صحافة عربية

المطلق: الحج كل عام معصية وسمعة سيئة للإسلام

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الاثنين
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الاثنين
هيمنت القضايا والشؤون المحلية على اهتمامات ومتابعات الصحف السعودية الصادرة الاثنين، حيث كان أبرزها ما نشرته صحيفة "الاقتصادية" من تصريحات لعضو هيئة كبار العلماء السعوديين، عبد الله المطلق، قال فيها إن تأدية الحج كل عام معصية وإساءة للإسلام.

كما خصصت صحيفة "سبق" متابعة لما صرّح به المشرف العام على احتفالات اليوم الوطني، إبراهيم بن عبدالله الشثري، من أن  ثلاث شركات عالمية ستنفذ قصة تأسيس المملكة.

أما صحيفة "اليوم"، فقد ذكرت أن إدارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة أكدت على أهمية تطبيق اللغة العربية الفصحى، واعتمادها كلغة تخاطب في البيئة التعليمية والإدارية. 

تصريحات المطلق

 أبرزت صحيفة "الاقتصادية" ما صرح به الشيخ الدكتور عبد الله المطلق عضو هيئة كبار العلماء السعوديين، حيث عاتب المقيمين الذين يؤدون شعائر الحج كل عام، مؤكدا أن ذلك فيه معصية ومخالفة لتنظيمات ولي الأمر، وتشويه لسمعة الشعائر، وذلك بسبب ما يحدث من زحام ووفيات.

وأكد الشيخ المطلق أن على السعوديين الالتزام بالأنظمة التي وضعها ولي الأمر، وعدم الحج إلا بتصريح، منوها بأن أخذ التصريح والالتزام به عبادة لله سبحانه وتعالى، وقال: "نحن في هذا البلد ألزم ولي الأمر بأهمية أخذ تصريح بعد كل خمس سنوات، لكن بعض الناس يؤدون الحج كل سنة، وهذه من الأشياء التي يعصون فيها تنظيمات ولي الأمر، فأخذ تصريح الحج الآن عبادة وطاعة لولي الأمر وعدم التقيد به معصية".

وأشار إلى أن الهدف من التصريح وسنّ الأنظمة التخفيف من الزحام، فالإنسان إذا حج فرضه اكتفى وأصبح بقية الحج نافلة، فالمسلمون يتزاحمون إلى المجيء إلى بيت الله الحرام، ولابد أن نوسع لهم.

وأضاف عضو هيئة كبار العلماء خلال حديثه في برنامج "نداء الإسلام": "يجب علينا أن نحترم الأنظمة، وأن نساعد ولي الأمر في تنظيم قافلة الحجيج، فالذين يموتون في الحج جريمة كبرى، ويعطون سمعة سيئة لشعيرة الحج، ونحن مسؤولون عنها، فلنتعاون ونتكاتف من أجل سمعة الإسلام".

 3 شركات عالمية تنفذ قصة تأسيس المملكة

خصصت صحيفة "سبق" مساحة على صدر صفحاتها حول ما أكده المشرف العام على احتفالات اليوم الوطني في الرياض إبراهيم بن عبدالله الشثري، من أنه تم تجهيز ثمانية مواقع لإقامة فعاليات اليوم الوطني الثلاثاء، بالإضافة إلى العروض الرياضية الجوية التي ستكون في شمال مدينة الرياض.

 وطبقا لما جاء في الصحيفة، فقد بين الشثري أنهم استعانوا بثلاث شركات عالمية من أمريكا وألمانيا وبريطانيا متخصصة في مجال "الفيديو مابنق" لإظهار تاريخ المملكة عبر قصة قصيرة في الساحة الخارجية لفندق الرتز كارلتون.

وقال إن هناك مارثونا كبيرا لرياضة "دراجتي" سيشارك فيه نخبة كبيرة من أبطال الخليج، ومركز إعلامي مدعم بأحدث التقنية ليغذي كافة وسائل الإعلام المختلفة، والعديد من الأمور المهمة عن احتفالات اليوم الوطني بمدينة الرياض. 

 وأكد أن اليوم الوطني مناسبة تاريخية عظيمة لهذا الوطن، ومناسبة الذكرى الرابعة والثمانين لتوحيد المملكة العربية السعودية، وهي مناسبة تتذكر الأجيال من خلالها ما فعله المؤسس ورجاله من جهود عظيمة وجبارة لتوحيد المملكة.

وأوضح الشثري أنه يوجد ثمانية مواقع للاحتفالات، وهناك جهود كبيرة بذلتها الأمانة في تجهيز هذه المواقع لإقامة الفعاليات الترفيهية، وهذه الفعاليات منتزه الملك عبدالله يتضمن عروض فلكلورية ومسرحية ومسيرات في الحرس الوطني ومناخ الملك عبدالعزيز ويتضمن فعاليات وبرامج مختلفة، ومركز الملك عبدالعزيز التاريخي ويتضمن خيمة شعبية كبيرة تحكي تراث وتاريخ المملكة.

اعتماد العربية الفصحى بمدارس مكة المكرمة

ذكرت صحيفة اليوم أن إدارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة أكدت على أهمية تطبيق اللغة العربية الفصحى، واعتمادها كلغة تخاطب في البيئة التعليمية والإدارية، وذلك من خلال تعميم أصدرته الإدارة إلى جميع الإدارات والأقسام والمكاتب والمدارس التابعة لها.
 
ووفقا لما ذكرته الصحيفة، فقد تضمّن التعميم وضع ضوابط وآليات عمل للتحدث باللغة العربية الفصحى، بحيث يتم تنفيذها على كافة المستويات الإدارية والتعليمية.

 وطلبت الإدارة من جميع المدارس اعتماد تطبيق اللغة العربية الفصحى كلغة للتخاطب في البيئة التربوية والتعليمية، وذلك تنفيذاً لتوجيهات وزير التربية والتعليم خالد الفيصل الذي أكد على مكانة اللغة العربية الرفيعة وخصوصيتها المتفردة باعتبارها لغة الدين الحنيف.
 
وشدد الفيصل على ضرورة أن تكون اللغة العربية الفصحى هي لغة الخطاب والتخاطب المدرسي.
  
وقررت الإدارة تشكيل لجنة التحدث بالفصحى برئاسة مدير عام التربية والتعليم، محمد الحارثي، وستكون مهمتها عقد الاجتماعات مع مديري الإدارات ورؤساء الأقسام وكذلك بمديري ومديرات المدارس لحثهم على تطبيق هذا الأمر ومتابعة تنفيذ الخطط والبرامج، إضافة إلى تفعيل دور الإعلام في تغيير مفاهيم وفكر المجتمع التربوي وتوعيته برفعة مكانة اللغة الفصحى وتعزيز الانتماء لها، وتفعيل دور الأقسام في حثّ منتسبيها على التحدث بالفصحى وإطلاق مبادرات بهذا الخصوص في سياق الخطط التشغيلية.
التعليقات (0)