سياسة دولية

رئيس إقليم هونغ كونغ: المظاهرات خرجت عن السيطرة

تظاهرات ليلية للمنادين بالديمقراطية في هونغ كونغ - أ ف ب
تظاهرات ليلية للمنادين بالديمقراطية في هونغ كونغ - أ ف ب
حذر الرئيس التنفيذي لإقليم "هونغ كونغ"، "ليونغ تشون-ينغ"، من أن المظاهرات المناوئة للحكومة، خرجت عن السيطرة في أسبوعها الثالث.

ولفت "ليونغ تشون-ينغ"، في تصريح لإحدى قنوات التلفزة المحلية، أن الحكومة لا ترغب في استخدام القوة "لتطهير الشوارع من المحتجين"، لكن الشرطة ستسخدم ما وصفه بالحد الأدنى من القوة، إذا اضطرت لذلك.

وعقب هذه التصريحات أصدر قادة المحتجين، بيانا انتقدوا فيه موقف حكومة "هونغ كونغ"، الذي لا يصب في صالح التوصل لاتفاق بخصوص الإصلاحات السياسية، مشيرين إلى أن الحكومة المحلية تزود السلطات الصينية في بكين، بمعلومات خاطئة حول الإصلاح، داعين "تشون-ينغ"، إلى الاستقالة.

وشهدت منطقة "مونغ كوك"، توترا بين الشرطة، ومحتجين، عقب تصريحات الرئيس التنفيذي، حيث أوقفت قوات الأمن (3) متظاهرين على الأقل.

يذكر أن المحتجين الذين يتظاهرون منذ (27) أيلول/ سبتمبر الماضي، يطالبون الحكومة الصينية بمنحهم حق انتخاب زعيم الإقليم بأنفسهم.

وكانت الحكومة الصينية أعلنت في آب/ أغسطس الماضي، أن سكان "هونغ كونغ"، بإمكانهم انتخاب زعيم الإقليم في الانتخابات المزمع إجراؤها عام (2017)، شريطة حصول المرشحين على موافقة الحكومة المركزية في بكين.
التعليقات (0)