف العربي والدولي لمحاربة الإرهاب، إضافة إلى إيصال إمدادات السلاح للمقاتلين الأكراد في كوباني".

وقالت الصحيفة إن خليل اعترف أن التواصل بين الحزب والمسؤولين الأميركيين "بدأ قبل عامين" وليس مؤخرا، وأن واشنطن لم تعلن عن ذلك في السابق "منعا لإغضاب تركيا".
 
259 مليار درهم ممتلكات البنك المركزي الإماراتي للأصول الأجنبية

 قالت صحيفة البيان الإماراتية إن إحصاءات رسمية كشفت عن ارتفاع ممتلكات المصرف المركزي من الأصول الأجنبية لتصل إلى 259.79 مليار درهم، مقابل 245.56 مليار درهم بنهاية عام 2013، ومقابل 168.46 مليار درهم بنهاية عام 2012، لتسجل نموا سنويا قياسيا بلغت نسبته نحو 45.8%.
 
 وأوضحت الإحصاءات التي تشير إليها الصحيفة أن ممتلكات مصرف الإمارات المركزي من الأصول الأجنبية والذهب كانت 49.98 مليار درهم العام 2000.
 
العدوان الإسرائيلي ترك أضرارا فادحة بالصحة الإنجابية للمرأة الفلسطينية
 
تنشر صحيفة القدس المقدسية تقريرا حول دراسة أعدها صندوق الأمم المتحدة للسكان بالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية ومنظمة الصحة العالمية تبحث في آثار العدوان الإسرائيلي على النساء الفلسطينيات في غزة.

وكشفت الدراسة عن استشهاد أكثر من 250 امرأة، منهن 16 امرأة حاملا، إضافة إلى تعليق العمل في ستة أقسام ولادة بسبب الدمار الذي لحق بست مستشفيات.

ووفقا للدراسة، سجل ارتفاع كبير في حالات الولادة المبكرة والولادات الميتة وولادات أطفال دون الوزن الطبيعي، إضافة إلى حالات الإجهاض في المستشفيات.
 
90 % من أرثوذكس العراق ...هُجّروا
 
في مقابلة خاصة مع صحيفة السفير اللبنانية يذهب "متروبوليت" بغداد والكويت وتوابعهما للروم الأرثوذكس المطران غطاس هزيم أن المهمة التي أولاه إياها المجمع الإنطاكي المقدس برئاسة البطريرك يوحنا العاشر اليازجي، بتعيينه راعيا لتلك الأبرشية "قد تكون تاريخية"، وهي تحتاج إلى جهد كبير من أجل تضميد جراح المسيحيين في تلك المنطقة العربية، ومن أجل توفير كل الظروف الملائمة لتثبيتهم في أرضهم والحفاظ على الوجه المسيحي، والأرثوذكسي تحديدا، في بلاد ما بين النهرين".
والمطران هزيم، وفقا للصحيفة، هو ابن بلدة محرّدة في ريف حماه في سوريا، وهي تضم أكثر من 20 ألف مسيحي، وهو أيضا ابن شقيقة البطريرك الراحل إغناطيوس الرابع هزيم، ومن المفترض أن يلتحق بأبرشيته الجديدة قبل نهاية العام الحالي، حيث سيسلمه البطريرك اليازجي "عصا الرعاية" وسيقيم في المطرانية الأرثوذكسية في الكويت.

وتقول الصحيفة إن هزيم يكشف عن أرقام "صادمة" حول الوجود الأرثوذكسي في العراق، فيشير إلى أنه لم يعد يوجد في بغداد سوى 30 عائلة من أصل أكثر من 600 عائلة تهجرت تباعا منذ اجتياح الكويت، وأن ما بقي في الموصل لا يتعدى عشر عائلات، بينما أصبحت البصرة خالية تماما من العائلات الأرثوذكسية.

وقال للصحيفة إن "التهجير الأرثوذكسي تجاوز في العراق عموما الـ 90 %، نتيجة الفوضى الأمنية العارمة التي سيطرت على هذا البلد خلال الحقبات الماضية".
 
طائرات دولة خليجية تلتقط صوراً لتحركات الجيش العراقي

تقول صحيفة المشرق العراقية إن طائرات مقاتلة تابعة لدولة خليجية تشارك في العملية الدولية لاستهداف داعش التقطت صورا لمواقع الجيش العراقي ولقوات الحشد الشعبي.

وتضيف الصحيفة التي لا تشير إلى أي مصدر أن "طائرات الدولة الخليجية تمتلك أجهزة متطورة في تصوير المناطق والآليات والمطارات العسكرية وخط سير حركة الجيش والشرطة والفرق والألوية العراقية المهمة على طول مسارات القتال مع داعش، وأنها أخذت صورا والتقطت أخرى خلال الأيام الماضية أثناء مشاركتها في ضرب داعش ضمن طائرات التحالف الدولي".

وتؤكد الصحيفة أن قرار التقاط الصور العسكرية لمواقع الجيش والحشد الشعبي تم بناء على قرارات أمنية وعسكرية عليا تم اتخاذها في الدولة الخليجية ومن مقامات عليا في جهاز الاستخبارات فيها.

ورجح محلل عسكري عراقي للصحيفة أن تسلم الصور إلى جهات أمنية واستخبارية أجنبية أو عربية  لتصل في النهاية إلى قيادات داعش الأمنية.

ولم تستبعد الصحيفة أن تكون الطائرات الخليجية قد صورت بعلم القيادة المركزية للجيوش الأميركية والجنرال جون ألن.
التعليقات (0)

خبر عاجل