سياسة دولية

أمريكا تقنع تركيا بدعم تسليح المعارضة السورية

أمين عام الناتو يتفقد بطاريات باتريوت بغازي عنتاب التركية ـ الأناضول
أمين عام الناتو يتفقد بطاريات باتريوت بغازي عنتاب التركية ـ الأناضول
أعلنت واشنطن اليوم، أن تركيا قد أعربت لمبعوثي الرئاسة الأمريكية جون الان ونائبه بريت ماكجورك عن موافقتها على دعم جهود تدريب وتسليح المعارضة السورية المعتدلة.

وقالت نائبة المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الأمريكية ماري هارف الجمعة في الموجز الصحفي للوزارة من واشنطن "وافقت تركيا على دعم جهود تدريب وتسليح المعارضة السورية المعتدلة، نحن نتطلع إلى سفر فريق الخطط التابع لوزارة الدفاع (الأمريكية) إلى انقره الأسبوع المقبل لمواصلة التخطيط عبر القنوات العسكرية".

هارف أضافت أن الموضوع الأكثر أهمية الذي حرص كلا من الجانب الأمريكي والتركي على بحثه خلال اللقاء هو المساعدات الإنسانية وهو ما أكدت على أن كلا الطرفين "ابديا التزاماً بمواصلة شراكتهما في تقديم المعونات الإنسانية لأكثر من مليون لاجئ مدني سوري وعراقي تؤيهم تركيا".

داعش تسيطر على المربع الأمني بكوباني

وفي آخر التطورات على الساحة السورية سيطر عناصر الدولة الجمعة على "المربع الأمني" لوحدات حماية الشعب الكردي في مدينة عين العرب (كوباني بالكردية) الحدودية مع تركيا في شمال سوريا، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ويشعر المدافعون الأكراد عن المدينة بالإحباط في ظل تناقص ذخيرتهم، مطالبين بتكثيف الغارات التي تنفذها قوات الائتلاف الدولي على مواقع التنظيم، بحسب ما قال ناشط إعلامي كردي لوكالة فرانس برس، مشددا على الخطر الذي يواجهه كل الذين لا يزالون داخل كوباني من مقاتلين ومدنيين.

أمين عام الناتو يتفقد بطاريات "باتريوت" في غازي عنتاب التركية

وفي سياق متصل أجرى "ينس ستولتينبرغ" الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، زيارة تفقدية لمنظومة الدفاع الصاروخي (باتريوت) في ولاية غازي عنتاب، جنوب تركيا.

وتوجه ستولتينبرغ في اليوم الأول من زيارته إلى تركيا التي تستغرق يومين، إلى قيادة الكتيبة الخامسة المدرعة التي تضم منظومة الدفاع الصاروخي، حيث تلقى معلومات من العقيد "ليزا بارتيل" حول الوضع هناك، ليوجه كلمة بعدها لمجموعة من الجنود العاملين في منظومة "باتريوت".
التعليقات (0)