ملفات وتقارير

الحجاج يختتمون المناسك والسعودية تعلن نجاح الموسم

إجمالي عدد الحجاج لهذا العام 1435 هـ بلغ مليونين و85 ألف و238 حاج
إجمالي عدد الحجاج لهذا العام 1435 هـ بلغ مليونين و85 ألف و238 حاج
فيما يستعد الحجاج المتعجلون، الذين أنهوا حجهم أمس الإثنين، المغادرة إلى أوطانهم، أو التوجه  إلى المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوي الشريف وأداء الصلاة فيه، يكمل قرابة 600 ألف حاج ، ممن ظلوا في منى، حتى اليوم الثلاثاء، ثالث أيام التشريق، رمي الجمرات.

يأتي هذا فيما أعلن مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز، أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية، مساء أمس، نجاح أعمال موسم حج هذا العام 1435 هـ.

ويرمي من بقي من الحجاج اليوم، 13 من ذي الحجة، الجمرات الثلاث كما رموها في يومي الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة، مبتدئين بالجمرة الصغرى فالوسطى، ثم جمرة العقبة الكبرى، ثم يتوجهون إلى بيت الله الحرام لأداء طواف الوداع، آخر مناسك الحج.

وينبغي على الحاج المتأخر أن يرمي الجمرات الثلاث، ويكبر مع كل حصاة، ومن السُنة الوقوف بعد رمي الجمرة الصغرى والوسطى مستقبلاً القبلة، رافعًا يديه يدعو الله تعالى بما يشاء من الذكر والدعاء لنفسه ولأهله وللمسلمين في كل مكان، وعليه أن يتجنب المزاحمة والمضايقة لإخوانه المسلمين حجاج بيت الله الحرام، وأن لا يؤذيهم.

وأنهى نحو 1.4 مليون حاج من المتعجلين أداء مناسك حجهم، يوم أمس، ثاني أيام التشريق، الذي يعرف بـ"يوم التعجل"، وذلك بعد أن رموا الجمرات الثلاث بمنى  وأدوا طواف الواداع  في المسجد الحرام بمكة المكرمة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إن طلائع حجاج بيت الله الحرام من المتعجلين  وصلت إلى المدينة المنورة غربي السعودية، مساء أمس، بعد أن أدوا مناسك الحج.

ويقضي الحجاج في منى أيام التشريق الثلاث (11 و12 و13 من ذي الحجة) لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى، ثم الوسطى ، ثم جمرة العقبة (الكبرى)، ويمكن للمتعجل من الحجاج اختصارها إلى يومين فقط، حيث يتوجه إلى مكه لأداء طواف الوداع.

ويأتي رمي الجمار، تذكيراً بعداوة الشيطان الذي اعترض نبي الله إبراهيم وابنه إسماعيل في هذه الأماكن، فيعرفون بذلك عداوته، ويحذرون منه.

وكان أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية، أعلن في كلمة له أمس، "نجاح أعمال موسم حج هذا العام 1435 هـ، بيسر وسهولة وفق منظومة متكاملة من الخدمات والتسهيلات".

وبين أن "جميع الجهود والخطط التكاملية ، التي شاركت فيها مختلف القطاعات الحكومية والأهلية أثمرت في تحقيق نجاح متميز في توقيت زمني قياسي شهدته المشاعر المقدسة، ولمسه حجيج بيت الله الحرام في الخدمات المقدمة لهم، على مدار الساعة".

وكانت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية، أعلنت أن إجمالي عدد الحجاج لهذا العام 1435 هـ بلغ مليونين و85 ألف و238 حاج، هم مليون و389 ألف و53 حاجاً من خارج المملكة، والبقية من داخلها، أغلبهم من المقيمين غير السعوديين.
التعليقات (0)