سياسة دولية

كيري: تقدم تنظيم الدولة في كوباني مأساة

تنظيم الدولة يسيطر على ثلث كوباني - الأناضول
تنظيم الدولة يسيطر على ثلث كوباني - الأناضول
قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم الخميس إن تقدم مسلحي تنظيم الدولة في بلدة كوباني الحدودية السورية مأساة لكنه لن يثني الولايات المتحدة وحلفائها عن مواصلة استراتيجيتهم في المنطقة على الأمد الطويل.

وقال كيري للصحفيين في بوسطن "كوباني مأساة لأنها تجسد شرور داعش لكن ذلك لا علاقة له بالاستراتيجية أو الإجراءات الكاملة لما يحدث ردا على داعش."

واستولى مقاتلو تنظيم الدولة على أكثر من ثلث كوباني وتقدموا على الرغم من الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة بينما تراقب القوات التركية الوضع لكنها لم تشارك في الضربات.

وقال كيري "لم يبق أمامنا سوى بضعة أسابيع لبناء التحالف. وما زال يجري توزيع المهام. والهدف الرئيسي لهذا المجهود هو إتاحة المجال للعراق حتى تكتمل حكومته ويبدأ الهجوم المضاد."

إلى ذلك قالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان اليوم الخميس إن القوات الكردية تبدو صامدة في وجه مقاتلي تنظيم الدولة بمدينة كوباني السورية الحدودية إثر ضربات جوية أمريكية جديدة على المنطقة استهدفت مقاتلين ومعسكر تدريب للتنظيم.

وجاء في البيان الذي استخدم تعبير الدولة في العراق والشام أن "القيادة المركزية الأمريكية مستمرة في مراقبة الوضع في كوباني عن كثب. وتشير الدلائل إلى أن الميليشيا الكردية هناك مستمرة في السيطرة على معظم المدينة وهي صامدة أمام الدولة الإسلامية في العراق والشام."

ويأتي هذا البيان في الوقت الذي قال فيه المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتابع الحرب الأهلية السورية اليوم الخميس إن الضربات الجوية للتحالف لم تحقق نجاحا يذكر في وقف تقدم مقاتلي الدولة الذين استولوا حتى الآن على نحو ثلث المدينة التي تقع على مقربة من الحدود التركية مع سوريا.

وأضافت القيادة أن الضربات الجوية التي نقذت يومي الأربعاء والخميس ألحقت أضرارا بمعسكر تدريب لتنظيم الدولة ودمرت مبنى وعربتين وأصابت وحدة كبيرة وأخرى صغيرة تابعتين للتنظيم.
التعليقات (0)